السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

February 2006 - Posts

رئاسة الجمهورية تعد بتذليل معوقات مجلس الدفاع المشترك

 

الخرطوم : وعدت رئاسة الجمهورية بتذليل الصعاب والمعوقات التي تعترض مجلس الدفاع المشترك، واستمع الرئيس عمر البشير ونائباه سلفاكير ميارديت وعلى عثمان محمد طه أمس، إلى تقارير مفصلة حول اداء المجلس من الفريق عباس عربي رئيس هيئة الاركان رئيس المجلس ونائبه الفريق أوياي دينق أجاك.
وقال الفريق عربي: إن المجلس عقد خلال الفترة الماضية جلستين خصصتا لوضع الميثاق التأسيسي لعمل القوات المشتركة وأكد للصحافيين عقب اللقاء أن المجلس ظل طوال الفترة الماضية يعمل في تعاون وتنسيق تامين بين اعضائه وتمكن من وضع الاسس التي تسير عليها القوات المشتركة وتحقيق ما تهدف اليه من وحدة وطنية.
وقد ذكر الفريق أوياي دينق نائب رئيس المجلس أن تنفيذ اتفاقية السلام في جوانبها السياسية والامنية تمضي بصورة جيدة لكنه اشار إلى أن هناك معوقات في بعض والقضايا وهدفنا من لقاء الرئاسة مناقشتها وايجاد الحلول لها.
وقد أضاف الفريق أوياى "أخذنا رداً واضحاً ووعداً من الرئيس ونائبيه بالنظر في المعوقات"، مشير الى أن اعضاء الحركة يعملون بتنسيق كامل مع رصفائهم في مجلس الدفاع المشترك لكنه لم يخف وجود عقبات لكنه اكد وجود تقدم رغم الصعوبات.

البرلمان يبحث اليوم التدخل الدولي في دارفور

 

الخرطوم : يستمع "المجلس الوطني" اليوم الى بيان الدكتور لام اكول وزير الخارجية عن "التصريحات الاعلامية حول تولي مجلس الامن مهام حفظ السلام في دارفور".
وقد اعلن على يحيى قرب رئيس مجلس الولايات عقد "جلسة طارئة" لنواب المجلس لمناقشة امر التدخل الاجنبي في دارفور.
وقال احمد ابراهيم الطاهر رئيس "المجلس الوطني" للصحفيين أمس: إن المشاورات جارية مع القوى السياسية حول قرار بشأن التدخل الاجنبي في دارفور، الذي "لا يقبل المساومة"، واكد ياسر عرمان رئيس الهيئة البرلمانية لنواب الحركة الشعبية وجود مشاورات مع المؤتمر الوطني بشأن التدخل الاجنبي في دارفور.
وأضاف الطاهر أن "الحركة ترى دائماً ان هناك طريقاً ثالثاً بين التدخل الاجنبي ومواجهة المجتمع الدولي بامكان الحكومة عبر التشاور العميق ان تقدم البدائل وتصل الى الحلول".
وقال عرمان للصحافيين: "توجد مساحة كبيرة، ودائما نرجو الوصول الى اتفاق".
ومن جهته، نبه فاروق ابوعيسى من "التجمع الوطني" الى ان الاتفاق في البرلمان في حدود طلب بيان من وزير الخارجية.
وقال لـ "الرأي العام": "لا يمكن ان يبصم التجمع الوطني على قرار يضفي الشرعية على سياسات الحكومة في دارفور، ومع ذلك ركز ابوعيسى على ان التدخل الاجنبي لا يتماشى مع الخط السياسي للتجمع الوطني".
واكد النائب سليمان حامد رئيس الهيئة البرلمانية لنواب "الحزب الشيوعي" ادانة التدخل الاجنبي.

وفد الكونجرس الامريكي يزور دارفور اليوم للوقوف ميدانيا علي الاوضاع

 

الخرطوم : أفادت مصادر مطلعة أن وفد من الكونجرس الامريكي برئاسة رئيسة مجموعة النواب الديمقراطيين يقوم اليوم بزيارة الى اقليم دارفور المضطرب غرب السودان للوقوف ميدانيا على الاوضاع هناك. ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية جمال محمد ابراهيم قوله أن الوفد الذي وصل الخرطوم سيجري لقاءات مع المسؤولين بحكومات ولايات دارفور الثلاث بجانب مسؤولي بعثة الاتحاد الافريقي و المنظمات الانسانية العاملة بالاقليم اضافة الى زيارات ميدانية لمعسكرات النازحين. ورحب ابراهيم بزيارة الوفد معتبرها فرصة سانحة للتعرف على الاوضاع ميدانيا بدارفور بدلا عن الاعتماد على التقارير السلبية التي يروج لها البعض في اوساط الكونغرس. يذكر ان اقليم دارفور يشهد صراع مسلح بين الحكومة والمتمردين منذ عام 2003 ادى الى مصرع اكثر 70 الف شخص وتشريد ما يزيد عن المليون ونصف المليون شخص ولجوء نحو 200 الف اخرين لدولة تشاد المجاورة.

عنان يبحث مع الرئيس الأمريكى تداعيات ازمة اقليم دارفور
نيويورك : أكد ،كوفي عنان، الأمين العام للأمم المتحدة أنه سيجتمع اليوم الأثنين مع الرئيس الأمريكي جورج بوش لمناقشة تداعيات أزمة أقليم دارفور ومايمكن أن تساهم به الولايات المتحدة من قوة عسكرية تابعة للأمم المتحدة لإحلال الأمن بالأقليم. جدير بالذكر أن الولايات المتحدة سبق أن قدمت مخططين عسكرين لعمليات دارفور تضم بجانبها قوات افريقية واسيوية تابعة للأمم المتحدة، ويتم نقل قوة الإتحاد الإفريقي المؤلفة من سبعة آلاف جندي بالإقليم. واضاف عنان ان محنة دارفورتتطلب مشاركة الدول الغنية بجنودها وليس بأموالها فقط والتي زادت مساهماتها المالية عن 5 مليار دولار العام الماضي، موضحاً ان الأمر ليس سهلا خاصة وأن الأمم المتحدة لديها 7 آلاف جندي في جنوب السودان. ويطالب بعض السياسيين بمشاركة حلف شمال الأطلسي في قوات حفظ السلام بدارفور كما أقترح بذلك السيناتور الديمقراطي جوزيف بايدن ،الأسبوع الماضي الأمر الذي سترفضة حكومة الخرطوم. ومن المنتظر أن يجتمع كوفي عنان،امين عام الأمم المتحدة مع كونداليزا رايس ، وزيرة الخارجية الأمريكية واعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي لبحث مجموعة متنوعة من القضايا. وقال مكتب عنان ان الامين العام للامم المتحدة يعتزم ايضا الاجتماع مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليز رايس واعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لبحث مجموعة من القضايا. وقال مكتب عنان ان الامين العام للامم المتحدة يعتزم ايضا الاجتماع مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليز رايس واعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لبحث مجموعة من القضايا. وقال مكتب عنان ان الامين العام للامم المتحدة يعتزم ايضا الاجتماع مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليز رايس واعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لبحث مجموعة من القضايا.
الخارجية السودانية تؤكد ان الاساءة للاسلام جريمة لاتبررها حرية التعبير

 

الخرطوم : اكدت وزارة الخارجية السودانية فى بيان اصدرته حول نشر صحيفة دنماركية لرسومات كاريكاتورية مسيئة للنبى محمد صلى الله عليه وسلم أن الاساءة للاسلام جريمة لا تبررها حرية التعبير وأن الحرية تعنى المسئولية وان ما حدث اساءة بالغة لاكثر من مليار مسلم. وذكرت وكالة الانباء القطرية أن وزارة الخارجية ناشدت أجهزة الاعلام فى كافة الدول الامتناع عن نشر ما يسئ للمعتقدات والمقدسات الدينية7 وطالبت الصحف التى نشرت هذه الرسومات بالاعتذار الصريح للمسلمين. وعبرت الخارجية السودانية عن أملها فى أن تضطلع الحكومات فى الدول المعنية بواجبها فى صيانة حقوق المسلمين . ودعت الدول الاسلامية والمنظمات الحريصة على التعايش لاستصدار القرارات والقوانين الدولية الكفيلة بحماية المعتقدات والمقدسات الدينية.