السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

September 2007 - Posts

الخرطوم تستضيف ملتقى المانحين العام القادم

خريطة السودان

الخرطوم : تستضيف الخرطوم بداية العام القادم ملتقى المانحين الرابع لتقييم موقف تنفيذ مشروعات السلام وضمان تدفق التمويل وفتح الباب لتقديم المزيد من التعهدات بالتمويل المشترك من قبل الحكومة والمانحين .

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" عن الدكتور التجاني صالح فضيل وزير التعاون الدولي : " إن لجاناً مشتركة من وزارتي التعاون الدولي والمالية والفريق الوطني الآنتقالى المشترك وحكومة الجنوب وديوان الحكم الاتحادي والامانة العامة للتخطيط الاستراتيجي ستعكف لأعداد خطة السودان القومية المتضمنة لمشروعات البلاد في مجالات بناء القدرات والبنيات الاساسية والخدمات والعودة الطوعية للنازحين واللاجئين وما تقتضيه من برامج لاعادة الاعمار والتأهيل " .

سفارة الإمارات لدى السودان تنظم برنامجاً إنسانياً

علم الامارات

الخرطوم : نظمت سفارة الإمارات لدى السودان برنامج عمل إنسانياً في ولاية شمال دارفور وزعت خلاله لجنة تابعة للسفارة في اليومين الماضيين، مواد إغاثة وإيواء بمبلغ 360 ألف درهم تبرعت به مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية لمتضرري السيول والفيضانات التي اجتاحت الولاية.

ووفقا لما ورد بوكالة الإنباء الإماراتية "وام" ، أشرفت اللجنة على توزيع مخصصات رمضان الخيرية ، وتشمل مشروع إفطار الصائم وزكاة الفطر وكسوة العيد ، وذلك نيابة عن هيئة الهلال الأحمر بالدولة وذلك على الأسر المحتاجة في الولاية.

بلاغ ضد وكالة سفر مخالفة للقانون

خريطة السودان

الخرطوم : تلقت نيابة أمن الدولة بلاغاً تحت المواد "126" و"9" من قانون العمل والمواد "6" و"9" من لائحة أسس استخدام العاملين بالخارج ضد احدى وكالات السفر يفيد بمخالفتها للائحة والاخلال بالاتفاق المبرم مع الادارة العامة لشئون العمل.

ةةفقا لما ورد بجريدة "الرأي العام" السودانية ذكر مصدر مسئول ان الوكالة قامت خلال الفترة الماضية بتلقي مبالغ مالية من "200" مواطن تقدموا لشغل وظائف خارج البلاد بعد ظهور نتائج المعاينات واشتراطها عليهم دفع ثلاثة ملايين جنيه.

وقال المصدر :" إن ذلك التصرف يعد مخالفاً للقانون الذي يمنع فرض اي رسوم أو مبالغ مالية مقابل عمليات الاختيار" .

الحكومة تحذر اللاجئين السودانيين من الجنسية الاسرائيلية

خريطة السودان

الخرطوم : حذرت الحكومة السودانية السودانيين اللاجئين بإسرائيل من مغبة منحهم الجنسية الاسرائيلية من قبل الحكومة الاسرائيلية .

ونقلت جريدة "الرأى العام" السودانية عن محمد أحمد الاغبش معتمد اللاجئين قوله : " إن وفداً حكومياً سيغادر للقاهرة خلال الايام المقبلة ، لبحث ظاهرة تسلل السودانيين لإسرائيل مع الخارجية المصرية " .

اعترافات قضائية للمتهمين بمحاولة تفجير وسط الخرطوم

خريطة السودان

الخرطوم : اعلن مصدر مطلع بوزارة الداخلية أنه تم تدوين بلاغات في مواجهة (18) من انصار عبدالواحد محمد نور زعيم حركة تحرير السودان اعتقلوا أمس الاول الخميس ، أثناء محاولتهم احداث شغب وسط الخرطوم وتفجير محطة وقود.

ونقلت جريدة "الرأى العام" السودانية عن المصدر قوله : " إن المتهمين سيقدمون لمحاكمة عاجلة ".

وأكد المصدر أن بلاغات دونت في مواجهة المتهمين تحت المواد (52، 53، 69، 77، 26 ، 182) المتعلقة بزعزعة امن الدولة والشغب وحيازة الاسلحة والاتلاف والازعاج العام إلى جانب الجرائم الموجهة ضد الدولة .

واضاف المصدر قائلا : " إن البلاغات فتحت عقب تسجيل المتهمين لاعترافات قضائية بانتمائهم لفصيل عبدالواحد محمد نور وإقرارهم بالسعي لإحداث شغب وتخريب وسط الخرطوم ".

واشار المصدر إلى أن المعمل الجنائي نوه إلى أن الجسم الذي قذف به تانكر الوقود "قرنيت" وليس "ملتوف" حسبما اشارت التحريات الاولية.

الخرطوم تجدد رفضها تسليم المتهمين بجرائم دارفور

الرئيس السودانى

الخرطوم : أكدت الحكومة السودانية مجدداً رفضها تسليم أي مواطن سوداني لمحاكمته خارج البلاد ، وقالت : " إن السودان لديه قضاء كفيل بمحاكمة كل من يثبت ارتكابه جرائم حرب إذا ثبتت إدانته ".

كما أكدت الخرطوم أنها تأخذ بجدية تهديدات تنظيم القاعدة بقتال قوات حفظ السلام الدولية المزمع نشرها في دارفور مشددة على أنها لن تتراجع عن تعهداتها والتزاماتها الدولية بهذا الخصوص ، وذلك وفقا لما ورد لما ورد بجريدة "البيان" الإماراتية .

وكان لويس مورينو اوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قد طالب باعتقال سودانيين اتهما في شهر مايو الماضي، بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور هما أحمد هارون وزير الشئون الإنسانية السابق وعلي كوشيب أحد قادة الجنجويد، وحث الاجتماع الموسع المنعقد في مقر الأمم المتحدة بحث مسألة إحجام الحكومة السودانية عن اعتقالهما .

وحذر السفير عبدالمحمود عبد الحليم مندوب السودان لدى الأمم المتحدة في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية أمس الجمعة، من أن توقيت تصريحات اوكامبو قبيل الاجتماع الوزاري الدولي لبحث مسألة دارفور يخدم بعض الجهات المعادية للسودان .

وقال السفير محمود: " إن هذا الرجل أصبح يشكل خطراً على مسيرة السلام في السودان، بهدف تقويض المناخ الإيجابي لعملية السلام خاصة بعد الاتفاق على عقد مفاوضات بين الحكومة السودانية والجماعات المعارضة في دارفور في السابع والعشرين من شهر أكتوبر القادم في ليبيا ".

وأكد السفير السوداني أن لدى السودان قضاء كفيل بمحاكمة كل من يثبت ارتكابه جرائم حرب فضلا عن أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته . مشددا على أن السودان سيحاكم أي شخص يثبت ارتكابه جرائم حرب إذا ثبتت إدانته .

من جانب آخر قال مسئول سوداني أمس الجمعة ، طالبا عدم الإفصاح عن هويته في تصريح أمس الجمعة : " إن السلطات السودانية تأخذ تهديدات القاعدة بالدعوة لقتال القوات الدولية المزمع نشرها في دارفور مأخذ الجد " .

وأضاف المسئول قائلا : " إنها ليست المرة الأولى التي تحشر القاعدة أنفها في شئون السودان"

, ولكنه لم يفصح عما ستفعله حكومته لمواجهة تهديدات القاعدة .

وقال المسئول السوداني : " إن حكومته لديها علاقات وتعهدات دولية وإقليمية تلتزم بها، ولا نأخذ برأي الآخرين في شؤوننا الداخلية" .

وأضاف المسئول السودانى قائلا :" إنه ليس للسودان علاقة بما تتحدث به القاعدة، ولم يطلق الرئيس السودانى عمر البشير أي وعود لها بأي شأن ".

العفو الدولية تطالب بفتح تحقيق حول اتهامات تعذيب سياسيين معتقلين

مبارك الفاضل المهدى

الخرطوم : جددت منظمة العفو الدولية اتهاماتها للسودان أمس الخميس ، بتعذيب معتقلين سياسيين في الخرطوم محتجزين على خلفية محاولة انقلاب مزعومة، من بينهم مساعد الرئيس السابق مبارك الفاضل المهدي.

ووفقا لما ورد بجريدة "الشرق الاوسط" طالبت المنظمة بفتح تحقيق قبل ان تؤكد انها تملك دلائل موثوقة مائة بالمائة، بوجود عمليات تعذيب في السجون السودانية.

وقال محمد علي المرضي وزير العدل السوداني :"ان وزارته بصدد رفع دعوى قضائية، ضد منظمة العفو للاتهامات السابقة"، مشيرا الى انها اتهامات كاذبة ومشينة.

وقالت نيكول شويري مسئولة الاعلام في منظمة العفو بلندن :" إن منظمتها احيطت علما بعزم الخرطوم رفع دعوى قضائية بشأن الاتهامات، واصدار مذكرة توقيف من الانتربول بحق الامين العام للمنظمة، (ايرين خان) ".

وعبرت شويري عن دهشتها من الخطوة، وقالت: "كنا نتوقع ان تقوم الخرطوم بفتح تحقيق في الامر، ولكن بدلا من ذلك تريد اسكاتنا واسكات 3 صحف سودانية نشرت الامر، من خلال اجراءات جنائية".

فصائل متمردي دارفور تتشاور في تشاد تمهيداً لمفاوضات ليبيا

خريطة السودان

الخرطوم : تعقد فصائل متمردين من إقليم دارفور السوداني، الذي دمرته الحرب، اجتماعات مغلقة في العاصمة التشادية نجامينا في محاولة لصياغة موقف مشترك قبل محادثات السلام التي ستجرى في الشهر القادم مع الحكومة السودانية في ليبيا.

وطبقا لجريدة "البيان" الامارتية حثت جماعة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الخميس ، على فرض عقوبات موجهة على الخرطوم إذا لم توقف الهجمات على المدنيين في دارفور أو قامت بتعطيل عمل قوة حفظ السلام المزمع نشرها في الإقليم.

وقال مسئولون تشاديون :"إن ممثلين من خمس جماعات مسلحة في دارفور من بينها (حركة العدل والمساواة) و(حركة تحرير السودان) بدأوا محادثات مغلقة قبل يومين في أحد فنادق العاصمة التشادية نجامينا".

وتغيب عن الاجتماع عبدالواحد النور أحد زعماء المتمردين ومؤسس حركة (جيش تحرير السودان) والذي يعد تأييده لأي اتفاق للسلام مهما.

ويعقد الاجتماع في نجامينا تحت رعاية الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي اللذين نظما اجتماعا الشهر الماضي لمتمردي دارفور في بلدة أروشا شمال تنزانيا.

وأشاد بوبو نيانج مبعوث الاتحاد الإفريقي بمساهمة تشاد في تحركات السلام في دارفور، قائلا للصحفيين في نجامينا :"الاتحاد الإفريقي يطلب من حركات التمرد السودانية أن تقوم بمسعى للتوصل إلى تفاهم قبل الذهاب إلى طرابلس في 27 أكتوبر".

ويحاول المتمردون الاتفاق على برنامج مشترك للمطالب التي سيطرحونها على الرئيس السوداني عمر حسن البشير في طرابلس.

وتشمل هذه المطالب الاتفاق على قدر الاستقلال الذي سيطلبونه لإقليم دارفور.

من جانب آخر دعت منظمة (هيومان رايتس ووتش) أمس المجتمع الدولي إلى استمرار الضغط القوي على حكومة السودان والأطراف الأخرى ذات الصلة بالصراع في إقليم دارفور، حتى بعد نشر القوة التابعة للأمم المتحدة في وقت لاحق من العام الجاري هناك.

كي مون يبحث مع البشير تسليم متهمين بارتكاب جرائم حرب

بان كى مون

الخرطوم : أعلن بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، أنه بحث مع الرئيس السوداني عمر البشير تسليم أحمد هارون وزير الشئون الإنسانية وزعيم للجنجويد، بشبهة ارتكاب جرائم حرب في دارفور إلى محكمة دولية، بينما أعلن عبد الواحد محمد نور زعيم حركة "تحرير السودان"، المشاركة في المفاوضات المزمعة بين الفصائل الدارفورية والخرطوم في ليبيا .

ونقلت جريدة "البيان "الإماراتية عن كي مون الذي زار السودان في وقت سابق من هذا الشهر في مؤتمر صحفي قوله : " أثرت المسألة مع الرئيس البشير أكثر من مرة في محادثة خاصة " .

وأضاف كى مون قائلا : " لأن لقاءنا جرى خلال محادثة خاصة فإنني أفضل ألا اكشف عن كل التفاصيل.. لكني سأستمر في إثارة هذه المسألة ومناقشتها " .

وأكد الأمين العام انه حث الرئيس السوداني على العمل من اجل هدنة في دارفور لاسيما بعد زيادة حدة القتال في الآونة الأخيرة .

وقال الأمين العام : " يجب علي البشير أن يتعهد بوقف الأعمال الحربية ويحمي كل موظفي الخدمات الإنسانية ويجب ان تتدفق المعونات الإنسانية دون عائق وحماية حقوق الإنسان واحترامها " .

وأضاف الأمين العام قائلا : " هذا ما أكدت عليه وكنت قلقاً جداً لانبعاث كل هذا العنف " .

وكانت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي ، اتهمت أحمد هارون وزير الدولة للشئون الإنسانية بتنظيم وتمويل وتسليح ميليشيا "الجنجويد" ، وأصدرت أمر اعتقال في حق زعيم "الجنجويد" علي محمد على عبد الرحمن بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية .

في موازاة ذلك، أكد عبد الواحد محمد نور زعيم حركة "تحرير السودان" ومؤسسها أن باريس تحاول إقناعه بالمشاركة في اجتماع طرابلس بليبيا للفصائل المتمردة في دارفور الذي سيعقد في السابع والعشرين من الشهر المقبل لكنه أبلغهم رفضه التفاوض مع الحكومة السودانية قبل "توفير الأمن لشعبه".

موسى : حرص عربي على المشاركة فى مؤتمر دارفور

الامين العام لجامعه الدول العربيه

القاهرة : جدد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية حرص الدول العربية على المشاركة في المؤتمر العربي الخاص بتقديم المساعدات الإنسانية لأهل دارفور، والذي سيعقد نهاية أكتوبر المقبل، فى الخرطوم .

ونقلت جريدة "الرأى العام" السودانية عن موسى قوله للصحفيين أمس الثلاثاء ، عقب لقائه بمصطفى عثمان إسماعيل مستشار رئيس الجمهورية أمس الثلاثاء ، أن الجامعة العربية تتابع نشاط الدبلوماسية السودانية الدولي والاقليمى لتأمين التنفيذ الجيد والأمين لتشكيل القوة المشتركة أو الهجين لحفظ السلام في دارفور وتنفيذ اتفاق ابوجا مؤكدا أن السودان يتحرك لعلاج كل هذه المشاكل.

الصين تطالب اطراف دارفور بضبط النفس

علم الصين

الخرطوم : طالبت الصين الأطراف المعنية في دارفور بضبط النفس وتجنب سفك الدماء مع اقتراب موعد مفاوضات السلام ونشر القوات المشتركة في دارفور.

واتهمت الصين الاعلام الغربي وبعض المنظمات الدولية غير الحكومية بتوجيه انتقادات للعلاقات السودانية الصينية علي اسا غير صحيحة .

ونقلت جريدة "الرأى العام" السودانية عن لوي غوغن مبعوث الصين الخاص إلى دارفور قوله في مؤتمر صحفي عقده في بكين :" إن الوضع في الإقليم يتطلب جهودا دولية مشتركة، كما يتطلب ضبطا للنفس من جميع أطراف النزاع من أجل تحسين أوضاع الأمن في أقرب وقت ممكن ".

ودعا المبعوث الصيني جميع الحركات المتمردة إلى المشاركة في مفاوضات السلام التي ستبدأ في الـ27 من الشهر المقبل في ليبيا .

وكانت الصين قد قامت بدور مهم أدى إلى قبول السودان نشر قوات مشتركة في دارفور، وأكدت أنها ستشارك في تلك البعثة بإرسال 300 خبير.

كما أشارت الصين إلى استعدادها توسيع نطاق المساعدات بإرسال وحدات عسكرية ضمن البعثة الإفريقية والدولية التي ستتولى مهامها رسميا في درافور مع بداية العام المقبل .

وقال لوي غوغن : " إن الاعلام الغربي وبعض المنظمات الدولية غير الحكومية توجه انتقادات للعلاقات السودانية الصينية علي اسس غير صحيحة ، ووصف علاقات الصين والسودان بأنها مثل علاقات بكين مع اي دولة نامية ".

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن وفداً صينياً برئاسة تساى جون مساعد وزير الخارجية الصيني سيشارك في الاجتماع الثاني رفيع المستوى للتشاور حول قضية دارفور بنيويورك يوم الجمعة المقبل .

وكشفت جيانغ يوي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية لوسائل الإعلام في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء ، أن الاجتماع سيناقش القضايا المتعلقة بإقليم دارفور مثل العملية السياسية وعملية حفظ السلام والأوضاع الأمنية والإنسانية والتنمية وإعادة البناء في الإقليم وغيرها .

الحركة الشعبية تواصل التنديد بحملات جمـع السلاح

سلفاكير ميارديت

الخرطوم : بحث سلفاكير ميارديت النائب الأول لرئيس الجمهورية مع الزبير بشير طه وزير الداخلية المصرى أمس الثلاثاء ، الترتيبات الامنية والشرطية في اطار اتفاقية السلام .

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، تناول اللقاء التوترات الحادثة بين الحركة الشعبية والشرطة أخيراً في وقت صعدت فيه الحركة من وتيرة تصريحاتها المنددة بحملات التفتيش .

وقال بيان صادر من مكتب الامين العام للحركة : " إن الإمارة والامبراطورية المسلحة ليست فوق القانون والدستور، ويجب أن تعتذر بل ويجب محاسبتها ".

وقال وزير الداخلية : " إن اللقاء الذي عقد بمقر اقامة سلفاكير تطرق لضرورة نشر وحدات من الشرطة الاتحادية بالولايات الجنوبية خاصة في مجالات الجمارك والسجل المدني والمباحث " .

واضاف الوزير قائلا : " إن هنالك تفهماً كاملاً خلال اللقاء ، وأن لقاءات تشاورية ستعقد بهدف ترقية العمل الشرطي بالبلاد ".

وكشفت مصادر مطلعة ل"الرأي العام" أن طه قدم لميارديت تقريراً تفصيلياً عن الخروقات كافة التي قامت بها قوات ومنشوبي الحركة الشعبية خلال العامين الماضيين .

واوضحت المصادر أن طه ابلغ النائب الاول بأن جملة البلاغات المدونة في مضابط الشرطة ضد منسوبي الحركة فات الـ(60) بلاغاً بالاضافة لبلاغات اخرى مازال التحري جارٍ بصددها .

وفي السياق صعدت الحركة وتيرة التصريحات المنددة بحملات الشرطة لجمع السلاح واتهمت وزارة الداخلية وقيادة الشرطة بتجاهل الدستور والقانون والتعامل بروح عدائية .

وقال بيان ممهور بتوقيع ياسر عرمان نائب الأمين العام للحركة الشعبية : " إن الوزارة وقيادة الشرطة درجت منذ تولي الزبير قيادتها أن تتجاهل القانون والدستور " .

وذكر عرمان في بيانه الاوامر اصبحت تأتي لشرطة ولاية الخرطوم من وزير الداخلية مباشرة دون المرور بوالي الخرطوم الذي يخول له الدستور مسئولية الاشراف على شرطة الخرطوم .

وقال عرمان : " إن الزبير بشير طه يستخف بالمعالجات السياسية التي تمت بين قيادات المؤتمر الوطني والحركة الشعبية وتساءل عن الجهة التي تتبع لها الشرطة " .

وأضاف عرمان قائلا : " درجت جهات في الشرطة تحت قيادة وزير الداخلية على التعدي على القوات المشتركة ومقارها على الرغم من أن للقوات المشتركة قيادة وشرطة عسكرية ومع ذلك يستخدم الوزير الشرطة التي تحت امرته في صدام مستمر مع القوات المشتركة كاد أن يؤدي لفتن وكوارث وآخرها تفتيش مقر لضباط القوات المشتركة وتم جمع بعض الاسلحة ارجعت في اليوم الثاني وتم الاعتذار رسمياً عنها من مجلس الدفاع المشترك ".

الخرطوم تتوسط بين سوريا والسعودية

مستشار الرئيس السودانى

الخرطوم : كشفت مصادر سياسية ودبلوماسية مطلعة بدمشق عن قيام السودان بجهود مكثفة من اجل التوسط بين سوريا والمملكة العربية السعودية من اجل تنقية الاجواء السياسية المتأزمة بين البلدين .

ونقلت وكالة السودان الأنباء "سونا" عن المصادر قولها : " إن الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل مستشار رئيس الجمهورية ومبعوثه الخاص إلى دمشق والرياض الذى يقوم حالياً بجولة عربية يحمل تكليفا من الرئيس السودانى عمر البشير من اجل المساهمة فى التوسط بين الدولتين " .

الشرطة السودانية تتجاهل انتقادات جمع الأسلحة

وزير الداخلية السودانى

الخرطوم : تجاهلت الشرطة السودانية الانتقادات التي وجهها الحزبان الحاكمان لحملتها لجمع الأسلحة، ورفضت الاعتذار للحركة الشعبية التي طالت المداهمات بعض مكاتبها .

ونقلت جريدة "البيان" الإماراتية عن الزبير طه وزير الداخلية السودانى قوله في بيان صحافي أمس الاثنين : " إن قوات الشرطة حريصة على توفير الأمن والاستقرار بالبلاد "، وأثنى على حملتها الهادفة لجعل الخرطوم خالية من السلاح .

وأضاف الوزير قائلا : " إن قوات الشرطة أدت دورها بكفاءة ولم يبدر منها ما يستوجب الاعتذار" .

وكان وزير الداخلية السوداني يرد على انتقادات الحركة الشعبية التي يتزعمها سيلفا كير النائب الأول للرئيس ورئيس حكومة الجنوب التي طالبت الشرطة بالاعتذار بسبب مداهمتها أثناء الحملة بعض مكاتبها بالخرطوم .

وانضم لانتقادات الحركة الشعبية حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يتزعمه الرئيس السودانى عمر البشير حيث وصف مساعده نافع علي نافع حملة الشرطة بأنها غير مبررة، معرباً عن أسفه لحدوثها .

مجلس الوزراء يجيز خطة للحيلولة لمحاصرة الملاريا والاسهالات

الذبابة المسببة لمرض الملاريا

الخرطوم : اطمأن مجلس الوزراء برئاسة الرئيس السودانى عمر البشير أامس الاحد ، على محدودية حالات الوبائيات التي حدثت رغم ارتفاع معدلات مناسيب الامطار والفيضانات التي فاقت السنوات الماضية .

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، اجاز المجلس في جلسته الخطة التي قدمتها الدكتورة تابيتا بطرس وزيرة الصحة الاتحادية لمجابهة آثار الخريف والتي تضمنت حزمة من الإجراءات الوقائية والعلاجية للحيلولة دون انتشار الملاريا والاسهالات المائية .

ووجه مجلس الوزراء بتسخير الامكانات المتاحة كافة للحيلولة دون انتشار الوبائيات فيما تبقى من فصل الخريف مشيدا بما بذلته الوزارة بالتعاون مع المجلس الأعلى للدفاع المدني لتخفيف آثار فصل الخريف .

More Posts Next page »