السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

February 2008 - Posts

البشير: أرض السودان لن تدنسها قدم دنماركي
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم : سير مئات الآلاف من جماهير الشعب السوداني في الخرطوم وبعض الولايات أمس الثلاثاء ، مسيرة غضب استنكارا للإساءات التى لحقت بالرسول الكريم من قبل بعض الصحف الدنماركية سلمت خلالها مذكرة للرئيس السودانى البشير والامم المتحدة تنادي بعدم تشويه صورة الاسلام والمسلمين.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، أكد الرئيس السودانى عمر البشير لدى مخاطبته حشود المسيرة أمس الاربعاء ، أن أرض السودان لن تدنسها أقدام "دنماركي"، وطالب كل المسلمين باتخاذ ذات الموقف من مقاطعة للسلع والشخصيات والمؤسسات والشركات الدنماركية.

وأشار الرئيس البشير الى أن ما اتخذه من قرارات تعبير لرغبة الشعب السوداني.

وقال الرئيس السوداني:" إننا نلاحظ ان أرخص الدماء هي دماء المسلمين حيث يقتلون بالمئات والملايين في العراق وفلسطين وأفغانستان والصومال، وأن أرخص الأعراض هي أعراض المسلمين التي يتم إجتياحها في هذه البلدان المسلمة وأن مقدسات المسلمين هي محل الإباحة في المسجد الأقصى".

وشدد الرئيس السوداني على ضرورة الذود عن المسجد الأقصى بالدماء حتى يتم طرد الغزاة والمحتلين، وقال : " إن المسجد الأقصى لن يحرر بالتفاوض في أنابوليس أو كامب دي? يد وإنما يحرر بالدماء".

السودان يتلقي وعدا من واشنطن بمعالجة الخلافات بين البلدين
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم : أكد دينق ألور وزير الخارجية السوداني امس الخميس ، ان الإدارة الأمريكية أبلغته استعدادها لمعالجة الخلافات بين البلدين، فيما يجري مسئول أمريكي رفيع محادثات مع المسئولين السودانيين بالخرطوم الأسبوع المقبل.

وطبقا لجريدة "القدس العربي" الفلسطينية تلقي الرئيس عمر البشير امس ، من وزير خارجيته، ومستشاره مصطفي إسماعيل تقريرا عن زيارتهما للولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الماضي والمحادثات التي أجرياها بشان العلاقات بين البلدين.

وقال ألور في تصريح للصحفيين :" إنه أبلغ البشير أن المسئولين الأمريكيين الذين تباحث معهم في واشنطن أكدوا له استعدادهم لمعالجة القضايا الخلافية بين البلدين ".

وأضاف ألور أنه بحث مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس، ونائبها جون نغروبنتي ومساعدتها للشئون الأفريقية جينداي فريزر رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ورفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية ضده وتطبيع العلاقات بين البلدين.

ووصف ألور محادثاته مع المسئولين في الخارجية الأمريكية بأنها ناجحة ومفيدة، وتشكل بداية لحوار جاد بين الولايات المتحدة وحكومة الوحدة الوطنية لمعالجة كافة القضايا الخلافية بين الجانبين .

وقال ألور بحثنا مع نائب وزيرة الخارجية الأمريكية جون نغروبنتي إطلاق سراح المعتقلين السودانيين بجوانتانامو، ووعد بذلك في القريب العاجل بوصفها قضية إنسانية .

سلطات الأمن السودانية تفرج عن مسئولين في خمس صحف يومية
علم السودان

أبوظبي: أفرجت سلطات الأمن السودانية عن مسئولين في خمس صحف يومية من اتجاهات سياسية مختلفة بعد أن احتجزتهم لفترة قصيرة أول من أمس الثلاثاء ، بتهمة نشر معلومات خاطئة بشأن تعيينات في اعلى هرم اجهزة الشرطة، وفق ما قال زملاؤهم.

ووفقا لما ورد بجريدة "البيان" الإماراتية ، كانت عمليات الاعتقال هذه التي نفذتها قوات الأمن ليل الاثنين الثلاثاء وحتى صباح الثلاثاء ، موضع تنديد تظاهرة ضمت عشرات الصحافيين في مقر مجلس الصحافة في الخرطوم.

وأكد مسئول في هذه الهيئة المكلفة وضع قواعد ممارسة المهنة الصحافية ومنح تراخيص اصدار الصحف للمتظاهرين انه حصل من قوات الأمن على امر بالإفراج عن الموقوفين.

وقال هاشم الجاز الأمين العام للمجلس : " تم اتخاذ الإجراءات للإفراج عنهم" امام الصحافيين المتجمعين الذين سلموه رسالة احتجاج على عمليات توقيف "غير قانونية" كما يقولون، تمت بأيدي الشرطة دون الرجوع إلى النائب المكلف بالصحافة.

وتم اطلاق سراح المسئولين الخمسة بعد ظهر الثلاثاء ، وقبل أن يحصلوا على وعد الجاز رفع المتظاهرون لافتة كتب عليها "لا صحافة بدون حرية" و "لا لتوقيف الصحافيين".

ونشرت الصحف اليومية الخمس في الآونة الاخيرة خبراً تم نفيه رسميا، بشأن حركة نقل واسعة في قيادة الشرطة السودانية وأرفقت الخبر بلائحة بكبار الضباط الذين تمت ترقيتهم او تنحيتهم من مناصبهم واسماء آخرين احيلوا على التقاعد.

وتكثر نسبيا حالات توقيف الصحفيين والقضايا ضد الصحف في السودان البلد الذي يعرف صحافيوه بجرأتهم وحيث تنشر نحو 20 صحيفة يومية ناطقة باللغة العربية ، اضافة إلى خمس يوميات باللغة الإنجليزية.

التحالف يفوز بإنتخابات جامعة القرآن بودمدني
علم السودان

الخرطوم : فاز تحالف الوحدة الطلابية بجامعة القرآن الكريم بود مدني في انتخابات اتحاد الطلاب التي حسمت مساء أمس الاثنين ، بفارق (62) صوتاً عن الطلاب الاسلاميين.

ووفقا لما ورد بحريدة "الراى العام" السودانية ، يضم التحالف احزاب الأمة القومي والمؤتمر الشعبي والـ (ANF) والـ (UPF).

بالاضافة إلى ذلك ، افاد الصادق محمد ابراهيم ممثل الوحدة الطلابية بالجامعة أن الشرطة منعت المسيرة الطلابية التي اعتزم طلاب التحالف تسييرها بشوارع المدينة ابتهاجاً بفوزهم لتتواصل احتفالاتهم امام مباني الجامعة . ويذكر أن التحالف يفوز بالانتخابات للمرة الثانية على التوالي .

سلفاكير: إذا لم يحدث تغيير واضح فإن الجنوب سينفصل
سلفاكير ميارديت ـ النائب الاول للرئيس السودانى

الخرطوم : أكد الفريق سلفاكير ميارديت النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس حكومة الجنوب أن ما يتردد عن عدم انسحاب قوات الحركة جنوب حدود 6591م حديث لا اساس له من الصحة.

ونقلت جريدة "الرأى العام" السودانية عن سلفاكير قوله في حديث لتلفزيون دبي أمس الاثنين : " إن الجيش الشعبي انسحب من الشمال ، إلا أنه اشار إلى أن السلطات الحاكمة في الشمال ظلت ترسم حدوداً جديدة بين الشمال والجنوب طيلة فترة الحرب، مبيناً انها مازالت مشكلة عالقة بين الشريكين".

وقال سلفاكير:" إن الحركة الشعبية قاتلت طيلة السنوات الماضية من اجل الوحدة على اسس جديدة "، مشيراً الى انه اذا لم يكن هناك تغيير واضح فان الجنوب سينفصل.

حركة تمرد بجنوب كردفان تستهدف النفط

الخرطوم : أعلنت مجموعة من أبناء جبال النوبة برئاسة الدكتور جمعة الوكيل أمس السبت، عن حركة مسلحة بمسمى "الحركة المركزية لتحرير السودان اقليم جبال النوبة".

وقال الوكيل لجريدة "الرأي العام" السودانية أمس السبت :" إن الحركة الوليدة تستهدف بشكل رئيسي آبار البترول والمؤسسات الحكومية ".

واضاف الوكيل قائلا : " إن الحركة تتمركز الآن في المثلث بين كردفان ودارفور، وتطالب بحكم ذاتي للمنطقة، وتوفير الخدمات الاساسية ".

وقال الوكيل : " نحن نرفض اتفاقية نيفاشا، ولم يستبعد الوكيل تنسيقاً عسكرياً بينهم، وفصائل حركة تحرير السودان"، وقال : " نحن نتفق معهم ايدولوجياً ".

وأشار الوكيل إلى أن التنظيم جاء بسبب تهميش ابناء النوبة داخل الحركة، وانتقد بشدة اختزال قضية ابناء جبال النوبة والنيل الازرق في بروتوكول بسبع أوراق ـ على حد قوله.

يذكر أن الوكيل كان يشغل منصب رئيس الحركة الشعبية بولاية الجزيرة.

ابرز نتائجه مغادرة وزير العدل .. البشير يجري تعديلا وزاريا
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم : أجرى الرئيس السوداني عمر البشير أمس الخميس ، تعديلات على الحكومة المركزية شملت ثمانية مناصب، وابرز نتائجها مغادرة وزير العدل محمد علي المرضي.

وطبقا لجريدة "البيان" الاماراتية يغادر المرضي، الذي تعرض لمساءلة الصحافة بخصوص إدارة وزارته، ويحل محله عبد الباسط صالح سبدرات الذي شغل منصب وزير الشؤون الفيدرالية في مجلس الوزراء السابق.

وعين إبراهيم محمود حامد الوالي وزيرا للداخلية محل الزبير بشير طه الذي عين وزيرا للزراعة.

كما يتولى وزير الطاقة السابق عوض أحمد الجاز وزارة المالية مكان الزبير احمد الحسن الذي أوكل وزارة الطاقة.

وأوكل محمد أحمد الطاهر أبو كلابيش وزارة الموارد الحيوانية بعد ان شغل منصب وزير الدولة للتعليم.

وأخيرا، عين إبراهيم أحمد عمر، أحد مسئولي حزب المؤتمر الوطني الرئاسي، وزيرا للعلوم والتكنولوجيا.

وقد أجرى الرئيس السوداني عمر البشير في 26 / 1/ 2007 م تعديلاً وزارياً أبرز مفاجآته خروج لام أكول وزير الخارجية السابق من التشكيلة .

وأشارت جريدة " البيان " الإماراتية إلى أن الرئيس اعتمد في التعديل تعيين الحركة الشعبية لتحرير السودان ثلاثة مستشارين للرئيس، وسبعة وزراء، وستة وزراء دولة في حكومة الوحدة الوطنية بعدما أنهت رسمياً تجميد مشاركتها في الحكومة المركزية .

البشير يدعو علماء الإسلام للتصدي للإستهداف المنظم ضد الأمة
عمر البشير

الخرطوم : دعا الرئيس السوداني عمر البشير علماء الأمة الإسلامية للتصدي لحسم الإستهداف المنظم من القوي الليبرالية تحت ظل محاربة الإرهاب ضد الأمة الإسلامية .

وطبقا لجريدة "القدس العربي" الفلسطينية طالب البشير لدي مخاطبته امس الخميس ، الجلسة الإفتتاحية للندوة العلمية المتخصصة في قضايا الدعوة الإسلامية في السودان التي تنظمها وزارة الإرشاد والأوقاف متمثلة في المجلس الأعلي للدعوة الإسلامية بمشاركة علماء من داخل وخارج السودان في الفترة من 13 ـ 16 من الشهر الجاري تحت عنوان "مسح وتقويم الواقع ـ تحليل التحديات واستشراف المستقبل" .

وقال البشير :"ان السودان بموقفه الحالي يعتبر نقطة وصل تتجمع فيه أطراف الطيف السياسي وتنصهر فيه الأعراق" ، مؤكدا جدية الحكومة في حل قضية دارفور عن طريق الحوار والتفاوض حتي يتحقق السلام المنشود في جميع أنحاء الوطن.

واشار البشير الي ان قضية دارفور تعتبر نموذجا للمؤامرات الغربية داعيا العلماء إلي إعمال الفكر في سبيل تطوير الدعوة الإسلامية مع احترام الرأي الآخر تحقيقا للمصلحة العامة.

وزراء الدولة الجدد يؤدون القسم غداً
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم : يؤدي الوزراء ووزراء الدولة الذين صدر مرسوم جمهوري بتعيينهم وزراء ووزراء دولة في حكومة الوحدة الوطنية القسم أمام الرئيس السودانى عمر البشير غداً الأحد.

وكان الرئيس عمر البشير قد أصدر أمس الأول الخميس ، مرسوما جمهوريا بتعيين وزراء ووزراء دولة في حكومة الوحدة الوطنية حيث شمل التعيين كلاً من: " الفريق المهندس عبدالرحمن سعيد عبدالرحمن وزيرا للحكم الاتحادي" ، وذلك وفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية.

الاتحاد الأفريقي ينفي مسئوليته عن اختفاء الدبلوماسي
الاتحاد الافريقى ـ ارشيفية

الخرطوم : نفى الاتحاد الافريقي علمه بما حدث لعملية اختفاء السكرتير الثالث حسني مصطفى الذي اختطف في مدينة جوبا.

وقال مصدر بالاتحاد الافريقي لجريدة "لرأي العام" السودانية : " إن حسني كان في مهمة انتهت منذ الثلاثاء الماضي " ، ولفت المصدر إلى أن مسئولية الاتحاد الافريقي تنتهي بانتهاء المهمة.

واضاف المصدر بأن الخارجية هي المسئولة عن ما حدث لحسني، واردف قائلا : " إن حسني الذي استأذن الوفد في المطار وانقطع الاتصال منذ تخلفه عن الوفد، ولكنه كشف عن اتصالات مكثفة للاتحاد الافريقي بالسلطات الامنية والشرطية لحكومة الجنوب من اجل العثور على حسني".

مسلحون يحبطون عملية نقل لاجئين مـن دارفور
مجموعة مسلحة في دارفور ـ ارشيفية

الخرطوم : أكدت وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عناصر مجهولة مسلّحة تعرقل جهودها لنقل لاجئي دارفور في شرق تشاد من الحدود المتفجرة إلى المخيمات.

وقال المفوض السامي لشئون اللاجئين في بيان له :" إنّ الوضع خطير جدا بما جعل من ممثلينا في تشاد ينتقلون إلى الحدود لمحاولة التوصّل إلى حلّ لهذا المشكل الذي يجعل اللاجئين مهددين بخطر شديد ".

وأضاف المفوض وفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" المصرية قائلا : " إنّ المنطقة غير آمنة لدرجة كبيرة لا سيما أنّ جماعات مسلحة تمثل تهديداً حقيقيا للاجئين ولعمال الإغاثة ".

وقال المفوض : " إنّ محاولات نقل اللاجئين إلى المخيمات اصطدمت الثلاثاء بوجود عناصر مسلحة ومجهولة ".

وأضاف المفوض قائلا : " إنّ المسلحين لم يعطوا سبباً واضحاً لعرقلتهم جهود الوكالة " ، مضيفا " إنه من الواضح أنّ عملية النقل لم تتم وهو أمر مثير جداً للقلق ونحن نقوم بكل الجهود الممكنة مع السلطات التشادية للإسراع بنقل هؤلاء اللاجئين ".

جهاز المخابرات يتهم صحفيين سودانيين بتلقي أموال أجنبية
خريطة السودان

الخرطوم : اتهم جهاز المخابرات السودانية أمس الخميس ، صحفيين سودانيين بتلقي أموال أجنبية، على خلفية الأحداث الجارية في تشاد.

وطبقا لجريدة " البيان " الاماراتية لتهم مدير جهاز الأمن والمخابرات بعض الصحفيين بتلقي مخصصات مالية من سفارات أجنبية.

وذكرت تقارير نشرت في عدد من الصحف الصادرة في الخرطوم أمس الخميس ، أن الفريق صلاح عبدالله مدير جهاز الأمن الوطني والمخابرات السوداني طالب الصحافة السودانية بتنظيف نفسها من بعض الصحفيين.

وبدا مدير المخابرات السوداني غاضبا عند لقائه برؤساء تحرير الصحف والكتاب على خلفية نشر أحد كتاب الأعمدة لمقالة اتهم فيها الحكومة السودانية بالتورط في دعم متمردي تشاد بثلاثمئة عربة.

وقال مدير المخابرات السوداني :" إنه لا فرق المراقبة المشتركة على الحدود السودانية التشادية، ولا تقارير الأمم المتحدة لم تتهم السودان بدعم المعارضة التشادية، ولم تجد دليلا يثبت ذلك، ولكن يأتي اتهامنا من الصحافة السودانية ".

وطالب الفريق عبدالله الوسط الصحفي بتنظيف نفسه من مثل هؤلاء الذين نعلم أنهم يتلقون رواتب من سفارات، واستدعيناهم وحققنا معهم ولم ينكروا ذلك.

السودان يوقّع اتفاقاً ينظّم عمل قوة حفظ السلام المشتركة بدارفور

الخرطوم : وقع السودان وبعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي إلى دارفور أمس السبت ، في الخرطوم اتفاقية حول عمل القوة المشتركة في هذه المنطقة الواقعة في غرب السودان والتي تشهد حربا اهلية.

وأشارت جريدة " الرأي" الأردنية إلى أن الوثيقة التي تحمل اسم اتفاقية وضع القوات المشتركة وقعت في مقر وزارة الخارجية السودانية بين دينق الور وزير الخارجية ورودولف ادادا ممثل البعثة المشتركة.

والاتفاقية التي كان توقيعها مرتقبا، تعرض بالتفصيل الاطار القانوني لعمل البعثة وقوة حفظ السلام التابعة لها التي يفترض ان تضم 26 الف عنصر في السودان وتحديدا في دارفور، غرب البلاد.

ويتيح توقيعها نظريا للقوة المشتركة التي لا تضم حاليا سوى تسعة الاف عنصر، أن تصبح عملانية ، والبعثة التي بدأت عملها في مطلع يناير مكلفة حماية المدنيين في دارفور التي تشهد حربا اهلية منذ خمسة اعوام.

وتشدد الخرطوم على الطابع الافريقي للقوة وتصر على أن تستنفد الامم المتحدة اولا احتمالات تامين قوات افريقية .

الجيش السوداني يشن هجوماً في دارفور ويسيطر على ثلاثة بلدات
الجيش السوداني ـ ارشيفية

الخرطوم : أعلن الجيش السوداني أمس السبت، أنه شن عمليات عسكرية أول أمس الجمعة ، في إقليم دارفور في غرب السودان، وتولى السيطرة على ثلاث بلدات وطرد منها متمردين من تشاد، وذلك فيما وقعت الخرطوم مع الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي اتفاقية نشر القوة المختلطة في الإقليم، وتمنح فيها حرية الحركة والاتصالات لهذه القوة.

وقال عثمان محمد الأغبش الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني لوكالة السودان للأنباء "سونا" : " إن القوات المسلحة قامت صباح أمس السبت ، بتمشيط واسع لمناطق أبو سروج وسربا وصليعة في ولاية غرب دارفور، وتمكنت من دحر المتمردين من الحركات المسلحة في دارفور الذين انسحبوا إلى داخل الأراضي التشادية، وخلفوا وراءهم عددا كبيرا من القتلى والجرحى والمعدات التي يجري حصرها، وأفاد أن قتيلا وأربعة جرحى فقط سقطوا في صفوف القوات المسلحة".

وكان متمردو حركة العدل والمساواة أشاروا إلى هجمات على البلدات الثلاث الواقعة في شمال الجنينة "عاصمة غرب دارفور"، وقالوا : " إن المدنيين هم الذين تعرضوا لخسائر كبرى ".

كما أكدت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي هذه الهجمات، وأشارت إلى هجمات جوية ضمن إحداها، ودعت إلى ضبط النفس، وحذرت من العواقب على المدنيين والعمليات الإنسانية.

متمردو دارفور يتهمون الجيش والجنجويد بشن هجوم واسع
متمردو دارفور ـ ارشيفية

الخرطوم : اتهم متمردو دارفور الجيش السوداني بشن هجوم واسع بدعم من ميليشيات الجنجويد أمس الجمعة ، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

وقال عبد العزيز نور عشر احد قادة حركة العدل والمساواة وفقا لما ورد بجريدة "البيان" الإماراتية : " إن الهجوم شارك فيه جنود وصلوا في 65 آلية ونحو 600 عنصر من الجنجويد معززين بدعم جوي".

وأضاف نور قائلا: " وفق معلوماتنا ، قتل أو جرح 150 على الأقل من سكان قرية أبوسروج، على بعد 55 كلم شمال جنينة "عاصمة غرب دارفور"، وفيما لم يتسن على الفور الاتصال بالناطق باسم الجيش السوداني لتأكيد وقوع الهجوم، تابع المصدر نفسه أن المهاجمين يهددون حالياً قرى أخرى في المنطقة نفسها، وخصوصاً مدينة سيربا.

More Posts Next page »