السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

March 2008 - Posts

السودان يصادر جهاز بث تليفزيوني تابع للـ بي بي سي
هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"

الخرطوم : قررت السلطات السودانية مصادرة جهاز ارسال تليفزيوني عبر الأقمار الصناعية ضبطته سلطات مكافحة التهريب لدى مكتب تليفزيون هيئة الاذاعة البريطانية " بي بي سي " في الخرطوم واتهمت السفارة البريطانية بإدخاله إلى البلاد عبر " حقيبة دبلوماسية "، في خطوة اعتبرت أزمة صامتة بين البلدين.

ووفقا لما ورد بجريدة "الحياة" اللندنية ذكرت مصادر رسمية أن مسلك السفارة البريطانية يتنافى مع الأعراف الدبلوماسية التي تمنع الاستخدام غير القانوني للحصانة الدبلوماسية، الأمر الذي يخالف معاهدة جنيف .

وأضحت المصادر أن سلطات الجمارك استدعت مدير مكتب " بي بي سي " في الخرطوم أحمد المطبعجي، وذكرت أنه كان في إمكان القناة البريطانية ادخال جهاز البث التليفزيوني بالطرق الرسمية بحسب قانون الاتصالات، كما فعلت قنوات عربية وأجنبية أخرى، مشيرة إلى مصادرة الجهاز لمصلحة الحكومة.

يذكر ان مدير جمارك مطار الخرطوم العميد جمال الدين صالح أكد مؤخرا ان أجهزة الأمن تمكنت في مطار الخرطوم من احباط محاولة إدخال جهاز إسرائيلي متطور إلى السودان بغرض التجسس على إنتاج النفط في البلاد.

وأضاف جمال الدين :"إن الجهاز الإسرائيلي جرت محاولة إدخاله البلاد بطرق ملتوية عبر دولة صديقة في إحدى طائرات الشحن لزرعه في منظومة الإنتاج لأحدى الدوائر المنتجة للنفط".

ورجح أن تكون "هناك جهات تعمل على مد إسرائيل بمعلومات عن إنتاج النفط في البلاد" ، مضيفًا :"أوضح أن إحدى المؤسسات العاملة في مجال النفط استوردت الجهاز " ،لكنه لم يسمها.

وأشار إلى أن تحقيقات مكثفة ستُجرى في هذا الاتجاه، معتبراً أن الجهاز من أخطر الأجهزة الاستخباراتية ذات التصنيع الإسرائيلي المعقد، ويقدر سعره بنحو ستة آلاف دولار.

وأبدى تخوفه من اختراق دول أخرى للسودان بإدخالها مثل هذه المنتجات الإسرائيلية التي تؤثر على أمن البلاد وسلامتها واقتصادها.

البشير يتسلم نسخة من مسودة قانون الانتخابات العامة
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم : تسلم الرئيس السودانى المشير عمر البشير نسخة من مسودة مشروع قانون الانتخابات العامة والذي يأتي في اطار انفاذ اتفاقية السلام الشامل.

ووفقا لما ورد بوكالة السودان" للأنباء "سونا" ، أعرب البشير خلال لقائه ببيت الضيافة بالرئيس المشترك للمفوضية القومية للمراجعة الدستورية الدكتور عبدالله ادريس وابيل الير ، عبر عن تقديره للدور الذي اضطلعت به المفوضية وصولاً لمشروع القانون.

وستعقد المفوضية بمقرها مؤتمراً صحفياً لاستعراض مسودة المشروع تمهيداً لرفعها لمجلس الوزراء والمجلس الوطني لاجازتها في الدورة القادمة التي ستبدأ في السابع من ابريل القادم.

العدل والمساواة تتهم الحكومة بالحرص على الحل العسكري ورفض الحوار
خليل ابراهيم محمد رئيس حركة العدل والمساواة

الخرطوم : وجهت حركة العدل والمساواة بدارفور بقيادة الدكتور خليل إبراهيم، انتقادات حادة للحكومة السودانية ووصفتها بـ "عدم المسئولية" ، لإصرارها على معالجة أزمة دارفور عسكريا رغم فشلها المستمر في ذلك .

ونقلت جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية عن المهندس أبو بكر حامد نور المستشار السياسي لرئيس الحركة مسئول العلاقات الدولية قولها:" إن قرارهم بالحوار مع الحكومة منفردين من دون بقية الفصائل الأخرى، أربك حسابات الحكومة التي ظلت ترفض طيلة السنوات الماضية الحوار، مصرة على الحل العسكري، لكننا نجحنا في وضع الكرة في ملعب الحكومة ".

وأكد حامد أبو بكر الذي يزور القاهرة حاليا أن طرحهم كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوسيط في حالة مفاوضاتهم مع الحكومة، يرجع إلى فشل وساطة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، عبر مبعوثيهما الياسون عن الأمم المتحدة وسالم أحمد سالم عن الاتحاد الأفريقي، لأنهما وسطاء ضعفاء عمقا الجراح، وأهدرا الحقوق وضيعا القضية .

واضاف أبوبكر قائلا: " لكن كوفي انان الآن شخصية محايدة ليس هناك جهة خلفه لتمارس عليه ضغوط، وكذلك له تجربة ناجحة في كينيا تجاوز بوساطته مشكلة معقدة تؤكد أهليته للقيام بدور الوساطة بيننا ".

وتابع أبو بكر قائلا:" إن الحكومة تعلم أننا القوة الأساسية على الأرض كحركة على المستويين السياسي والعسكري، ولذلك مفاجئتنا لها بقرار الحوار أربكتها ".

واشار أبوبكر إلى أن ذلك وضح من تصريحات مسئوليها المتضاربة، خاصة إعلانهم رفض أي وساطة في حالة أي حوار مع الحركة، رغم أننا لم نشترط الوساطة، بل طرحنا رؤيتنا، وكذلك لم نقدم أي شروط أخرى لأننا جاهزون ولدينا خريطة طريق كاتفاق إطاري قابلة للحوار والتفاوض حولها، وكنا نتوقع من الحكومة في الخرطوم التعامل مع مبادرتنا بمسئولية، بدلا من التصريحات غير المجدية.

وتابع أبوبكر القول: " نحن أكدنا أن الحركة جاهزة للتفاوض في أي لحظة إذا كانت الحكومة على استعداد لتلبية مطالب أهل الأقاليم وإنهاء التهميش في كل أنحاء السودان".

وشدد أبوبكر على أنها مطالب واضحة تعلمها الحكومة من خلال الاتفاق الإطاري الذي سبق أن تقدمنا به للحكومة والوسطاء خلال اجتماعات سرت بليبيا في سبتمبر/ أيلول الماضي ، الذي نعتبره خطوة متقدمة، خاصة أنه يعمل على وقف إطلاق النار، ولكن الحكومة لم ترد علينا بشأنه حتى الآن.

ونفى المهندس أبوبكر أن يكون قرارهم بالحوار مع الحكومة من دون بقية الحركات، فرضه اتفاق داكار مؤخرا ، بين الرئيس السوداني عمر البشير والتشادي إدريس ديبي، أو كما اعتقد البعض أنه بسبب الحوار الدائر بين المؤتمر الوطني الحاكم والمؤتمر الشعبي بقيادة الدكتور حسن الترابي.

واشار أبوبكر إلى أن هذا تحليل خاطئ بأن يعتقد البعض أن اتفاق البشير وديبي سيضعف الحركة بفقدها الدعم التشادي، مؤكدا أن الحركة لا تتلقى اي دعم من تشاد أو غيرها، وهي تنطلق من داخل الأراضي السودانية .

وأضاف أبو بكر قائلا: " للأسف أيضا أن البعض حاول أن يربط حركتنا بالمؤتمر الشعبي اعتقادا منهم بأن العدل والمساواة "صنيعة المؤتمر الشعبي"، لكن هذا يؤكد قصر نظر هؤلاء وعدم قدرتهم على التحليل الموضوعي، خاصة إذا نظرنا إلى تاريخ الحركة منذ بداية مشوارها النضالي ورؤيتها المتقدمة لحل القضية .

وحول الأسباب الحقيقية لقرارهم بالحوار، قال ابوبكر: " هو لعدم جدية الفصائل الأخرى "26 فصيلا"، مشيرا إلى أن اغلبها حركات كرتونية وصنيعة الحكومة، ولا تملك رؤية محددة لمعالجة القضية، وفشلوا في التوحد والخروج بورقة تفاوضية موحدة والجلوس في مواجهة الحكومة بوفد واحد، وعلى حد قوله :" لقد انتظرناهم طويلا، لكنهم لم يتفقوا وفشلت كل المحاولات لاقناعهم بذلك، فرأينا أننا في جاهزية كاملة وطرح واضح فقررنا الحوار وحدنا ".

نافع : نلتزم بحكم الشعب في الانتخابات القادمة
نافع على نافع ـ مستشار الرئيس السوداني

الخرطوم : وصف الدكتور نافع على نافع نائب رئيس المؤتمر الوطني للشئون السياسية والتنظيمية دعوة البعض للمؤتمر الوطني للتخلي عن نصيبه في السلطة للقوى السياسية بغير المنطقية، مشيرا إلى تنازله من قبل في المجالس التشريعية المختلفة.

وفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، أكد نافع الذي تحدث في ندوة نظمتها قناة المستقلة اللندنية بدار إتحاد أصحاب العمل أمس الجمعة، إلتزام المؤتمر الوطني التام بحكم الشعب في الإنتخابات القادمة.

وقال نافع : " إنهم سيقبلون بالنتيجة مهما كانت النتائج ، داعياً القوى السياسية للإستعداد للإنتخابات القادمة وعدم تعويقها".

واكد نافع استعداد الوطني لمحاورة القوى السياسية حول قانون الآنتخابات للتوصل لرؤية مشتركة.

الامم المتحدة: حكومة الخرطوم استهدفت مدنيين في دارفور
دارفور

الخرطوم : أكدت بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور امس الخميس ، ان القوات السودانية استهدفت هذا العام مدنيين في هجمات جوية وبرية علي قري في الاقليم الواقع بغرب السودان.

وطبقا لجريدة "القدس العربي" الفلسطينية قالت البعثة في تقرير رسمي :"ان 115 شخصا قتلوا وشرد 30 ألفا اخرون في الهجمات التي استخدمت فيها طائرات هليكوبتر وطائرات عادية وشاركت فيها ميليشيات موالية للحكومة".

وجاء في التقرير ان الهجمات التي وقعت في شهري كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) في ولاية غرب دارفور تصل الي حد انتهاك القانون الدولي للانسانية وحقوق الانسان ، لعدم تفريقها بين الاهداف المدنية والاهداف العسكرية .

وصدر التقرير في جنيف عن مكتب لويز اربور المفوضة السامية لحقوق الانسان والبعثة المشتركة في دارفور التي تولت مهمة حفظ السلام في المنطقة منذ بداية العام من قوات الاتحاد الافريقي منفردة.

وأضاف التقرير ان الهجمات ومنها ثلاثة علي قرية سرف جداد في كانون الثاني (يناير) واخري علي صليعة وسريا وابو سروج يوم الثامن من شباط (فبراير) جاءت اثناء حملة عسكرية كبيرة للحكومة السودانية علي المتمردين في المنطقة.

سمر تتهم طرفي النزاع في دارفور بإنتهاك حقوق الانسان
سيما سمر

الخرطوم : أعربت سيما سمر المقررة الخاصة لحقوق الإنسان في السودان عن القلق إزاء الوضع في دارفور خاصة في ظل استمرار العمليات العسكرية في غرب الإقليم.

ونقلت جريدة "الرأى العام" السودانية عن سيما قولها خلال تقديم تقريرها إلى الدورة السابعة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف أمس الثلاثاء : " إن الحكومة والمتمردين فشلوا في تحمل مسئولياتهم في توفير الحماية للمدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وينتهكان حقوق الإنسان الدولية ".

وقالت سيما: " تلقيت تقارير عن وقوع أعمال قتل وعنف جنسي واعتقال تعسفي في تلك المناطق".

واشارت سمر إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة أخيرا لإنهاء العنف ضد المرأة في دارفور، وأشارت إلى إدانة عدد من رجال الشرطة والجماعات المسلحة لارتكابهم أعمال عنف جنسي في محافظات درافور الثلاث".

وطالبت سمر الحكومة بالعمل على التحقيق في جميع الادعاءات بوقوع انتهاكات لحقوق الإنسان وتقديم المتورطين إلى العدالة.

ومن ناحيتهما، حث مبعوثا الامم المتحدة والاتحاد الافريقي للسودان يان الياسون وسالم احمد سالم في ختام يومين من المشاورات غير الرسمية في جنيف الحكومة السودانية والحركات المسلحة على سرعة الوصول لحل سلمي لازمة دارفور.

وقال سالم في تصريحات صحفية في جنيف أمس الثلاثاء : " إن سكان دارفور وحدهم والحكومة السودانية بامكانهم التوصل لحل سلمي للازمة".

ومن جانبه ، وصف الياسون مفاوضات جنيف بأنها كانت "بناءة للغاية" ومثلت قوة دفع جديدة للعملية السلمية في دارفور، واشار الياسون إلي جملة من المصاعب التي تعيق العملية السلمية منها الانشقاقات داخل الحركات المسلحة والخلاف مع الحكومة .

كما ان بعض الاطراف علي الارض قل حماسها تجاه جهود يان الياسون وسالم احمد سالم مثل حركة العدل والمساواة.

الرئيس البشير : اليورانيوم والبترول سبب مشكلة دارفور
الرئيس السوداني ـ عمر البشير

الخرطوم : أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن اليورانيوم والاكتشافات البترولية الجديدة هي السبب الرئيسي لمشكلة دارفور.

ونقلت جريدة "الجليج" الإماراتية عن الرئيس البشير قوله:" إن مشكلة دارفور المفتعلة خارجية أكثر منها داخلية والشواهد على ذلك كثيرة ".

واوضح البشير الاكتشافات البترولية في دارفور واليورانيوم أصل المشكلة فالغرب يطمع في كل برميل نفط ويسعى لتعزيز سيطرته على المناطق البترولية في كل أنحاء العالم وهذا أمر معروف وله مرجعيات كثيرة وشواهد من ضمنها الحرب العراقية التي اشتعلت بذريعة أسلحة الدمار الشامل وانتهت الى فضح التوجه الأمريكي في سعيه الدؤوب للسيطرة على النفط العراقي.

وحول العلاقات السودانية ـ الامريكية ، قال:" نحن نتعامل مع أمريكا وفقاً لثوابتنا وإن تعارضت مع التوجهات الأمريكية فذلك لا يعني انسداد الطرق أمام الحوار".

ونفى البشير وجود اضطرابات داخلية في السودان ، قائلا : " ليست لدينا أي اضطرابات سياسية في السودان بعد توقيع اتفاقية السلام المختلفة".

من جانب اخر ، أكد إدريس سليمان السفير المناوب لسفارة السودان بالقاهرة أمس السبت ، أهمية استمرار الدول العربية في تقديم الدعم والمساندة المالية والسياسية لإقليم دار فور من أجل تحقيق الأمن والاستقرار لأبناء الإقليم والذي ينعكس إيجابيا علي استقرار الأوضاع في السودان.

وقال سليمان لدى استقباله وفدا سودانيا رفيع المستوى برئاسة الدكتور عبد الرحمن موسى وزير شؤون مجلس الوزراء كان قد وصل إلى القاهرة في وقت سابق أمس السبت : " إن الوفد سيعقد لقاءات خلال الزيارة مع عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية وعدد من المسئولين في مصر في إطار متابعة استمرار الدعم العربي لإقليم دارفور في مختلف المجالات".

وأوضح سليمان أن لقاء الوفد مع الأمين العام سيركز علي متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات مؤتمر الخرطوم بشأن الدعم الإنساني لأبناء إقليم دار فور الذي عقد خلال شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي بالعاصمة السودانية تحت رعاية جامعة الدول العربية وأقر تقديم مساعدات مالية تبلغ 250 مليون دولار لإقامة عدد من المشروعات في مجالات مختلفة تخدم أبناء الإقليم .

وأشار سليمان إلى أن هذه المساعدات تأتي في إطار جهود الدول العربية والمنظمات العربية المدنية لتحقيق الاستقرار بالإقليم .

أخبار متفرقة : الجمعة , 14 - 3 - 200
                               "صداع" البشير يؤجل توقيعه اتفاق سلام مع ديبي Embarrassed
عمر البشير

دكار : أكد الرئيس السنغالي عبدالله واد أن غياب الرئيس السوداني عمر البشير عن عقد قمة مع نظيره التشادي إدريس ديبي في دكار لتوقيع اتفاق سلام بين البلدين ناجم عن "صداع" ألم به.

وطبقا لجريدة "المصري اليوم" المصرية قال واد للصحفيين :" لقد تلقيت اتصالاً هاتفيا من الرئيس البشير الذي قال لي آسف جدا لكني قمت بجولة طويلة، وأعاني من صداع ولذلك فإنه لا يمكنني القدوم لكني إطلب منكم تأجيل الاجتماع ".

وكان الرئيس التشادي والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ورئيس الجابون، عمر بونجو، والرئيس السنغالي انتظروا مع مسؤولين أمريكيين وأوروبيين البشير أكثر من ثلاث ساعات لتوقيع الاتفاق، غير أن الأخير لم يحضر إلي مقر القمة، ويأمل الوسطاء أن ينهي اتفاق عدم الاعتداء سنوات من العداء بين السودان وتشاد دفعت الجارين إلي شفا الحرب.

                      مصادر: اسرائيل تقوم بتدريب كوادر عبد الواحد نور في صحراء النقب Super Angry
صحراء النقب

الخرطوم : اكد مصدر سوداني رفيع وجود تنسيق كامل بين العدو الاسرائيلي وحركة عبد الواحد محمد نور المتمردة بدارفور.

وطبقا لجريدة "القدس العربي" الفلسطينية كشف المصدر ان الاسرائيليين يقومون بتدريب عدد كبير من كوادر عبد الواحد بصحراء النقب، حيث يشرف علي التدريب عدد كبير من اليهود الفلاشا وان الاسلحة تدخل عن طريق دولة افريقية مجاورة لاقليم دارفور.

واشار المصدر الي وجود معسكر شمال سيناء باسرائيل لتدريب كوادر عبد الواحد علي عمليات النهب والتخريب ومهاجمة المرافق الحكومية الحيوية توطئة للقيام بعمليات تخريبية بدارفور.

وكانت صحيفة الرأي العام السودانية افادت بوجود جهد تدريبي اسرائيلي في اوساط الحركات المتمردة بدارفور قام به العميد أفيجاي يهود باراك نجل رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي يقوم بدور اسرائيل في افريقيا لدعم بعض الحركات المناهضة للأنظمة غير المرضي عنها في اسرائيل.

               السودان يبدي تحفظاته علي مبادرة المصالحة مع تشاد ويعلن رفضه للضغوط Idea

داكار : كشف مصدر مسئول ضمن وفد السودان المشارك في قمة المؤتمر الإسلامي في داكار عن الأسباب التي أدت الي عدم انعقاد قمة المصالحة بين السودان وتشاد أمس الخميس ، بمبادرة من الرئيس السنغالي عبد الله واد.

وطبقا لجريدة "البيان" الاماراتية قال المصدر :" إن السودان أبدى تحفظاته علي التعديلات التي تمت علي بنود المبادرة مما جعلها غير مقبولة للسودان ".

وأضاف المصدر أن وفد السودان أخضع الاتفاقية للدراسة وبعناية كافية ورفع تحفظاته بشأنها الي الرئيس السنغالي.

وأكد المصدر أن السودان جاء الي هذه المبادرة بقلب وعقل مفتوحين ولكن لا يعني ذلك أن تملي عليه بنودها إملاء وأن السودان لا يقبل أي ضغوط تمارس عليه من أية جهة كانت وبما يطعن في أمنه واستقراره، خاصة وأن السودان التزم بكل الاتفاقيات الموقعة من قبل مع الرئيس التشادي إدريس ديبي، في الوقت الذي لم تبد تشاد اي التزام بكافة الاتفاقيات الموقعة من قبل وخرقها وآخرها اتفاقية الرياض علي مرأي ومسمع من المجتمع الدولي.

واشار المصدر أنه في حال عدم التوصل الي اتفاق فإن الرئاسة السنغالية متوقع لها أن تصدر بياناً في هذا الشأن تبين من خلاله مدي التزام السودان ببنود المبادرة التي عرضت عليه قبل التعديل.

علي صعيد آخر ، أيد سفير روسيا لدي الأمم المتحدة دعوات السودان الي فرض عقوبات علي جماعات التمرد في دارفور وبعد ان استمع مجلس الأمن الي تقرير للامم المتحدة عن دارفور.

وقررت الادارة الامريكية رفع الحظر عن الشركات الامريكية الراغبة في العمل بدارفور، إلحاقا لقرار سابق باستثناء جنوب السودان وجبال النوبة وجنوب النيل الازرق من العقوبات الاقتصادية.

 

السودان : أخبار متفرقة

 

الرئيس السوداني يبحث مع حاكم الشارقة سبل تطوير العلاقات Paradise

الشيخ سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة

الشارقة : استقبل الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بعد ظهر أمس الثلاثاء ، في قصر البديع في الشارقة الرئيس السودانى عمر حسن البشير الذي يزور البلاد حاليا.

ووفقا لما ورد بوكالة الأنباء الإماراتية "وام" ، رحب الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بالرئيس السوداني ، وتبادل معه الرأي حول عدد من المستجدات والتطورات على الساحتين العربية والدولية .

كما تناول اللقاء العلاقات الأخوية الحميمة القائمة بين الإمارات والسودان والتطور الذي تشهده في مختلف المجالات بما يحقق الخير والمنفعة لكلا البلدين والشعبين الشقيقين.

وأقام حاكم الشارقة مأدبة غداء تكريما للرئيس السوداني والوفد المرافق له.

اعتصام العاملين بالحقل الصحي في البحر الأحمر Paradise

علم السودان

الخرطوم : يدخل العاملون بالحقل الصحي بولاية البحر الاحمر اليوم الثلاثاء ، في اعتصام معلن عن العمل لمدة ثلاثة ايام احتجاجاً على قرار وزارة الحكم المحلي والخدمة المدنية بالولاية بسحب علاوتي بدل طبيعة العمل وبدل العدوى للعاملين بالحقل الصحي من غير ذوي الارتباط المباشر بالمرضى.

ووفقا لما ورد بجريدة "الراى العام" السودانية ، ابلغ ابراهيم نورالدين الامين العام للهيئة النقابية للعاملين بالحقل الصحي أن قرار الاعتصام اجازته الجمعية العمومية للهيئة في اجتماعها أمس الاثنين.

وقال نورالدين: " إن الاعتصام سيتواصل الى حين انتهاء فترته المعلنة ما لم تحل قضيتهم"، مبيناً أن العاملين بالحقل الصحي لم يتسلموا حتى الآن مرتبات فبراير لانها لا تتضمن العلاوتين.

وأضاف نورالدين قائلا :" إنهم وضعوا الترتيبات اللازمة لاستمرار العمل في اقسام الحوادث والطواريء " .

وفي السياق ذاته ، قال الصادق علي حسين المليك وزير الحكم المحلي والخدمة المدنية بالولاية لـ"الرأي العام" :" إن وزارته وجهت بسحب العلاوتين من العاملين غير التابعين لوزارة الصحة".

واشار المليك إلى أن كل مرتبات العاملين بالحقل الصحي بشقيه الوقائي والعلاجي لشهر فبراير تتضمن بدل العلاوتين وهي الآن بخزانة وزارة الصحة منذ تاريخ استخراج مرتبات العاملين بالولاية.

واضاف المليك قائلا:" إن الذين لا تتضمن مرتباتهم العلاوتين يتبعون لوزارات اخرى مثل وزارة الحكم المحلي والخدمة المدنية ووزارة المالية بالولاية".

سبدرات: الحكومة ملتزمة بتعديل القوانين Paradise

علم السودان

الخرطوم : أكد عبد الباسط سبدرات وزير العدل السودانى إلتزام الحكومة بمراجعة القوانين إتساقا مع إتفاقية السلام الشامل لتدخل القوى السياسية في البلاد حاكمة ومعارضة في مشاورات عريضة لتبني قانون الإنتخابات لسنة 2008م.

ونقات وكالة السودان للأنباء السودانية "سونا" عن سبدرات قوله:" إن لجنة مراجعة قانون الأمن الوطني أنهت عملها" ، مشيرا إلى تواصل الجهود لتعديل قانون الصحافة ".

اتفاق مصالحة بين تشاد والسودان ينهي 20 عامًا من النزاع
عمر البشير وادريس ديبي في لقاء سابق

دكار: بعد جولات مكوكية دامت ثلاثة أسابيع ، أعلن الرئيس السنغالي عبد الله واد إن السودان وتشاد سيوقعان في 12 مارس/آذارفي دكار اتفاقا ينص على "حل نهائي" لطي نزاع بينهما دام أكثر من عشرين عامًا.

وأوضح عبد الله واد إن الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره التشادي سيوقعان الاتفاق ، بمشاركة الامين العام للامم المتحدة بان كى مون ، ورئيس الجابون عمر بونجو اوديمبا والرئيس السابق للاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي التنزاني جاكايا كيكويتي.

وتأتي هذه المبادرة الجديدة التي تهدف الى تقارب البلدين بعد اكثر من شهر على محاولة فاشلة نفذها متمردون تشاديون مطلع فبراير/شباط انطلاقا من قواعد خلفية لهم في السودان للاطاحة بنظام الرئيس ادريس ديبي.

وتشهد العلاقات بين السودان وتشاد توترا وغالبا ما تتبادل الجارتين الاتهامات بالسعي الى زعزعة الامن في البلدين من خلال دعم كل طرف لمجموعات مسلحة ضد الطرف الاخر.

مضمون الاتفاق

=========

أوضح الرئيس السنغالي عبد الله واد ان مضمون الاتفاق ينص على " التزام الطرفين التوقف عن دعم معارضين من الجانبين على اراضيهما" ، فضلا عن "نزع اسلحة الحركات كافة باستثناء اسلحة جيشي الدولتين".

وأضاف واد "يجب ان يتم نزع سلاح الجميع وان يتم نزع السلاح بأيدي القوات الموجودة ميدانيا اي تلك التابعة للاتحاد الافريقي او قوة يوفور او القوات المشتركة التابعة للامم المتحدة. يجب ان تسلم العصابات المسلحة اسلحتها الى هذه القوات الدولية".

وقد سبق لتشاد والسودان ان وقعا اتفاقات عدة ظلت حبرا على ورق تعهدا بموجبها بان يكف كل منهما عن دعم المتمردين في البلد الآخر وهو السبب الاساس وراء النزاع المستمر بينهما.

وحصل الرئيس السنغالي على دعم مصر وليبيا من أجل المصالحة بين تشاد والسودان ، قائلا :" الرئيس المصري حسني مبارك وعد بالمساعدة كي تنجح هذه الوساطة".

وأوضح إنه تلقى ضمانات من الزعيم الليبي معمر القذافي الذي التقاه في سرت، واضاف قلت له:" يجب ان تكون معنيا بالامر ، فبدون ضلوع ليبيا لا يمكن تحقيق السلام بين تشاد والسودان وحتى في المنطقة".

وكان أحمد ابو الغيط وزير الخارجية المصرى أعرب عن قلق بلاده الشديد من التوتر الذي تشهده العلاقات بين الدولتين الشقيقتين والجارتين في الفترة الاخيرة الذي تزامن مع التصعيد العسكري والانفلات الامني في مناطق غربي دارفور وشرقي تشاد.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، أكد أبوالغيط أن اي تصعيد عسكري يمثل تهديدا مباشرا لمستقبل جهود حفظ السلام في تلك المنطقة المهمة لا سيما قبيل نشر عناصر بعثة حفظ السلام الدولية الافريقية المهجنة في دارفور والقوة الاوروبية في تشاد.

نور لا يمانع في زيارة إسرائيل .. ويعد بسفارة لها بالخرطوم إذا وصل للسلطة
عبد الواحد محمد احمد النور رئيس حركه جيش تحرير السودان

الخرطوم : دافع عبد الواحد محمد نور رئيس حركة تحرير السودان المتمردة في إقليم دارفور عن فتح الحركة مكتباً لها في إسرائيل، بزعم أن فيها عدداً غير قليل من أبناء دارفور الذين فروا من القتال الدائر في الإقليم بين القوات الحكومية بمساعدة ميليشيات الجنجويد من جهة وحركات دارفور المسلحة من جهة أخرى.

ووفقا لما ورد بجريدة "الخليج" الإماراتية ، أوضح نور أنه لن يتراجع عن افتتاح المكتب، غير أنه لم يزر "إسرائيل" حتى اللحظة وليس لديه اتصالات مع "الإسرائيليين"، ولم يلتق بأي مسئولين "إسرائيليين"، ولم يتلق أي دعم بأي شكل من "إسرائيل"، بيد أنه قال: " إنه ليس هناك ما يمنع قيامه بزيارة إلى هناك تحت أي ظرف وفقا للمصالح المشتركة".

وقال نور في حوار معه نشرته أمس الاحد ، صحيفة "أخبار اليوم" السودانية : " إن حركته تسعى لقيام دولة علمانية ليبرالية وديمقراطية في السودان يتم فيها فصل الدين عن الدولة وتحقيق المواطنة المتساوية بين الناس، بغض النظر عن دينهم وانتماءاتهم العرقية، وإن مكتبها في إسرائيل لا يختلف عن المكاتب الموجودة في مصر وليبيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وتشاد وغيرها من دول العالم".

وأضاف نور قائلا:" إن الحركة إذا وصلت إلى السلطة في السودان فإنها ستفتح سفارة ل "إسرائيل" في الخرطوم.

وأوضح نور أنه لا معنى لمحاولة تخويف الحركة بهذا القرار، لأنهم يقودون ثورة، والثورة تعني التغيير، والوضع الحالي في السودان "غلط" تنتشر فيه الكراهية بين مكونات السودان المختلفة، بسبب السياسات الخاطئة للحكومة والسلفية السياسية.

وحول توقيت فتح المكتب مع الهجمات التي يشنها الجيش "الإسرائيلي" على قطاع غزة وسقوط عشرات الشهداء والجرحى، قال نور:" إنه بغض النظر عن التوقيت أو غير التوقيت حول فتح المكتب فإن الحركة ضد التصعيد الذي يحدث الآن بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين الذي يتوج بقتل المدنيين كما إنها ضد نشر الكراهية بين الناس.

وأضاف نور قائلا :" مأساة السودان وأهلنا في دارفور تحديدا أنهم ضحايا للكراهية، ولهذا موقفنا من هذه القضية كان واضحا، وهو أن ينبذ الفلسطينيون والإسرائيليون الكراهية المتبادلة ".

الحركة الشعبية ترفض تأجيل الانتخابات
مالك عقار

الخرطوم: أكدت الحركة الشعبية أن تأخير أو تأجيل الانتخابات من شأنه أن ينعكس سلبا على الاستفتاء فى جنوب السودان وهذا ماسترفضه الحركة الشعبية والقوى السياسية فى الجنوب.

وقال اتيم قرنق نائب رئيس المجلس الوطنى القيادى بالحركة لجريدة "الرأى العام" السودانية:" إن الانتخابات فى مواعيدها بدون دارفور افضل من تاجيلاها".

واشار أتيم قرنق إلى أن تاريخ البلاد سبق أن قامت الانتخابات في عامي 65/97 دون جنوب السودان بسبب اندلاع الحرب متسائلا:" ما المانع من قيام الانتخابات بدون دارفور" ،

كما اشار أتيم قرنق أيضا إلى أن الحركة الشعبية ترفض اى تاخير أوتاجيل للانتخابات.

وانتقد قرنق حديث المؤتمر الوطنى حول اللجوء لنظام التصويت لحسم الجدل القائم حول اجازة القانون استنادا الى اغلبيته فى مفوضية مراجعة الدستور .

وقال قرنق:" إن اللجوء للاغلبية يعنى الرجوع عن الاتفاقية وأن للدستور نصوصا ملزمة لكل القوى السياسية "، واصفا ذلك بأنه لايتماشى مع نص الاتفاق ورهن قرنق الحل للتوافق حول مضمون دستور السودان للخروج برؤى ترضى الجميع وخلاف ذلك من شانه ان يؤدى الى عواقب وخيمة فى حال فشل الانتخابات.