السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

May 2008 - Posts

البشير يؤكد حرص السودان على تطوير علاقاته مع كوريا
الرئيس السودانى عمر البشير

سيول: عقد الرئيس السوداني المشير عمر البشير مؤتمراً صحفياً اليوم الثلاثاء، في ختام زيارته لجمهورية كوريا ، أعرب خلاله عن للزيارة التي تأتي استجابة لدعوة من الرئيس الكوري لي ميونج .

ووصف البشير مشاركته في افتتاح وتدشين الجمعية العربية الكورية بأنها " مناسبة هامة "، مشيراً إلى العلاقات المتطورة التي تربط العالم العربي بجمهورية كوريا في مختلف مجالات التعاون.

وقال الرئيس البشير:" إن الظروف مواتية لدعم وتطوير العلاقات الثنائية بين السودان وكوريا مشيراً الى أن الزيارة تأتي من منطلق حرصنا على دفع وتطوير هذه العلاقات في كافة المجالات حيث خطا البلدان خطوات واسعة في هذا الصدد مما أدى الى مضاعفة حجم التبادل التجاري إلى خمسة أضعاف خلال السنوات الثلاث الماضية".

وأضاف البشير قائلا :" إننا نطمع الى المزيد من التعاون بين البلدين مشيراً الى ما يتمتع به السودان من موارد طبيعية وأراض صالحة للزراعة تبلغ (84) مليون هكتار وتوفر الموارد المائية بجانب (130) مليون رأس من الثروة الحيوانية ".

وقال البشير :" إن اكتشاف وتصدير البترول أعطى السودان دفعة للاستثمار"، مشيراً إلى أنه أكبر بلد متلقي للاستثمار في العالمين العربي والإفريقي وأسرع الاقتصاديات نمواً في العالم حيث بلغت نسبة النمو العام 2007 الماضي (11%).

وأوضح البشير أن قانون الاستثمار في السودان يوفر ضمانات وتسهيلات كافية للمستثمرين الكوريين معرباً عن أمله في أن تخلق الزيارة آثاراً إيجابية لدعم وتطوير العلاقات السودانية الكورية.

وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين قال البشير :" إن مشكلة دارفور هي مشكلة بيئية"، كما أوضحها تقرير بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة حيث أكد أن الجفاف الذي ضرب إقليم دارفور في السبعينات تسبب في حراك بشري أدى الى إحتكاكات وصراع بين الرعاة والمزارعين مما أدى الى صراعات قبلية.

ونفى الدعاوى التي يروج لها البعض بأن مشكلة دارفور ناتجة عن التطهير العرقي ووصفها بأنها دعاوى القوى المعادية للسودان والتي تحاول تعطيل التنمية في البلاد.

وعن زيارة مبعوث الرئيس الأمريكي للسودان، قال:" إنها تأتي وصلاً للقاءات تمت لإعادة تأسيس العلاقات السودانية ـ الأمريكية، مشيراً إلى أنه لا يتوقع أن يتم تطبيع للعلاقات في وقت قريب مع وجود جماعات الضغط الأمريكي.

وحول توجه السودان شرقاً، قال الرئيس البشير:" إن التعاون مع دول آسيا حقق مكاسب اقتصادية كبيرة، مشيراً إلى أن معظم شركائنا في الصناعة والتجارة من دول آسيا.

ونوه الرئيس السودانى إلى تمتع السودان بعضوية الكوميسا والمنطقة العربية الحرة مما يجعله نافذة لتصدير المنتجات للأسواق في هذه الدول.

وحول عملية السلام في السودان، قال البشير :" إن توقيع السلام الشامل حقق نقلة كبيرة في الانتقال الى حكم ديمقراطي "، مشيراً إلى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي تضم (17) حزباً .

البشير ينفي أن يكون السودان على شفير حرب أهلية
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم: رفض الرئيس السوداني عمر البشير أمس الثلاثاء ، المعلومات التي تشير إلى ان بلاده على شفير الحرب، مؤكداً أنها تسعى إلى السلام.

و نقلت جريدة "البيان" الإماراتية ، عن البشير قوله خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارة إلى كوريا الجنوبية استمرت ثلاثة أيام من اجل إحلال السلام في البلاد :" نبذل كل جهد وندخل في حوار جدي لإحلال الاستقرار في منطقة دارفور، فنحن شعب يحب السلام، ووضعنا اتفاق سلام".

ونفى البشير المعلومات التي تتحدث عن وجود نزاع ديني أو إبادة جماعية في المنطقة، وشدد على أنه لا أساس لها.

وأضاف البشير أن العنف في تلك المنطقة سببه نزاعات بين جماعات اثنية ، وأضاف أن مشكلة دارفور هي مشكلة بيئية، كما اوضح تقرير الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

السودان ينفي مزاعم حول دور إيراني في الهجوم على الخرطوم
خليل ابراهيم محمد رئيس حركة العدل والمساواة

الخرطوم: نفت الحكومة السودانية ومتمردو دارفور أمس الثلاثاء ، مزاعم صحيفة "الجمهورية" المصرية بان إيران كانت وراء الهجوم الذي تعرضت له الخرطوم الشهر الجاري، ووصفتها بأنها لا أساس لها.

وأكدت الصحيفة المصرية على صفحتها الأولى أمس الثلاثاء أن إيران ساهمت بدور هام ومؤثر في محاولة الانقلاب الأخيرة لحركة العدل والمساواة للاستيلاء على السلطة في السودان وتنصيب خليل إبراهيم رئيس الحركة رئيسا للجمهورية.

ووفقا لما ورد بجريدة "الخليج" الإماراتية ، نفت حركة العدل والمساواة أية صلات لها بإيران، كما أكدت وزارة الخارجية السودانية ومتحدث باسم الحكومة أنهم لم يسمعوا بأي مزاعم ضد إيران سوى من الصحيفة .

وفي لندن قال جبريل إبراهيم الذي يقول :" إنه المتحدث باسم خليل إبراهيم هذا أمر غريب وغير منطقي، ليست لنا أية علاقة بإيران، نحن لا نتحدث معهم ولا يتحدثون معنا".

وقال ربيع عبد العاطي المتحدث باسم الحكومة السودانية :" لا اعتقد أن صحيفة الجمهورية هذه هي مصدر حقيقي لا وجود لمثل هذه القضية في إعلامنا أو دوائر صنع القرار لدينا ".

ونقلت الجمهورية عن مصادر مسئولة قولها :" إن عمليات فحص الأسلحة التي استولت عليها القوات المسلحة السودانية من متمردي العدل والمساواة أظهرت أن بعضا منها حديثة وإيرانية الصنع "، أضافت أنه تم ضبط كميات من الذخائر والمعدات الإيرانية التي خلفها المتمردون .

١.٢ مليار دولار لتحديث السكك الحديدية بالسودان

الخرطوم: تستعد السودان لتنفيذ مشروع تحديث خطوط السكة الحديدية بالإستعانة بالخبرة المصرية، بتكلفة تصل إلى مليار و 200 مليون دولار والمقرر أن ينتهي العمل فيه بعد خمس سنوات.

وأكد وزير النقل السوداني الفاتح محمد سعيد خلال زيارته لمحافظة أسوان المصرية إنه تم الاتفاق على تولي احدى الشركات المصرية تحديث نظم ومعدات وقاطرات السكك الحديدية بالسودان إلى جانب تولي الأكاديمية العربية للعلوم بالإسكندرية تدريب الكوادر السودانية بهيئة وادى النيل للملاحة النهرية التي تعمل بين مصر والسودان فى مجال النقل والموانئ.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الفاتح قوله إن الجانبين المصري والسوداني اتفقا على البدء في إقامة مشروع إنتاج لحوم مشترك بولاية النيل الأبيض على مساحة ثلاثين ألف فدان باستثمارات تصل إلى خمسين مليون دولار مساهمة من الجانبين، موضحا أن المشروع يستهدف توفير اللحوم الحمراء للأسواق المصرية.

وأوضح أنه تم الاتفاق على الانتهاء من محاور النقل البري الثلاثة لربط مصر بالسودان أولها الطريق الساحلي أبوسيف بورسودان على البحر الأحمر بطول 280 كيلومترا والثاني طريق قسطل حلفا غرب النيل بطول 150 كيلومترا والثالث طريق أرقيندنقلة أبوسمبل الغربي بطول 400 كيلومتر.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة المصرية السودانية المشتركة اجتماعات دورتها السادسة بالقاهرة خلال الفترة من 21 وحتى 26 من مايو الحالي برئاسة رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف ونائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه.

حوار المساومات السوداني ـ الأمريكي ينتقل من روما إلى الخرطوم
خريطة السودان

الخرطوم : ينتقل الحوار السوداني ـ الأمريكي الهادف لتطبيع العلاقات بين الجانبين من العاصمة الايطالية روما الى الخرطوم، اعتبارا من الاسبوع المقبل.

ووفقا لما ورد بجريدة "الشرق الاوسط" اللندنية ، يرأس الجانب الامريكي ريتشارد وليامسون المبعوث الاميركي للسودان ، الذي وصل البلاد يوم الجمعة الماضى.

وقد أسفر الحوار السابق ، الذي عقد في روما، نهاية أبريل / نيسان الماضي، عن جملة قرارات اتخذها الطرفان ، من بينها فتح حساب جار باسم السفارة السودانية بواشنطن، في أحد البنوك الامريكية كان اغلق ضمن ملف العقوبات، واطلاق السلطات السودانية، لحاويات أمريكية كانت محتجزة في ميناء بورتسودان، لمدة عام تحوي متعلقات للسفارة الامريكية بالخرطوم، فضلا عن اطلاق سراح 3 من السودانيين المعتقلين في معسكر جوانتانامو، من بينهم مصور قناة الجزيرة القطرية سامي الحاج.

ويصف المراقبون في الخرطوم الحوار الامريكي ـ السوداني بأنه حوار "المساومات".

وقال علي الصادق أحمد ، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تصريحات صحافية :" بان الجانبين السوداني والامريكي سيواصلان الحوار الذي بدأ في العاصمة الايطالية روما حول عدد من الموضوعات، تشمل الاوضاع في دارفور وتنفيذ اتفاقية السلام الشامل والعلاقات السودانية الامريكية".

ومن جانبه، قال عبد الباسط بدوي السنوسي مدير الادارة الامريكية بوزارة الخارجية في تصريحات :" إن زيارة المبعوث الامريكي للسودان ستستمر عدة ايام يلتقي خلالها بعدد من المسئولين في الدولة، كما سيزور دارفور وجوبا".

واضاف السنوسى قائلا :" إن المباحثات ستشهد القضايا التي تمت مناقشتها من قبل في واشنطن والخرطوم وروما، بالتركيز على ما تحقق في الملفات المطروحة، بهدف التأسيس لقاعدة صلبة تستند اليها العلاقات الثنائية بين البلدين بمختلف جوانبها".

وكشف الدبلوماسي السوداني عن أن الجانب السوداني سيطرح على الوفد الامريكي مسألة الهجوم الذي شنته حركة العدل والمساواه المسلحة في دارفور على العاصمة، بدعم من تشاد، وسيوضح أن هذا العمل يخالف القانون الدولي ومواثيق المنظمات الاقليمية والدولية، للدفع بوضع حركة العدل والمساواه في قائمة المنظمات الارهابية.

وفاة 4 سودانيات حوامل بمرض الحمى النزفية

الخرطوم: أعلن المدير الطبي لمستشفى الولادة ببورتسودان الدكتور احمد ابو سن عن وفاة 4 نساء حوامل بمرض الحمى النزفية خلال ابريل الماضي، وعزا ظهور المرض لانتشار البعوض ، وحذر من خطورة انتشار المرض، وطالب السلطات الصحية بالتدخل الفوري لمحاربته حيث ظل في تزايد مستمر خلال الفترة الماضية .

وقال ابو سن في تصريح له عند ظهور اول حالة للمرض اخطرنا ادارة الوبائيات بالصحة الاتحادية ، واعلنا عن تكوين غرفة عمليات من المختصين لرصد ومتابعة الحالات الجديدة، والغرفة برئاسة وزير الصحة بالولاية، وتعقد اجتماعا اسبوعيا ، وطالب بتكثيف حملات الرش للبعوض للحد من انتشار المرض .

وحسب مصادر طبية، فان عدد المصابين بالولاية في تزايد ، لكن مدير الطب الوقائي الدكتور الفاتح الربيع اعلن عن خلو الولاية من مرض الحمى النزفية ، مؤكدا استقرار الاوضاع الصحية هناك .

عرمان : المؤتمر العام الثاني ناجح
ياسر عرمان ــ نائب الامين العام للحركة الشعبية

الخرطوم: أكد ياسرعرمان نائب الامين العام للحركة الشعبية لقطاع الشمال أن دستور الحركة الشعبية التي تمت اجازته يعتبر نقلة جديدة للحركة.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، أوضح عرمان أنه سيحكم الحركة لمدة خمس سنوات قادمة إلى حين انعقاد المؤتمر العام الثالث الذي تقرر له العام 2013 .

وقال عرمان: " إن الدستور يتحدث عن برامج ومباديء الحركة ولوائحها ونظمها، والمؤسسات التي تتكون منها الحركة الشعبية والتي تتمثل في المؤتمر العام للحركة وإلى مجلس التحرير الوطني والسكرتارية الوطنية والمكتب السياسي".

وأشار عرمان إلى أن الدستور قد حدد اعضاء مجلس التحرير الوطني ب (75) عضوا واعضاء المكتب السياسي بـ (27) عضوا ، كما تضمن الدستور نظماً عديدة لتنظيم عمل الحزب بكل ولايات السودان.

إنتخاب السودان نائباً لرئيس منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

الخرطوم : اعلنت وزارة الصحة الاتحادية انتخاب السودان نائباً لرئيس منظمة الصحة العالمية للدورة (61) بجنيف وكشفت عن ابتعاث اربعة أطباء كدفعة أولى لنيل تخصص طب الطوارئ بالسعودية لأول مرة بالسودان.

ووفقا لما ورد بجريدة "الايام" السودانية ، اوضح الدكتور كمال عبد القادر وكيل الوزارة أنه تم انتخاب السودان من قبل اقليم شرق المتوسط لمنصب نائب رئيس المنظمة بجنيف.

واشار الدكتور عبدالقادر إلى أن السودان يشارك بوفد قام بعقد مجموع (16) اتفاق للاستفادة من خبرات الدول في مجالات بناء القدرات والتأهيل والتدريب للأطباء والكوادر الصحية.

وكشف الدكتور كمال عن توجه أربعة أطباء كدفعة أولى إلى السعودية لتلقي تخصص "طب الطوارئ" على نفقة الدولة ، واكد أن هؤلاء الأطباء هم اولى الدفعات للتخصص باعتباره ضمن استمرارية التدريب حيث يتم ابتعاث اربعة اطباء كل ثلاثة اشهر للتخصص.

وشدد الدكتور كمال على قيام تخصص الطوارئ لاختراق معدلات المرض والوفيات وأشار إلى انه سوف يبدأ العمل بنظام تخصص الطوارئ بحوادث المستشفيات الكبرى.

الأمم المتحدة: 90 ألف سوداني نزحوا جراء معارك أبيي
خريطة السودان

الخرطوم: أعلن جايسون ماتوس منسق الأمم المتحدة في أبيي بالسودان أن عدد النازحين جراء المعارك الجارية منذ أسبوعين قد يصل إلى تسعين ألفا، في حين أعلن مجلس الأمن الدولي إرسال وفد إلى دارفور للاطلاع على الأوضاع.

ونقلت جريدة "الخليج" الإماراتية عن اندي بندلتون المسئول عن جنوب السودان في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية قوله :" إنه سباق مع الوقت"، مشيرا إلى توقع هطول أمطار غزيرة بعد أسبوعين، ولفت إلى أن هذه الأمطار قد تساهم في انتشار أمراض إذا لم يتم إيواء النازحين في ملاجئ مناسبة.

ومن جهة أخرى، يزور وفد من مجلس الأمن الدولي السودان في الأسبوع الأول من الشهر المقبل، لتفقد الوضع في إقليم دارفور.

وقال عبد المحمود عبد الحليم مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة أمس السبت :" إن أعضاء مجلس الأمن عقدوا جلسة تشاورية لوضع اللمسات النهائية لرحلة الوفد إلى إفريقيا "، وأضاف أن الوفد سيزور الخرطوم ودارفور خلال الفترة من 3 إلى 5 يونيو/ حزيران المقبل.

ساسة سودانيون يتهمون الحكومة بممارسة التعذيب
ياسر عرمان نائب الامين العام للحركة الشعبية

الخرطوم: وحد زعماء سودانيون جنوبيون ونشطاء في مجال حقوق الانسان وجماعات سياسية صفوفهم أمس الاحد ، في توجيه الاتهام إلي الحكومة السودانية بتعذيب المشتبه بهم والقيام باعتقالات تعسفية في اطار حملة قمع في اعقاب هجوم المتمردين علي الخرطوم.

ووفقا لما ورد بجريدة "القدس العربى" ، رفضت الحكومة السودانية هذه المزاعم بوصفها غير صحيحة علي الاطلاق وهراء .

وقال التجمع الجديد الذي يضم اثنين من الاعضاء البارزين في الحكومة الائتلافية السودانية :" إن عدداً غير معروف من اهالي دارفور اعتقلوا بعد هجوم حركة العدل والمساواة المتمردة علي العاصمة يوم العاشر من ايار/ مايو ".

وقال ياسر عرمان ممثل الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة سابقا التي دخلت في ائتلاف مع حزب المؤتمر الوطني الشمالي الحاكم بعد اتفاق السلام في عام 2005 :" إنه ينبغي علي قوات الامن أن توقف الاعتقالات التعسفية لأهالي دارفور".

وقال عرمان نائب الامين العام للحركة الشعبية :" إن هذا انتهاك للدستور ويضر النسيج الاجتماعي للمجتمع "، مضيفا أنه يدين باقوي العبارات تعذيب المعتقلين الذي يعد انتهاكا خطيرا للدستور.

وتضم جماعة الضغط الجديدة ايضا فصيل حركة تحرير السودان ـ ميناوي المتمرد سابقا في دارفور الذي انضم إلي ائتلاف حكومة الوحدة الوطنية في السودان بعد توقيع اتفاق سلام في عام 2006.

وقال مسئولون في حركة تحرير السودان:" إن عدداً من كبار ضباط الحركة اعتقلهم ضباط الامن السوداني في احدي قواعد الحركة بالخرطوم في وقت متأخر من السبت".

وقال متحدث :" إن الضباط اطلقوا النار في الهواء قبل ان يقتحموا المنزل في الساعة 11.30 مساء (2130 بتوقيت غرينتش) يوم السبت ، وبدأوا في ضرب الموجودين داخله ".

وقال محمد بشير عبد الله رئيس هيئة اركان الحركة التي يتزعمها ميني اركوا ميناوي :" إن هذه واقعة خطيرة وانه لا يعرف سببا لحدوثها وانه لا يزال لا يعرف تحديدا من الذين تم اعتقالهم وأنه يعتقد انهم عشرة من كبار الضباط ".

وقال مطرف صديق وكيل الوزارة بوزارة الخارجية السودانية :" إن بعض المشتبه بهم اعتقلوا بعد هجوم حركة العدل والمساواة لكنه رفض المزاعم بشأن الاعتقالات الواسعة النطاق والتعذيب ".

وقال مصرف صديق :" إن هذا غير صحيح علي الاطلاق وأن هناك تعليمات صارمة من القيادة السياسية بانه ينبغي عدم اعتبار اهالي دارفور مسئولين عما فعلته حركة العدل والمساواة خاصة افراد قبيلة الزغاوة".

وكان نشطاء حقوق الانسان قد اثاروا المخاوف بصفة خاصة بشأن افراد قبيلة الزغاوة وهي قبيلة ينتمي اليها كل من خليل ابراهيم زعيم حركة العدل والمساواة وادريس ديبي رئيس تشاد الذي اتهمته السودان بدعم الهجوم علي الخرطوم.

وقالت منظمة العفو الدولية الاسبوع الماضي:" إن لديها اسماء أكثر من 150 معظمهم من دارفور اعتقلوا فيما يبدو بدون توجيه اتهامات منذ شنت حركة العدل والمساواة هجومها غير المسبوق علي ام درمان احدي ضواحي الخرطوم".

الحركة الشعبية تنتخب سلفاكير رئيسا لفترة ثانية مدتها خمس سنوات
سلفاكير ميارديت النائب الاول للرئيس السودانى

الخرطوم: انتخب المؤتمر العام الثاني للحركة الشعبية في جلسة اعماله أمس الاربعاء، بجوبا بالاجماع الفريق سلفاكير ميارديت رئيسا للحركة الشعبية لخمس سنوات مقبلة.

وكان الدكتور رياك مشار نائب رئيس الحركة السابق قد قام بترشيح سلفاكير لرئاسة الحركة وثني الاقتراح باقان اموم الامين العام السابق للحركة، مشيرين إلي جهود سفاكير المتعاظمة في تأسيس الحركة ، وذلك وفقا لما ورد بجريدة "القدس العربى".

وفي ذات المنحي اجاز المؤتمر أمس الاربعاء ، دستور الحركة الشعبية وميثاقها ووصف الفريق سلفاكير الدستور بانه صمام الامان للحركة وسيسهم في تطوير اداء اجهزة الحركة المختلفة، كما انتخب المؤتمر مجلس التحرير الوطني الذي يتشكل من 275 عضوا وسيقوم المجلس بدوره بانتخاب نواب الرئيس الثلاثة والامين العام ونوابه الاثنين بالاضافة لاعضاء المكتب السياسي.

وكان الفريق سلفاكير عقب التوقيع علي الدستور قام بتقديم استقالات اعضاء الاجهزة القيادية للحركة الشعبية.

وكان العضو الطيب موسي عثمان من ولاية الجزيرة قد رشح نفسه رئيسا للحركة مشيرا الي ان ذلك يأتي تأكيدا علي ديمقراطية الحركة وان المجال مفتوح للشماليين والمسلمين للترشح لهذا الموقع، ثم قام بسحب ترشيحه من بعد.

وقد تم تتويج الفريق سلفاكير رئيسا للحركة بطقوس عدد من القبائل الجنوبية.

سلفاكير: اتفاق على سحب الجيش وقوات الحركة في أبيي
سلفاكير ميارديت النائب الاول للرئيس السودانى

الخرطوم : أكد الفريق سلفاكير ميارديت النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس حكومة الجنوب أن مشكلة ابيي تكمن في عدم تنفيذ بروتوكول ابيي، واضاف أن ذلك يعد خرقاً لاتفاقية السلام.

ونقلت جريدة "الرأى العام "السودانية عن سلفاكير قوله خلال احتفال الحركة الشعبية صباح أمس الاربعاء باليوبيل الفضي لتأسيسها بجوبا :" إنه اجرى اتصالاً بالرئيس السودانى عمر البشير أمس ، لتهدئة الاوضاع بأبيي ".

واشار سلفاكير إلى أنه التزم للبشير بسحب قوات الجيش الشعبي خارج المنطقة، على أن تنسحب القوات المسلحة كذلك ويتم اسناد المنطقة للقوات المشتركة وقوات حفظ السلام.

وقال سلفاكير :" وجهنا قواتنا بالانسحاب خارج المنطقة وابان نحن في انتظار خطوة سحب القوات المسلحة " ، ووصف المجلس القيادي للمؤتمر الوطني ما يجري في ابيي بانه خرق واضح لاتفاقية السلام الشامل .

ودعا المجلس إلى تعزيز التواصل مع القوى السياسية لتحقيق الاجماع الوطني وحث المجلس الذي ترأسه الرئيس عمر البشير الحركة الشعبية للالتزام بالاتفاقية وحدود 1956م وعدم الخروج باي ترتيبات ادارية او امنية خارج الاتفاقية لمعالجة الموقف في ابيي.

وقال كمال عبيد وزير الدولة بالاعلام وامين امانة الاعلام بالمؤتمر الوطني :" إن مهاجمة القوات المسلحة في مواقعها بمدينة ابيي يعتبر خرقاً صريحاً لاتفاقية السلام وخروجاً عن الترتيبات الامنية المتفق عليها".

وأكد معتمد محلية ابيي محمد الدويرك عودة الاحوال الامنية إلى طبيعتها بمنطقة ابيي، مشيراً إلى أن الموقف تحت السيطرة التامة بفضل الجهود التي بذلت لتحقيق الامن والاستقرار.

وقال الدويرك :" إن الاوضاع هادئة نافياً وجود ما يمكن وصفه بانزعاج المواطنين للأحداث الاخيرة"، وفي الأثناء عاد الهدوء إلى مدينة أبيي أمس الاربعاء ، وسط مخاوف من تجدد الاشتباكات.

وافادت مصادر مطلعة بأن ما ينذر باحتمال العودة إلى الاقتتال والعنف وجود توتر كبير هناك، وقال المصدر:" إن عددا قليلا من المدنيين ظلوا في أبيي بينما نزح عنها أكثر من 50 ألف شخص وفقا لأرقام الأمم المتحدة".

وأشار المصدر إلى تردي الوضع الإنساني الذي يعيشه من تبقى من سكان أبيي داخل المدينة.

السودان وبريطانيا يتفقان على استئناف الحوار يونيو المقبل
علم انجلترا

الخرطوم: اتفق السودان وبريطانيا على استئناف الحوار بينهما في يونيو المقبل، وذلك عقب مباحثات جرت أمس الاربعاء بين الدكتورغازي صلاح الدين مستشار رئيس الجمهورية مع بيتر ريكيتس وكيل وزارة الخارجية البريطانية.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام "السودانية ، كشف الدكتور غازي عن اتفاقات مبدئية مع الحكومة البريطانية حول قضايا الحوار بين الجانبين .

وقال الدكتور غازى عقب لقائه أمس الاربعاء، وفداً بريطانياً أن الطرفين اتفقا مبدئياً على ضرورة حل قضية دارفور سياسياً اضافة للاتفاق في مسائل ثنائية عامة مثل التعاون والتشاور وتبادل الملعومات في القضايا التي تهم البلدين في الاطار الثنائي.

واشار الدكتور غازي إلى ادانة بريطانيا الهجوم على امدرمان، وقال :" إن بريطانيا حركت قراراً في مجلس الامن لتأكيد هذا الموقف ومن داخل الاتحاد الاوروبي".

واضاف الدكتور غازى قائلا :" إن هذا انعكاساً لتطور العلاقات بين البلدين فضلاً عن موقفهم المبدئي من الهجوم نفسه".

وحسب الدكتور غازي فان الحكومة ابلغت الوفد البريطاني بموقفها من حركة العدل والمساواة وأنها حركة ارهابية وأن الحكومة ستتعامل معها على هذا الاساس.

وتابع الدكتور غازى القول :" إن قيادة الحركة ستكون مطلوبة حال اكتمال الملفات القانونية"، مضيفاً أن من حق الحكومة الاتصال بأي بلد يأوي هذه العناصر.

ومن جانبه ، قال وكيل وزارة الخارجية البريطانية:" إنه تم خلال اللقاءات مع المسئولين السودانيين على مواصلة الحوار الشهر القادم بالخرطوم".

واوضح الوكيل أن زيارته للسودان برفقة مسئول التنمية الدولية تأتي بغرض مناقشة مسائل آنية وطويلة المدى تتعلق بالبلدين.

البشير يتوجه إلى كوريا واليابان
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم : يبدأ الرئيس السوداني عمر البشير بعد غداً السبت ، زيارة تاريخية إلى جمهورية كوريا الجنوبية تستمر لمدة يومين بدعوة كريمة من الرئيس الكورى لي جيونغ باك.

وفي السياق ، يتوجه البشير الأربعاء المقبل ، إلى اليابان للمشاركة في قمة مؤتمر طوكيو العالمي المعنى بالتنمية في افريقيا "التيكاد" الذي تستضيفه يوكوهاما لمدة 3 أيام تحت شعار " نحو افريقيا نابضة : قارة للأمل والمشاركة" بمشاركة افريقية ودولية واسعة ، وذلك وفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية.

الخرطوم: السماح للمدارس الخاصة باستقدام معلمين
خريطة السودان

الخرطوم: أبدت وزارة التعليم العام استعدادها لاصدار اذن للمدارس الخاصة للاستعانة بالمعلمين من الخارج بشرط أن تكون اعلنت عن وظائف ولم تجد معلمين مؤهلين.

ونقلت جريدة "الرأى العام" السودانية عن الدكتور معتصم عبد الرحيم وكيل وزارة التعليم العام قوله لدى مخاطبته المؤتمر الاول للتعليم الخاص والاجنبي أمس الاربعاء بالوزارة:" إن الوزارة تلتزم بتوفير المعلمين من السودانيين بالمعايير المطلوبة".

More Posts Next page »