السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

December 2008 - Posts

تجاوب منقطع النظير من جمهورية التشيك والنمسا لتطوير علاقاتهما مع السودان
على كرتى

أكد علي كرتي وزير الدولة بوزارة الخارجية أنه لمس تجاوبا منقطع النظير من قبل المسئولين في كل من جمهورية التشيك والنمسا لتطوير علاقاتهما مع السودان لاسيما السياسية والاقتصادية منها، خاصة وأن الأولي ستصبح مطلع العام القادم رئيس للاتحاد الاوروبي ، فيما ستصبح الاخري عضو غير دائم في مجلس الامن الدولي.

ووفقا لما ورد بوكالة السودان للأنباء "سونا" ، اوضح على كرتى في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم عقب وصوله من جولة أوروبية لكل من التشيك والنمسا أنه أجري لقاءات مع عدد من المسئولين هناك شملت نائب رئيس البرلمان التشيكي ونانب وزير الخارجية بجانب مسئولين بالغرفة الصناعية التجارية التشيكية وغرفة العلاقات التشيكية العربية.

وبين كرتى أن الزيارة كانت فرصة للحوار مع المكونات السياسية والاقتصادية بجمهورية التشيك فضلا عن اطلاعهم علي حقيقة الاوضاع في السودان والجهود التي تقوم بها حكومة الوحدة الوطنية في تعزيز مسيرة السلام وتحقيق التسوية الشاملة لقضية دارفور بجانب تجديد وتحريك الاتفاقيات السابقة بين البلدين.

وعلي صعيد متصل ، قال وزير الدولة بالخارجية :" إن زيارته للنمسا جاءت بدعوة من وزير الخارجية النمساوي للمشاركة في مؤتمر الحوار العربي الاوروبي والذي تركزت مداولاته حول الشباب والمراة والمنظمات غير الحكومية وحوار الاديان والثقافات بجانب قضايا الديمقراطية وحقوق الانسان والحريات".

وبين الوزير أن الجانب العربي ركز علي قضية فلسطين والانتهاكات المستمرة التي تقوم بها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ، مشيرا إلي أنه تم الاتفاق علي استمرار الحوار بين الجانبين.

واضاف الوزير أنه التقي خلال الزيارة بنائب رئيس البرلمان النمساوي ووزير الخارجية والذي بحث معه ما يمكن ان تقوم به النمسا في دعم قضايا السودان لاسيما في مجلس الامن خاصة وأن النمسا عرفت بمواقفها الحيادية حيال الدول النامية ودول العالم الثالث.

واوضح كرتي أنه بحث مع وزير الدولة بالمالية النمساوي ومسئول العلاقات الخارجية بالحزب الاشتراكي كيفية تيسير العلاقات المصرفية بين البلدين وامكانية استفادة الشركات والمؤسسات النمساوية مما هو متاح من موارد في السودان عبر اقامة شراكة اقتصادية تعزز من مسيرة التعاون بين البلدين بجانب لقاءاته مع مسئولين بغرف الصناعة والتجارة النمساوية ولجنة التجارة العربية النمساوية.

وقال وزير الدولة بالخارجية :" إنه التقي ايضا علي هامش أعمال المؤتمر بنائبة وزير الخارجية السلوفاكية وبحث معها امكانية مراجعة وتجديد الاتفاقيات بين البلدين في الجانب السياسي والاقتصادي والثقافي والاعلامي ، مبينا إن سلوفاكيا كانت اول دولة تلغي ديونها علي السودان.

واشار إلي انه قدم لها الدعوة لزيارة السودان، وكان الوزير قد اجري علي هامش مشاركته في مؤتمر الحوار العربي الاوروبي حوارات ولقاءات مع اجهزة الاعلام النمساوية.

الجاز يدعو بكين لتطوير القطاع الزراعي
عوض أحمد الجاز

 دعا الدكتور عوض الجاز وزير المالية الشركات الصينية لتقديم خبراتها وامكاناتها لتطوير القطاع الزراعي بالسودان، مؤكداً التزام بلاده برعاية الشركات الصينية والتعاون معها لتقديم نموذج طيب ومثمر للتعاون في هذا المجال، واشار لاهتمام بلاده بفتح آفاق تعاون مشترك مع الصين لتطوير القطاع الزراعي.

ووفقا لما بجريدة "الرأى العام" السودانية ، اضاف الجاز عقب لقائه وفد الحزب الشيوعي الصيني برئاسة العضو الدائم للحزب شيخوا إلى تحقيق طفرة حقيقية في المجال الزراعي، واعرب عن أمله في أن تكون الصين الدولة الاولى في التعاون التجاري مع السودان، مثمناً دعم الصين للسودان في المحافل الدولية وتطوير العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين.

كبير مساعدى الرئيس يدعم المصالحات بدارفور
منى اركو مناوى

ينخرط مني اركو مناوي كبير مساعدي رئيس الجمهورية في مشاورات مكثفة مع الإدارات الأهلية والقبلية بولاية دارفور خلال الاسبوعين المقبلين ، توطئة لإنجاح مبادرات السلام الاجتماعي التي اقرتها مبادرة أهل السودان.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، كشف الفاضل التجاني الأمين السياسي لحركة تحرير السودان جناح مني عن زيارة يقوم بها مناوي للوقوف بنفسه على عمل اللجان صالخاصة برتق النسيج الاجتماعي، مضيفاً أن اللجنة التي تم تشكيلها برئاسة الملك يعقوب الملك مستشار الشئون الأهلية والاجتماعية بالسلطة الانتقالية تباشر مهامها في جنوب دارفور للتحضير للمصالحات القبلية.

وأشار إلى تكوين لجان داخل معسكرات النازحين للترتيب للعودة الطوعية وطرح الرؤية والنموذج المقنع للمصالحات من قبل الحركة ، مشيراً الى أن مبادرة الصلح الاجتماعي التي يقودها كبير مساعدي رئيس الجمهورية قد وجدت تضامناً وارتياحاً من الادارات الأهلية.

من ناحية ثانية ، كشف سيف الدين هارون عضو لجنة المساعي الحميدة بحركة تحرير السودان ورئيس لجنة الإعلام بمجلس التحرير الثوري عن ترتيبات تجرى للقاء يجمع بين مني اركو مناوي رئىس الحركة ومصطفى تيراب الأمين العام الذي جمد نشاطه في الفترة الماضية وذلك في إطار عمل اللجنة لتقريب وجهات النظر والإصلاح داخل الحركة.

واشار هارون إلى اتفاق بتأجيل اجتماع مجلس التحرير الثوري للحركة الذي كان مزمعاً عقده أمس الجمعة ، بمدينة الفاشر ، وذلك لإعطاء لجنة المساعي الحميدة فرصة اكبر لانجاز مهامها، الى جانب التمهيد الجيد لعقد المجلس في أجواء وفاقية وشفافة.

وعن احتمال بقاء الأمين العام في منصبه إذا ما فلحت لجنة المساعي في الاصلاح قال:" كل الاحتمالات واردة وتيراب حتى الآن عضو في الحركة، جمدت صلاحياته فقط كأمين عام".

البشير يأمل تحقيق التنمية في الجنوب
الرئيس السوداني عمر البشير

 أعرب الرئيس السودانى عمر البشير عن امنياته بتحقيق التنمية والرفاة في جنوب السودان بمناسبة اعياد الكريسماس.

وقال ممثله خلال احتفالية اعياد الكريسماس بكنيسة "جميع القديسين" بجوبا كورنيليو لادو :" إن البشير يهنئ المسيحين في كافة أنحاء السودان بالاعياد السعيدة ".

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، أقام المواطنون الجنوبيون بكنائس جوبا صلوات خاصة دعوا خلالها الرب لنصرة الرئيس عمر البشير وإعانته لتنفيذ اتفاق السلام ، وذلك على شرف اعياد الميلاد المجيد.

وفي كنيسة جميع القديسين ، دعا دانيال دينق كبير المطارنة البشير للمحافظة على السلام والمساعدة في عودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم بالجنوب إلى جانب إكمال الانتخابات لاختيار من يمثل الجنوبيين، فيما أعلن كورنك بيفو لادو أمين الاستوائية الكبرى بالمؤتمر الوطني الذي شارك المسيحيين اعيادهم ضمن وفود الحزب التي شاركت في احتفالات الكنائس بجوبا، اعلن وقوف جميع السودانيين مع القيادة ضد المحكمة الجنائية الدولية باعتبار ان السودان دولة مستقلة وذات سيادة، وقال إن من اخطأ ستتم محاكمته داخل السودان.

وفي كنيسة الباريا بحي السينما دعا رئيس الكنيسة الرئيس البشير للتبرع لإعادة بناء الكنيسة، فيما أعلن وفد المؤتمر الوطني عن تبرعه بمبالغ مالية على إعادة اعمار جميع الكنائس بجوبا.

وأمن المشاركون في الصلوات بكنيسة بلكل على الدعاء بمنح البشير مزيداً من الحكمة والشجاعة لتنفيذ اتفاق السلام، فيما شكر مطران كنيسة كتور وفد المؤتمر الوطني على مشاركتهم للمسيحيين بأعياد الميلاد.

السودان يستضيف قمة دول صنعاء الثلاثاء القادم
مدينة الخرطوم

 تنعقد قمة تجمع صنعاء للتعاون بالخرطوم في دورتها السادسة بالخرطوم الثلاثين من ديسمبر الحالي ، وتسبقها اجتماعات المجلس الوزاري في التاسع والعشرين والخبراء يومي 27 ، 28 من ديسمبر الحالي.

وذكرت وكالة السودان للأنباء "سونا" أن القمة التي تضم قادة دول السودان، اليمن ، اثيوبيا والصومال ، إضافة إلي دولة جيبوتي التي تشارك لأول مرة ستبحث عدداً من الموضوعات والقضايا التي تهم دول التجمع.

كما سيتم إجراء تقييم شامل لموقف تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها خلال الدورات السابقة بجانب تطورات الاوضاع السياسية والأمنية في المنطقة وعمليات القرصنة التي اصبحت تهدد الملاحة في البحر الاحمر والوضع في الصومال.

كما ستبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول التجمع بجانب اعداد خطة للتعاون بين دول التجمع خلال الفترة القادمة.

شراكة بين ولاية الخرطوم وشركة كامكو الصينية لانتاج الاعلاف
عبد الحليم المتعافى

بحث الدكتور عبدالحليم اسماعيل المتعافي والي الخرطوم اليوم السبت ، مع مجموعة كامكو الصينية سبل اقامت شراكات للانتاج الحيواني مع ولاية الخرطوم والقطاع الخاص.

كما تطرق اللقاء إلي امكانية انشاء مصانع للاعلاف بولايتي الخرطوم والجزيرة ، كما طرح الوالي علي المجموعة الصينية الدخول مع الولاية قي شراكة لانتاج الاسماك بمشروع سندس الزراعي واقامت مزارع كبيرة لانتاج الدواجن ، وذلك وفقا لما ورد بوكالة السودان للأنباء "سونا".

من جهتهم ، أكد وفد مجموعة كماكو الصينية حرصهم علي قيام شراكة ممنتجة مع ولاية الخرطوم في القطاع الحيواني ، واشاروا إلي أنهم سيدرسون المقترحات التي طرحها وإلي الخرطوم وسيقومون باجراء الدراسات اللازمة حول هذه المقترحات.

خلال 2008 .. عام من الفشل في دارفور
سكان دارفور ـ ارشيف

 مازال الوضع خطرا في إقليم دارفور مع نهاية العام ، إذ تفتقد قوة الامم المتحدة لحفظ السلام إلى العدة والعتاد اللازمين لحماية المدنيين، ولكن العام المقبل قد يشهد تطورا هاما مع تدخل المحكمة الجنائية الدولية التي تحقق في جرائم الحرب في هذا الاقليم.

ووفقا لما ورد بجريدة "الخليج" الإماراتية ، احبطت الامال الكبيرة التي تولدت قبل 12 شهرا عندما بدأ عمل قوة الامم المتحدة لحفظ السلام التي كان يفترض أن تأتي ببعض الاستقرار الى الاقليم الغربي في السودان حيث اندلعت حرب اهلية قبل قرابة ست سنوات.

ويفتقد الاقليم إلى الأمن بعد أن تحولت الحرب الذي اعلنها متمردون احتجاجا على تهميش الاقليم الى ساحة للعنف الذي تمارسه مجموعات متناحرة واصبح قطاع الطرق منتشرين في دارفور.

وكان يفترض أن تكون قوة حفظ السلام في دارفور أكبر قوة تقوم بمثل هذه المهمة في تاريخ الامم المتحدة عندما بدأت العمل في 31 ديسمبر/كانون الاول 2007 ولكن مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لم يتجاوز عدد افراد هذه القوة 12163 عسكريا وشرطيا أي اقل من نصف العدد الاجمالي المحدد لها وهو 26 الف رجل.

وأعلن الرئيس السوداني عمر البشير وقف اطلاق نار غير مشروط الشهر الماضي، ولكن مجموعات التمرد اعتبرت ذلك مجرد تصريح دعائي واستمر القتال والقصف.

وقالت جوليا فرومهولز مديرة برنامج الجرائم ضد الانسانية في منظمة "حقوق الانسان اولا" :" إن ملايين الناس يعيشون تحت التهديد اليومي والعنف ويعتمدون كليا على المساعدات الانسانية التي تقلصت او توقفت تماما بسبب انعدام الامن والعراقيل البيروقراطية".

ويقول مسئولو الامم المتحدة :" إن قرابة 300 الف شخص قتلوا ونزح أكثر من 5.2 مليون اخرين من ديارهم منذ اندلاع النزاع في فبراير/شباط 2003.

ويؤكدون أن 7.4 مليون شخص يحصلون على مساعدات في أكبر عملية اغاثة على مستوى العالم وهي عملية يعتقد ان كلفتها ستبلغ مليار دولار في العام 2009 ، وهناك بعض الامل في أن يتم تعزيز قوة حفظ السلام الدولية في العام 2009 خصوصا ان الحكومة السودانية باتت تتعاون معها بشكل كامل.

وفي مايو/ايار الماضي شنت حركة العدل والمساواة هجوما على ام درمان ، وكانت هذه المرة الاولى التي يقترب فيها متمردون من مقعد السلطة ، ورغم أنهم هزموا إلا أن هذا الهجوم اعتبر بمثابة اهانة للقوات الحكومية السودانية.

وفي يوليو/تموز الماضي، طلب اوكامبو اصدار مذكرة توقيف دولية بحق البشير ومن المتوقع أن يتخذ قضاة المحكمة قرارا بشأن هذا الطلب مطلع العام المقبل.

ويقول البعض :" إنه في حالة صدور هذه المذكرة فإن النظام السوداني سيغضب ويحتمل ان يطرد قوة حفظ السلام الدولية وهو ما يمكن ان يعصف بأي امل في التوصل الى تسوية سلمية كما قد يضر باتفاق السلام الموقع بين الشمال والجنوب في العام 2005 وقد يؤدي الى تأجيل الانتخابات العامة التي يفترض ان تجري في 2009".

إعلان جدول امتحانات أساس الخرطوم
خريطة السودان

 أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم عن جدول الامتحانات لمرحلة الاساس من يوم (15) مارس إلى (23) مارس، على أن يبدأ يوم الاحد 15 مارس بمادتي القرآن الكريم والتربية المسيحية، ويوم الاثنين العلم في حياتنا، والثلاثاء اللغة الانجليزية والاربعاء اللغة العربية، والخميس نحن والعالم المعاصر، والسبت رياضيات، والاحد الغذاء والصحة والاثنين الفقه والعقيدة.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم أن الاستعدادات اكتملت لبدء الامتحانات التجريبية مطلع يناير لكل طلاب ولاية الخرطوم "ثانوي واساس".

الوطني يؤكد إلتزامه بتنفيذ إتفاق التراضي
مصطفى عثمان اسماعيل

 أكد المؤتمر الوطني التزامه بتنفيذ اتفاق التراضي الوطني الموقع مع حزب الأمة القومي مستعجلاً تسمية رئيس جانب الحزب في اللجنة المشتركة الذي خلا برحيل الدكتور عبد النبي علي أحمد.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، أبدى الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل أمين العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني والرئيس المناوب للجنة المشتركة بين الوطني والأمة دهشته واستغرابه لتصريحات الدكتور عبد الرحمن الغالي الأمين العام المكلف بحزب الأمة القومي التي ذكر فيها أن اتفاق التراضي الوطني يموت ببطء والمسئول عن ذلك المؤتمر الوطني.

وكشف الدكتور مصطفى عن تسليمه مذكرة مكتوبة للواء فضل الله برمة نائب رئيس حزب الأمة عقب وفاة الدكتور عبد النبي مباشرة، ذكر فيها أن مكان الدكتور عبد النبي في اللجنة المشتركة سيظل شاغراً، داعياً خلال المذكرة إلى تحديد الشخص الذي سيرأس جانب حزب الأمة.

وقال الدكتور مصطفى:" إن برمة رد بمذكرة مكتوبة ذكر فيها أنه سيتشاور مع رئيس الحزب والإفادة بالشخص الذي سيرأس جانب الحزب إلا أنه اشار إلى أن الوطني لم يتسلم اي رد".

وتساءل الدكتور مصطفى قائلا:" هل يا ترى أن الدكتور عبد الرحمن الغالي لا علم له بذلك أم أنه جزء من التكتيك الذي يتبعه حزب الأمة للمحافظة على علاقته بالمعارضة والحكومة".

الدقير: كميات السكر تغطي البلاد لثلاثة أشهر قادمة

 أكد الدكتور جلال يوسف الدقير وزير الصناعة أن كميات السكر الموجودة بالمخازن الآن تكفي لاستهلاك البلاد من السلعة لأكثر من ثلاثة أشهر قادمة.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، أشاد وزير الصناعة بالجهود التي يبذلها العاملون بشركة سكر كنانة في سبيل إعادة المصنع الى دائرة الإنتاج.

وأكد الدقير أن الزيادة التي طرأت على سلعة السكر ليس لها ما يبررها، مشيراً الى استعداد شركة سكر كنانة لاستقبال أي مواطن لشراء أية كميات من السكر.

وأوضح توافر المخزون الاستراتيجي من السلعة في كل من كنانة ونيالا وربك والأبيض والخرطوم.

من جهته ، أوضح محمد المرضي التجاني العضو المنتدب لشركة سكر كنانة أن أعمال الصيانة وإعادة تشغيل المراجل التجارية تسير وفق ماهو مخطط لها.

مصادر مطلعة : مناوي يزور أسمرا
منى اركو مناوى

 كشفت مصادر مطلعة عن ترتيبات تُجرى بين الخرطوم واسمرا لزيارة رسمية يقوم بها مني اركو مناوي كبير مساعدي رئيس الجمهورية رئيس حركة تحرير السودان نهاية الاسبوع الجاري ، للعاصمة الاريترية أسمرا تستغرق يومين.

وقالت ذات المصادر وفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية :" إن الزيارة تأتي في اطار التحركات الاخيرة التي يقوم بها مناوي للمساهمة في دفع جهود الاعداد للمفاوضات بين الحكومة ورافضي اتفاق ابوجا".

توقيع وثيقة تعاون سودانية ـ سعودية في مجال الصحة
علم السودان

وقّعت وزارة الصحة الاتحادية وثيقة للتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة السعودية تنظم عمل الاطباء والكوادر الطبية من السودانيين الذين يرغبون في العمل بالمملكة العربية السعودية وفق حاجة البلدين، ونظام الاعارة للعاملين بوظائف من الدولة، بما يحقق مصلحة البلدين.

ويتم اعلان الوظائف عن طريق الوزارة بحسب الاتفاق مع وزارة الصحة الاتحادية من شروط ومعايير ويخضع الذين يتم ترشيحهم لمعاينات بواسطة لجنة من وزارتي الصحة الاتحادية والسعودية.

وقال الدكتور الصادق قسم الله رئيس الجانب السوداني في اللجنة الرباعية التي تم تشكيلها وفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام "السودانية :" إن الوثيقة تأتي في ظل اهتمامات الدولتين بتطوير تخصيص طب الاسرة ودعم الرعاية الصحية" ، مشيرا إلى أن اللجنة الرباعية تجتمع مرة كل ستة اشهر لمتابعة تطور الوثيقة.

السماني: لقاء البشير ـ ديبي لم يحدد بعد
السمانى الوسيلة

أكدت وزارة الخارجية أن وجود آلية مراقبة بين تشاد والسودان من شأنها تحقيق الأمن في المنطقة وجعل العلاقات بين البلدين نموذجاً يُحتذى به في المنطقة.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، اشارت لاجتماعات ثنائية بين رئيس البلدين إلا أنه أمر لم يحدد بصورة قاطعة بحسب السماني الوسيلة وزير الدولة بالخارجية.

وحول مبادرة الدوحة ، قال الوسيلة :" إن الايام المقبلة ربما تشهد مشاورات بين الجامعة العربية ولجنة المبادرة لتحديد جولة المفاوضات المقبلة".

٤٠ مليون جنيه لتعويض أهل دارفور
خريطة السودان

رصدت وزارة المالية والاقتصاد الوطني مبلغ (40) مليون جنيه إنفاذاً لموجهات رئيس الجمهورية لتوصيات مقررات الملتقى القومي لأهل السودان.

ووفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية ، أعلنت مفوضية التعويضات اعفاءً بصدد إجراء مشاورات واسعة مع أهل دارفور لحصر المتضررين، وقال سيف الدين هارون مستشار الاعلام بمفوضية التعويضات بالسلطة الإقليمية الانتقالية لولايات دارفور :" إن المفوضية بدأت في الاجراءات الادارية الخاصة بالتعويضات مع حكومة الوحدة الوطنية والمجتمع المدني بدارفور".

ووصف الأمين السياسي للمؤتمر الوطني الدكتور محمد مندور المهدي التزام وزارة المالية برصد هذه المبالغ لصالح التعويضات بأنها "خطوة مهمة" تدعم الجهود الوطنية لحل قضية دارفور، مشيراً إلى وجود توجيه بقبول مبدأ التعويضات الفردية والجماعية.

وقال الدكتور مندور:" إن وزارة المالية اوفت بالتزاماتها تجاه هذا الامر"، ونبه إلى أن مفوضية التعويضات ستبدأ في اجراءات عملية تتمثل في إجراء دراسات ومسوحات للأسر الموجودة في معسكرات النازحين تمهيداً للبدء في منح التعويضات".

تحرير السودان تُطالب الشعبية بالتحقيق مع عبد الشافي
خريطة السودان

 وصل وفد حركة تحرير السودان الموحدة برئاسة أمين الشئون القانونية خليل احمد الحاج مدينة جوبا للوقوف على الاجراءات القانونية ومناقشة الحركة الشعبية في مقتل القائد العام للحركة صديق مساليت، فيما أكدت الحركة وصول أحمد عبد الشافي الى مدينة كمبالا اليوغندية.

وقال إبراهيم أحمد إبراهيم رئيس الحركة المكلف وفقا لما ورد بجريدة "الرأى العام" السودانية :" إنهم يحملون الحركة الشعبية المسئولية الكاملة لعدم محاسبة أحمد عبد الشافي والتحقيق معه حول مقتل مساليت".

واضاف إبراهيم قائلا :" على الحركة اعادته للجنوب والتحقيق واذا لم تفعل سيكون لنا موقف آخر".

More Posts Next page »