السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

August 2009 - Posts

اجتماع اللجنة العربية الخاصة بالسودان سبتمبر القادم
شعار جامعة الدول العربية
               

القاهرة: تعقد اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالسودان اجتماعا فى العاشر من سبتمبر القادم ، على هامش الدورة العادية الـ 132 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الذى يبدأ يوم التاسع من سبتمبر القادم ويستمر لمدة يومين.

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" عن السفير سمير حسنى مدير ادارة التعاون العربى ـ الافريقى بالجامعة العربية قوله:" إن الاجتماع سيناقش الدور العربى تجاه دفع مسيرة تنفيذ اتفاق السلام الشامل بين الشمال والجنوب وأهمية تفعيل الدور العربى لجعل الوحدة السودانية خيارا جاذبا خصوصا أن هناك استفتاء على تقرير مصير جنوب السودان سيتم فى مطلع عام 2011 والأوضاع فى أقليم دارفور".

وطالب السفير سمير حسنى بضرورة تسريع وتيرة العمل العربى المشترك الداعم للسودان من اجل اشعار المواطن فى جنوب السودان بأهمية الوحدة ، لافتا فى الوقت ذاته لأهمية أن يكون لدى طرفى الحكم فى السودان أصرار على تنفيذ شامل لاتفاق نيفاشا وهو ما ستؤكد عليه الامانة العامة لجامعة الدول العربية فى تقريرها أمام الاجتماع الذى سيناقش أيضا الوضع فى دارفور.

ونوه السفير حسنى باهتمام الجامعة العربية بالوضع الانسانى فى دارفور ، حيث قامت ببناء ثلاث قرى نموذجية وثلاث مستشفيات فى ولايات دارفور الثلاث وتدرس الأن انشاء ثلاث محطات لضخ المياه.

والى الخرطوم يفتتح برنامج إفطار الريان بمقر منسقية الشرطة الشعبية
خريطة السودان
               

الخرطوم: افتتح الدكتور عبد الرحمن الخضر والى الخرطوم السبت ، بمقر منسقية الشرطة الشعبية بالولاية برنامج إفطار الريان السابع المقام تحت شعار "الخير في وفي أمتي" ، وذلك بحضور المهندس جودة الله عثمان مستشار والي الخرطوم والفريق شرطة محمد الحافظ حسن عطية مدير شرطة ولاية الخرطوم ومنسق عام الشرطة الشعبية محمد بخيت المفتى.

ووفقا لما ورد بوكالة السودان للأنباء "سونا" ، أوضح منسق الشرطة الشعبية بالولاية أن هذه البرامج يتم أعدادها سنويا بدعم من الشرطة وديوان الزكاة بالولاية ويستهدف العاملين فى شهر رمضان بمواقع وأقسام وإدارات الشرطة ومواقع الارتكاز المختلفة ، وتشمل الوجبة إفطار وسحور الصائم .

وأشار المنسق إلى أن المشروع يستهدف سبعة ألاف من أفراد الشرطة ويتم إعداد الافطارات في ثمانية موقع بالولاية.

ومن جهته ، قال والى الخرطوم:" إن الولاية تدعم مثل هذه المشاريع التي يساهم فيها الخيرون مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد تحقيق مبدأ مجتمعية الشرطة باستكمال مشروع الشرطة المجتمعية للحد من انتشار الجريمة ".

افتتاح مشروع افطار الصائم لـ 500 اسرة بالخرطوم
مائدة الرحمن
               

الخرطوم : ضمن برنامجها لشهر رمضان الكريم ، دشنت منظمة الخنساء الخيرية مشروع افطار الصائم والذي يستهدف اكثر من 500 اسرة في ولاية الخرطوم والعمل علي دعم المساجد وخلاوي القران خلال الشهر العظيم.

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" عن ميرغني قناوي فضل الامين العام لمنظمة الخنساء الخيرية قوله :" إن المنظمة منذ تأسيسها في العام الماضي لاتزال تعتمد علي مساهمات ذاتية للعمل في رفع المعاناة عن كاهل الاسر الفقيرة".

واشار قناوى إلي أن المنظمة ستقوم بتوسيع نشاطها الخيري ليشمل معظم انحاء السودان، وأكد قناوي مقدرة المنظمات الوطنية لسد اي فجوة تحدث بعد طرد عدد من المنظمات الاجنبية، مشيراً ان المنظمات الاجنبية تقوم بصرف أكثر من 80% من الدعم مصروفات ادارية.

وقال قناوى :" إن المنظمات الوطنية اذا ما توفر لها الدعم يمكنها ان تقدم مشاريع يستفيد منها الجميع وتوفير مشاريع تدر الدخل لهم".

واقرً قناوي بضعف المشروعات التي تقدمها بعض المنظمات الوطنية لكنه اوضح أن المنظمات يمكنها ان تقدم مشروعات مستمرة تزيد من الدخل وتمكن من الخروج من دائرة تلقي المعونات إلي اسر منتجة.

واشار الي ان المنظمة تخطط حالياً لاقامة مركز تدريبي كبير في الحاج يوسف يستهدف العديد من الاسر في البلاد.

وزير الداخلية يدشن مشروع افطار الريان السابع
خريطة السودان
               

الخرطوم : دشن المهندس إبراهيم محمود حامد وزير الداخليه مشروع افطار الريان السابع الاربعاء ، بمقر الادارة العامه للشرطه الشعبيه والمجتمعيه ، حيث ثمن الدور الذي تقوم به الشرطه الشعبيه والمجتمعيه باعتبارها رأس الرمح في المنظومة الامنية للبلاد باشراك المواطن في العملية الامنية لتحقيق الامن والطمأنينة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" عن المهندس حامد قوله :" إن استراتيجية وزارة الداخلية تعمل علي تحقيق شعار الامن مسئولية الجميع الذي تعتبر الشرطة الشعبية والمجتمعية أهم مقوماته داعياً إلي أهمية استنهاض المجتمع واقامة المشاريع التي تعمل علي غرس القيم الفاضلة في المجتمع الامر الذي يسهم في تقليل ومحاربة الجريمة وعدم اللجوء الي الضبط و العقاب الجنائي ".

وأكد المهندس حامد وقوف وزارة الداخلية مع كافة مشاريع الشرطة المجتمعية التي تهدف إلي ازكاء المجتمع.

من جانبه ، اشار اللواء هاشم محمد نور مدير عام قوات الشرطه إلي أن مشروع الرباط يتكون من محاور افطار الصائم الذي يستهدف كافة وحدات الشرطة بالولايات والاقسام والمحليات والارتكازات ورئاسة المحليات السبع بولاية الخطوم لتمكين افراد الشرطة من التفرغ لاداء واجباتهم.

نائب المدير العام لقوات الشرطة يلتقي مفوض الشرطة الدولية واليوناميد
خريطة السودان
               

الخرطوم : التقى الفريق الدكتور العادل العاجب يعقوب ـ نائب المدير العام المفتش العام لقوات الشرطة بمكتبه الاربعاء ، باللواء راجيش ديوان مفوض الشرطة الدولية واليوناميد.

ووفقا لما ورد بوكالة السودان للأنباء "سونا" ، اوضح الفريق الدكتور العادل أن اللقاء تناول متطلبات الشرطة فى مرحلة التحول الديمقراطى ودورها فى تأمين عملية الانتخابات بتأهيل وتدريب قوات الشرطة فى كيفية تسيير العملية الانتخابية وحماية كافة مراحلها.

واشار الدكتور العادل إلى أن اللقاء تطرق الى ضرورة إشراك قوات شرطة جنوب السودان فى التدريب على الاعمال التأمينية ، مبتدأ بالتعاون والتنسيق التام بين الشرطة السودانية وشرطة الأمم المتحدة فى مجال الندوات والسمنارات ودورات التأهيل ورفع القدرات الامر الذى يمكن القوات من اداء ادوارها على الوجه الامثل.

بدء تشغيل المستشفى الإماراتي المتنقل في جنوب السودان
الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان
               

أبوظبي : أكد الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الاحمر أن دولة الامارات بقيادة الرئيس الإماراتى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لا تألو جهدا في تسخير الامكانيات المتاحة لخدمة الانسانية والتخفيف من معاناة المرضى المحتاجين والشعوب المتضررة في مختلف انحاء العالم انطلاقا من المبادئ الثابتة لدولة الامارات والتي ارسى قواعدها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة.

ونقلت جريدة "البيان" الإماراتية عن الشيخ حمدان بن زايد قوله في كلمة وجهها بمناسبة تشغيل المستشفى الاماراتي الانساني العالمي المتنقل في جنوب السودان وبدء استقبال المرضى في المستشفى:" إن الامارات حرصت على اطلاق المستشفى الميداني المتنقل لتقديم افضل الخدمات العلاجية والجراحية والوقائية للمرضى المعوزين لمساعدتهم والتخفيف من معاناته ".

وأكد أنه تم اختيار جنوب السودان لتكون اولى محطات المستشفى المتنقل الذي يأتي استكمالا للجهود والبرامج الانسانية والخيرية والصحية التي تنفذها الامارات في شتى انحاء العالم.

واشار الشيخ حمدان بن زايد إلى أن العمل الخيري والانساني والصحي في الامارات لا حدود له ما يفسر حرص الدولة على توفير الموارد وتاهيل الكوادر وتسخير الطاقات لخدمة البشرية مضيفا ان المستشفى المتنقل يعد احد المشاريع الرائدة التي ترعاها الدولة بفضل توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي واهتمام الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة.

السعودية ترفع الحظر على الأغنام والأبقار السودانية
 
               

الرياض: أصدرت وزارة الزراعة السعودية قرارا وزاريا يقضي برفع الحظر المفروض على استيراد الأغنام "ضأن وماعز" والأبقار والجمال والغزلان من جميع مناطق السودان.

وتضمن القرار الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) رفع الحظر المؤقت عن جميع مناطق السودان لاستيراد الأغنام و أبقار جمال غزلان على أن تحجز الحيوانات المصدرة في المحاجر المعتمدة / الكدرو ، بورتسودان / لمدة 21 يوما للأسباب التالية :

- أن فترة الحضانة بالنسبة لمرض حمى الوادي المتصدع تتراوح ما بين 3 إلى 4 أيام وذلك قبل ظهور الأعراض المرضية على الأغنام المصابة.

- أن فترة الحضانة بالنسبة لمرض الجدري تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام.

- ظهور الأجسام المناعية ضد فيروس حمى الوادي المتصدع بدرجة كافية بعد حوالي أسبوعين من حقن اللقاح وكذلك بالنسبة للتحصين ضد مرض الجدري.

- إعطاء فترة زمنية كافية للتأكد من عدم وجود ردة فعل للقاحات المستخدمة وخاصة أن هذه اللقاحات هي لقاحات حية مستضعفه.

- ظهور الأجسام المناعية بدرجة كافية وقادرة على صد الفيروس المسبب لمرض حمى الوادي المتصدع وكذلك الفيروس المسبب لمرض الجدري بعد حوالي 2 إلى 3 أسابيع من تاريخ اللقاح.

حسم قانون التأمينات الإجتماعية
خريطة السودان
               

الخرطوم : أعلن البروفيسور إبراهيم غندور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان عن حسم قانون التامينات الاجتماعيه مع وزير العدل.

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" عن البروفيسور غندور قوله خلال حديثه فى اجتماع اللجنه المركزيه لعمال الصناعات الغذائيه والسياحه والفنادق فى دورة الانعقاد الرابعه بقاعة مهندس مهدى بشير بدار النقابه :" إن تعديلات على قانون النقابات قد اكتملت توطئه لتقديمه للبرلمان فى دورته المقبله فى الخامس من اكتوبر المقبل ليتماشي مع اتفاقية السلام الشامل".

وأعرب عن أمله فى أن تحقق التعديلات التى ادخلت مصلحه العاملين واصحاب العمل وتضمن استقرار الموظف مطالباً بوجود سلطه نافذة لمسجل تنظيمات العمل لتنفيذ القانون وتحدث فى الاجتماع إبراهيم على مسلمى نائب العضو لشركه سكر كنانه حول أهمية التعاون بين النقابات والادارات لضمان استقرار العاملين ، مشيراً لخطه الدوله الكبرى لانتاج عشرة ملايين طن سكر.

وأكد أهميه الوحدة النقابيه باعتبارها عاملا اساسيا لاستقرار العمل والتنميه.

ومن جانبه، قال محمد أحمد عجبنا رئيس النقابه العامه لعمال الصناعات الغذائيه والسياحه والفنادق :" إن النقابه تشمل راس الرمح فى المساهمه فى خروج العالم من أزمه الغذاء" ، مشيراً إلى أهميه التدريب والتأهيل لضمان مقومات النجاح.

البشير يتعهد بإجراء انتخابات حرة ونزيهة والمعارضة تهدد بالمقاطعة
الرئيس السوداني عمر حسن البشير
               

الخرطوم : تعهد الرئيس السوداني عمر البشير بإجراء انتخابات حرة ونزيهة يختار عبرها الشعب قيادته بكامل حريته، فيما هددت المعارضة بتحريض القوى السياسيّة على مقاطعة الانتخابات إذا لم تُنفذ الحكومة مطالب العملية الانتخابية خلال ستة أشهر، وتدخل الحكومة والحركة الشعبية والإدارة الامريكية اليوم الاربعاء، مجددا في محادثات ثلاثية بجوبا لبحث معوقات تنفيذ اتفاقية السلام الشامل، في حين ابدى وزير في حكومة الجنوب رغبته بانفصال الجنوب عن البلاد.

وتحدثت الانباء عن مواجهات عنيفة بين عناصر مسلحة في ولاية الوحدة الغنية بالنفط جنوب البلاد من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ونقلت جريدة "الخليج "الإماراتية عن البشير قوله خلال افتتاح جسر السليم ـ دنقلا في الولاية الشمالية :" إن السودان بعزيمته وإصراره حقق إنجازات كبيرة برغم الحصار والمؤامرات التي تحاك ضده "، مبيناً أن العهد مع الشهداء هو العمل على رفع المعاناة عن المواطنين السودانيين الذين ضربوا أروع مثال بالتفافهم حول قيادتهم وتمسكهم بمبادئهم عند إصدار قرار المحكمة الجنائية وكانوا سبباً أساسياً في الإطاحة بالقرار.

وهدّدت المعارضة بتحريض كافة القوى السياسيّة على مقاطعة الانتخابات إذا لم تُنفذ الحكومة مطالب العملية الانتخابية خلال ستة أشهر.

وطالبت المعارضة في مذكرة سلمتها للمفوضية القومية للانتخابات إصدار مرسوم رئاسي بتجميد كافة القوانين المقيدة للحريات وعدم إعطاء جهاز الأمن أي سلطات تنفيذية، وتفعيل مواد الدستور فيما يختص بسلطاته وإطلاق سراح المعتقلين والمحكومين السياسيين.

من جهة أخرى، تبدأ في جوبا اليوم محادثات ثلاثية بين الحكومة والحركة الشعبية والإدارة الامريكية، استكمالا للمحادثات التي انعقدت الشهر الماضي بالخرطوم.

وكان المبعوث الامريكي سكوت غرايشن الذي وصل السودان توجه الى جوبا، ليعود غدا الخميس ، إلى الخرطوم في زيارة خاطفة يلتقي خلالها نائب الرئيس علي عثمان طه، ومستشار الرئيس مسئول ملف دارفور غازي صلاح الدين، ويغادر بعدها الى اثيوبيا للقاء قادة عدد من الحركات الدارفورية، ثم الى القاهرة، حيث يعقد اجتماعاً تشاوريا حول دارفور بمشاركة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط والدكتور غازي صلاح الدين، والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، ووزير الخارجية الليبي موسى كوسا.

في غضون ذلك، ابدى جون كوك وزير الطاقة في حكومة الجنوب رغبته في الانفصال حتى ينفرد الجنوب بعائدات البترول لصالحه، متهماً شركات البترول بعدم تعويض المواطنين.

وقال كوك أمام البرلمان :" أفضل لنا الانفصال حتى نحصل على بترولنا بنسبة 100% بدلاً من تقاسمه مع الشمال".

وزير الطاقة:البترول يمثل 13% من الناتج المحلي الإجمالي
 
               

الخرطوم : أكد الزبير أحمد الحسن وزير الطاقة والتعدين أن أعمال انتاج البترول شهدت تحسنا خلال الشهرين الماضيين نتيجة للتفاهمات التى تمت عقب توجيهات السيد النائب الاول لرئيس الجمهورية بعدم اعاقة عمليات البترول في مناطق الانتاج، مشيراً إلى أنه يشكل 13% من الناتج المحلي الاجمالي وان مستقبل البترول في السودان واعد.

وجدد الوزير خلال اللقاء الموسع لمناقشة قضايا ومشكلات البترول بالبرلمان اليوم حرص الحكومة علي العمل علي تقوية القدرات في مجال العمل في البترول ، داعيا إلي العمل علي معالجة مشكلات وقضايا البترول المتمثلة في التعويضات والخدمات وقضايا البيئة بصورة واقعية وتعاون مع جهات الاختصاص.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن الزبير قوله :" إن اى تعطيل او تأخير لعمليات البترول سيكون خصما علي الانتاج بصورة مباشرة ودعا حكومة الجنوب للعمل علي تدريب الكوادر العليا والوسيطة لقيادة العمل في مجال البترول وانشاء مراكز مهنية وتقنية لتدريب العمالة مؤمناً على التعاون والتنسيق".

وأمن الوزير علي أن بناء الثقة مسألة اساسية ترتبط بعلاقة المواطن بالحكومات ، قائلا :" إن الثقة تحتاج الي عمل سياسي وثقافي واجتماعي" ، وتطرق الي حرص الحكومة علي الاهتمام بمعالجة قضايا البيئة من خلال انشاء ادارة مختصة كما تطرق الي المشكلات المتعلقة باختطاف الفنيين العاملين في مجالات استكشاف البترول.

الجاز : الصومعة إحدى المنشآت الاستراتيجية
عوض الجاز وزير المالية والاقتصاد الوطني
               

الخرطوم : أكد الدكتور عوض أحمد الجاز وزير المالية والاقتصاد الوطني أهمية صومعة الغلال بربك بإعبتارها إحدى المنشآت الإستراتيجية في السودان ، وقال:" إنها تعد الفاتحة لمشروعات التخزين الاستراتيجي بالبلاد وتعتبر إضافة حقيقة لولاية النيل الأبيض خاصة والسودان عامة لتأمين الغذاء".

جاء ذلك في زاليارة التفقدية التي قام بها الجاز رافقه فيها أعضاء مجلس إدارة المخزون الاستراتيجي للوقوف على إكمال العمل في صومعة غلال ربك وتدشين التشغيل التجريبي للصومعة ، حيث كان في استقباله بمطار ربك والي النيل الأبيض محمد نور الله التجاني وأعضاء حكومته.

ووفقا لما ورد بوكالة السودان للأنباء سونا" ، دعا وزير المالية لفلاحة الأرض واستخدام وسائل التقنية داعيا لتضافر الجهود المركزية والولائية والقطاع الخاص والمزارعين والمصنعين لبداية مرحلة جديدة في الزراعة.

واضاف أنه سيتم إفتتاح الصومعة في أكتوبر القادم على يد رئيس الجمهورية لاستقبال إنتاج الموسم الجديد من الذرة.

وكشف وزير المالية أن مشروع صومعة غلال ربك ستتبعه مشروعات إستراتيجية للتخزين بمواقع أخرى من شأنها المساهمة في تأمين غذاء أهل السودان.

وقال الوزير :" إن صومعة ربك تعتبر ذات موقع استراتيجي للولايات الغربية والجنوبية تأمينا للغذاء واستيعاباً للفوائض من الإنتاج"، مبينا أن مثل هذه البنيات تعتبر إشارة طيبة لأهل السودان في توفير الغذاء بدلا عن الاعتماد على الإعانات والهبات حتى تكون للسودان اليد العليا في تقديم الغذاء للذين يحتاجون إليه.

وثمن الدكتور الجاز جهود الشركة الصينية والمقاول والاستشاريين السودانيين وإدارة المخزون الاستراتيجي في إنجاز العمل الضخم الذي تم في الصومعة.

ومن ناحية أخري ، أبان محمد نور الله التجاني والي ولاية النيل الأبيض أن الصومعة تعتبر إضافة حقيقية لولاية النيل الأبيض.

وتجدر الاشارة الي أن السعة التخزينية للصومعة تبلغ 100 ألف طن وتعتبر أول صومعة تنشأ بعد أربعين عاما، وتقوم بتنفيذها شركة CMEC الصينية بتمويل بلغ 27 مليون دولار وتعتبر أكبر صومعة للغلال في إفريقيا.

وعلي صعيد متصل قال الدكتور عوض أحمد الجاز وزير المالية لدى تفقده ميناء كوستى الجاف :" إن ولاية النيل الأبيض تعتبر محطة للصادر والوارد بالميناء الجاف والميناء النهري".

خليل إبراهيم يدعو كافة الحركات المتمردة بدارفور للحوار
خليل ابراهيم
               

الخرطوم: أكد رئيس حركة العدل والمساواة المتمردة في إقليم دارفور خليل إبراهيم السبت استعداد حركته للتعاون مع كل الحركات والفصائل الأخرى من أجل إنجاح المفاوضات الجارية في ليبيا المتعلقة بالسلام في دارفور.

ونقلت صحيفة "الشمس" الليبية عن إبراهيم القول عقب اجتماعه في طرابلس مع مبعوث الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى إقليم دارفور جبريل باسولي : "أدعو كافة الحركات الدارفورية إلى التعاون والتوحد وجعل موقفها التفاوضي موحداً".

وأضاف أنه تم الاتفاق على أن تعمل كل الأطراف ما يلزم بشكل جاد، بمساعدة ليبيا خاصة فيما يتعلق بتوحيد الحركات واتخاذها لموقف واحد في التفاوض مع الحكومة السودانية.

ومن جانبه ، قال جبريل باسولى أكد نجاح المشاورات التي جرت بليبيا في إعطاء دفعة جديدة للعملية السلمية في الإقليم قريباً.

يذكر أن ليبيا رعت خلال الاسابيع القليلة الماضية سلسلة من الاجتماعات بين اطراف الازمة بدارفور في محاولة للتوصل الى حل بين القوى المتصارعة فى الإقليم.

لدى تقديمه واجب العزاء فى شهداء الجزيرة اسلانج طه يوجه بتطوير وسائل النقل النهرى

الخرطوم فى 7-8(سونا) قام الاستاذ على عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهوريةيرافقه الدكتور عبد الرحمن الخضر والى ولاية الخرطوم بزيارة الى منطقة الجزيرة اسلانج بمحلية كررى وقد م سيادته التعازى لاسر شهداء حادثة المركب والتى استشهد فيها 11 مواطنا ووجه نائب الرئيس سلطات ولاية الخرطوم والدفاع المدنى باتخاذ اجراءات وتحوطات تحول دون وقوع مثل هذه الحوداث

 

كما وجه طه بتطوير وسائل النقل النهرى لضمان سلامة المواطنين

 

على ذات الصعيد وجه طه لدى لقائه بمزراعى الجزيرة اسلانج باعفاء الجمعيات الزراعية من رسوم المساحة والتسجيل من جهته اكد الدكتور عبد الرحمن الخضر ان ولايته ستشرع فى تنفيذ توجيهات نائب رئيس الجمهورية وتوفير المعينات والاجهزة لشرطة الدفاع المدنى وكان فى استقبال نائب رئيس الجمهورية بمنطقة اسلانج الاستاذ محمد الحسن الامين نائب رئيس المجلس الوطنى ود. عمار حامد سليمان معتمد محلية كررى

 

سلام دارفور .. من أبشي إلي الدوحة بين الجهود الحكومية والإقليمية ... والضغوط الغربية

تقرير علي الإمام أحمد الإمام الخرطوم في 17/7(سونا ) لم يكن أحد يتصورفي ذلك الوقت أن تصبح قضية دارفور بعد عام واحد من نشوبها أزمة عالمية تتصدر أجندة الإعلام الغربي وجلسات مجلس الامن إلا بعد التصريحات التي اطلقها موكيش كابيلا منسق الأمم المتحدة في السودان في مارس 2004م والتي شبه فيها مايجري في دارفور بالمذابح التي جرت في رواندا

 

حيث لاتزال مشكلة دارفور تستعصي علي الحل ،علي الرغم من الجهود الكبيرة والمبادرات العديدة من قبل الحكومة ودول الجوار والإتحاد الإفريقي بدءا من محادثات ابشي في سبتمبر 2003م مرورا بإتفاقية أبوجا في عام 2006م واخيرا مفاوضات الدوحة. فكان التدخل الدولي المرتكز علي الفهم الخاطيء لجذور المشكلة من الاسباب والعوامل الرئيسية لتأزم قضية دارفور والتي بدأت بصراع قبلي ونهب مسلح إلي حركات تمرد ذات مطالب سياسية محدودة إلي مطالب اكبر، كان نتيجتها الآلاف من النازحين في دارفور. إضافة إلي ضعف التبصير بالمشكلة في بداياتها اعلاميا، مما أدي إلي تدخل الأعلام الدولي والمنظمات لعكس ما يجري في دارفور دون النظر إلي جذور المشكلة، كما ادت الحدود المفتوحة وتوتر العلاقات بين السودان وتشاد من حين إلي آخر إلي تأزم المشكلة من بعد آخر من ناحية الدعم اللوجستي للحركات المسلحة في دارفور وعلي الحدود التشادية السودانية، إضافة إلي تأخر التحرك الإقليمي علي الصعيدين العربي والإفريقي باعتبار مشكلة دارفور صراع داخلي يجب أن تحله الحكومة السودانية بمفردها ، ولم يأتي التحرك الإفريقي إلا بعد دعوة الرئيس البشير في اكتوبر 2004م من خلال خطابه في المجلس الوطني ليلعب الإتحاد الإفريقي دورا أكثر إيجابية لقطع الطريق أمام التدخل الأجنبي في البلاد , والذي بدأ بضغوط وحملة اعلامية شرسة من قبل الولايات المتحدة وحليفاتها ( بريطانيا وفرنسا) حيث أن السياسة الخارجية الأمريكية نحو السودان تنطلق من موقع السودان الإستراتيجي الذي يشكل مدخلا مهما لمنطقة البحيرات العظمي والقرن الإفريقي، كما يمثل رابطا بين الشرق الأوسط وإفريقيا ، إضافة إلي ثرواته وإمكانياته الطبيعية الكبيرة ، كما يشكل نظام الحكم في السودان مقياسا مهما في إستقرار وتوتر العلاقات بين السودان والمنظومة الغربية ككل ، رغم اختلاف السياسات من حكومة إلي أخري ومن رئيس إلي آخر

 

وتأتي سياسة الرئيس الأمريكي الجديد اوباما في إطار ماوصفه في خطاباته بانتهاج الولايات المتحدة إلي الدبلوماسية والاعتدال، حيث ادركت انها لايمكن ان تحكم العالم لوحدها وكان لابد لها من تغيير مفهوم الهيمنة واشراك المجتمع الدولي، والتي بدأت بزيارته إلي القاهرة وتوجيهه خطابا للعالم الإسلامي وغانا وتوجيهه خطابا لإفريقيا. وجاءت السياسة الأمريكية للأدارة الجديدة نحو قضية دارفور منذ اختيار اوباما الجنرال سكوت غرايشون كمبعوثا خاصا له في ابريل 2009م ، حيث قام بزيارته إلي السودان للتعرف علي مايجري في يدارفور عن قرب ، وعقب عودته وصل إلي طرح ورقة لوقف إطلاق مؤقت للنار مدته 90 يوما وذلك بعد أن أجري عدة مشاورات مع دول الجوار الإقليمي ( مصر ، تشاد ، ليبيا) إضافة إلي الوسيط القطري الذي يستضيف مفاوضات الدوحة ، والذي اعتبره المراقبون اعادة لسيناريو اتفاقية نيفاشا وان الإدارة الأمريكية الجديدة ترغب في وضع مقترحات شبيهة بإتفاق السلام الشامل في الجنوب ، وعزز ذلك اقتراح الولايات المتحدة في مايو 2009م عقد مؤتمر دولي تشارك فيه إلي جانبها بريطانيا والنرويج وإيطاليا والأطراف السودانية لمتابعة تنفيذ ما تبقي من إتفاقية السلام الشامل ليكون مدخلا لحل قضية دارفور

 

وفي أواخر مايو 2009م قام غرايشون بجولة شملت الدوحة والقاهرة والصين وفرنسا ولندن، وذلك في إطار مشاوراته حول قضية دارفور، وكان ابرز ما صرح به غرابشون في 18/6/2009م، أن ما يدور في دارفور هو صراع بين الحكومة والمتمردين ونشاطات لترهيب المواطين تقوم بها عصابات نهب ، وعلي العكس من ذلك تماما دعا الرئيس الأمريكي اوباما في 11 يوليو 2009م خلال زيارته إلي غانا إلي تحرك دولي ازاء ما وصفه بالإبادة الجماعية في دارفور ، وفي أول رد لحكومة السودان علي هذه التصريحات قال السفير علي الصادق الناطق الرسمي باسم الخارجية أن تصريحات أوباما لن تؤثر علي العلاقات السودانية الأمريكية

 

ويأتي هذا الاختلاف بين الرئيس الامريكي اوباما ومبعوثه الخاص في إطار السياق العام للسياسة الأمريكية تجاه السودان باعطاء الدبلوماسية فرصة للتفاوض، ومن ثم ممارسة الضغوط علي حكومة السودان ، ليجيء سيناريو مشابه لإتفاق السلام الشامل في نيفاشا لحل مشكلة دارفور ، حيث تأتي الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة علي حركة العدل والمساواة وتشاد في إطار هذا السيناريو، وهذا ما تناقلته وسائل الاعلام حينما اصطحب غرابشون وفد حركة العدل والمساواة إلي مفاوضات الدوحة في طائرته في مايو 2009م، والتي بدأت بقرار من الجامعة العربية بتكليف قطر بالوساطة في مشكلة دارفور ، والتي بدأت فعليا في 10 اكتوبر 2008م بوصول لجنة تسيير المبادرة العربية إلي الخرطوم ، وفي ديسمبر 2008م تم توحيد الجهود العربية والإفريقية في مبادرة واحدة سميت بالمبادرة العربية الإفريقية

 

وظلت الحكومة السودانية تلبي العديد من المبادرات العربية منها والافريقية اقتناعا راسخا منها بان الحل لايمكن ان ياتي الا بالتفاوض. وكانت الوساطة القطرية قد اعلنت عن عقد جولة جديدة من المفاوضات في الدوحة نهاية هذا الشهر. واعرب د. غازي صلاح الدين مستشار رئيس الجمهورية ومسئول ملف دارفور عن استعداد الحكومة للجولة القادمة ، فيما لم تبدي الحركات المسلحة في دارفور اي ردود فاعلة حول الجولة المقبلة، وتبذل عدد من الدول العربية منها مصر وليبيا وقطر جهودا كبيرة في اطار توحيد الحركات المسلحة في دارفور لخوض الجولة المقبلة برؤي موحدة. هذا اضافة الي الجهود التي يبذلها الاتحاد الافريقي والامم المتحدة والمتمثلة في الوسيط المشترك جبريل باسولي والتي جاءت زيارته الاخيرة للسودان في هذا الاطار. وتأتي بعض التساؤلات في شأن استمرار عملية التفاوض وتحقيق السلام في دارفور، وقد انتقلت المفاوضات الي عدة عواصم افريقية وعربية ، علي الرغم من ذلك فان الاجماع علي الدوحة كمقر للمفاوضات ياتي في اطار الدعم الدولي والاقليمي لتلك الجهود ، وبغض النظر عن سيناريو إنتقال المفاوضات إلي عاصمة عربية أو إفريقية فإن هذه الإفتراضات تنقصها روابط أساسية وهي التي تدفع إلي تحقيق السلام في دارفور ، منها تطبيع العلاقات السودانية التشادية وتوحيد الحركات المسلحة في دارفور ، وبدون تحقيق ذلك ستنعقد جولات من المفاوضات دون التوصل إلي اتفاق حقيقي ينهي الأزمة في دارفور.

 

رئيس الجمهورية يشهد زواج البركة الثاني للعاملين بالقصر الجمهوري

الخرطوم / سونا في 7/8 - شهد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم بالقصر الجمهوري مراسم زواج البركة الثاني للعاملين بالقصر لعدد 60 زيجة من بينهم اربع زيجات من المسحيين ، وحضر الحفل الاستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية والسيد مني اركو مناوي كبير مساعدي الرئيس و د نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية وعدد من المستشارين والوزراء والمسؤلين بالدولة. وجاء زواج البركة الثاني تحت رعاية الفريق الركن بكري حسن صالح وزير شئون الرئاسة.

More Posts Next page »