السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

June 2010 - Posts

قبرص تفرج عن سفينة المتفجرات المتجهة للسودان

 

 

أفْرجت السلطات القبرصية أمس، عن السفينة التي اعترضتها أمام سواحل الجزيرة وسمحت لها بمواصلة طريقها الى السودان مع حمولتها من المتفجرات التي قالت انها تخالف الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على السودان منذ 2004م. وقال انطونيس بسخاليدس وزير التجارة القبرصي للصحفيين أمس، إن الفحص الدقيق لأوراق السفينة أظهر عدم وجود أيّة مخالفات. وقال: «سلمنا إذن تصدير للمعدات العسكرية المرسلة إلى سنغافورة وسَمَحنَا بإرسال متفجرات إلى السودان كانت أيضاً على متن السفينة». وأوضح أنّ قبرص وبصفتها عضواً في الإتحاد الأوروبي «عليها واجب ومسؤولية اتباع الإجراءات السارية للتأكد من سلامة أوراق السفينة». وجاء قرار السلطات القبرصية بعد أن أكّدت الخرطوم أنّ المتفجرات التي تحملها السفينة مرسلة إلى فرع مجموعة (أريفا) الفرنسية التي تستغل منجم ذهب  للتعدين في السودان.

التربية توجه بعدم (جَلد) أي تلميذ بالأساس

الخرطوم: أماني إسماعيل

وجّهت وزارة التربية والتعليم الخرطوم، إدارات التعليم بالمحليّات بمنع تحصيل الرسوم أو مطالبة التلاميذ بأي إسهامات، وأكّد محمّد أحمد حمّيدة وزير التربية والتعليم بولاية الخوطوم، لدى مخاطبته حَفل تَدشين برنامج الصحة المدرسية، أنّ الوزارة لا تفرض أي رسوم، مُشيراً إلى أنّها مسؤولية مجلس الآباء، وتؤخذ من القَادرين، وشَدّد على أنّه لن يتم طرد أي طالب بسبب الرسوم، ووجّه المعلمين بعدم (جَلد) أي طالب بالسوط في مرحلة الأساس، وأشَارَ لوجود بدائل للعقاب سواء بتكرار الدروس أو تكليفه بنظافة المدرسة، وأكّد على ضرورة تركيز المعلمين على التربية قبل التعليم، ودَعَا للتركيز على المناشط التربوية لامتصاص طاقات التلاميذ، وقال انّ الوزارة لا تريد تنافساً في التحصيل الأكاديمي فقط، وأشار إلى أنّه سيتم تقييم المدارس حسب المناشط التربوية. وأَكّدَت د. إقبال محمد البشير وزيرة الصحة ولاية الخرطوم، إهتمام الوزارة بتوفير الرعاية الصحية للتلاميذ، وكَشَفَت عن ترتيبات لعمل سجل طبي للتلاميذ لدواعي المتابعة. 

كسلا تشرع في توزيع (11) ألف قطعة سكنية

تقرير: شذى الرحمة

أكد المهندس محمد الحسن الامام - مدير عام وزارة التخطيط العمراني بولاية كسلا - استمرار أعمال تطهير ونظافة المصارف بصورة جيدة عبر المحليات بالتنسيق مع حكومة الولاية بعد ان وفرت الوزارة كل الآليات.


ذكر الامام ان أعمال الخريف شملت تنظيم الأسواق وإخلاء الفرندات والباعة الجائلين، واشار الى ان الوزارة بدأت في مشاريع توفير المياه النقية للانسان والحيوان كأولى أولويات الوزارة في مرحلتها الجديدة بالاضافة الى توفير الكهرباء كذلك واضاف: لـ (الرأي العام) بأنه تم الانتهاء من تشغيل الخط الأول للطاقة الشمسية لريفي كسلا وسيتم تشغيل الخط الثاني خلال الأسبوع المقبل لكل الـ (10) محليات الولاية خلافاً لمحلية كسلا لانها تمتلك انظمة الطاقة الشمسية، كاشفاً عن توزيع كميات مقدرة من البطاريات التي تعمل بالطاقة الشمسية للأجهزة النظامية بالولاية «شرطة وجيش». وكشف عن خطة سكنية لتوزيع (11) ألف قطعة أرض بمدينة كسلا شرق وغرب بدأ توزيع عدد منها مبيناً ان هنالك عدداً من الطرق بالولاية تتم سفلتتها داخلياً أو الرابطة بالطريق القومي، بالاضافة الى اعادة تأهيل طريق الميرغنية، كما قطعت الوزارة شوطاً كبيراً في طريق القربة كسلا اللفة (35) كيلومتراً يربط الضفة الشرقية بالضفة الغربية، كما اكتملت سفلتة (5) كيلو مترات وهنالك (5) كيلو مترات أخرى جاهزة للسفلتة تقوم بها شركة (سقن) الاريترية.

البشير يحتج للقذافي على استضافة ليبيا لخليل..

الخرطوم-طرابلس: 

أجرى الرئيس عمرالبشير، اتصالاً هاتفياً أمس مع نظيره الليبي معمر القذافي تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبُل تطويرها.
وأبلغ المكتب الصحفي لرئيس الجمهورية «الرأي العام» أن البشير عَبّر للقذافي عن احتجاج السودان للتحركات المعادية لحركة العدل والمساواة برئاسة د. خليل إبراهيم الموجود في طرابلس، وطَلَب من القذافي منع أيِّ تحركات معادية للسودان تنطلق من ليبيا.من جانبه استنكر القذافي في الاتصال مع البشير ما قام به خليل من تحركات عسكرية في دارفور الأيام الماضية، وقال القذافي إنَّه يعتبر السودان دولة شقيقة، وأكّدَ حرص بلاده على استقرارها، ووعد بالتشاور المستمر مع البشير لما يحفظ أمن واستقرار المنطقة.
إلى ذلك تَتّجه مكاتب حركة العدل والمساواة بالخارج إلى تحرير خطابات إلى السفارات الليبية تطالبها بدعم الاتجاه الرامي لأهمية نقل منبر التفاوض من الدوحة الى طرابلس، على أن تخاطب هذه السفارات دولاً إقليمية بعينها تحثها على أهمية الاستجابة لهذه المطالب، في وقت جدد فيه المؤتمر الوطني تمسكه بالدوحة كمنبر للتفاوض. وتَوَقّع د.مصطفى عثمان إسماعيل أمين العلاقات الخارجية بالوطني بحسب (أس. أم. سي)أمس، فشل مساعي العدل والمساواة لنقل ملف التفاوض من قطر إلى ليبيا، باعتبار أن الدوحة وسيط تم الاعتراف به إقليمياً ودولياً لحل أزمة دارفور عبر رعايتها للمفاوضات، وأوضح أن هذه المساعي تجئ في وقتٍ تُعاني فيه حركة العدل والمساواة من فقدان شبه كامل لقوتها الميدانية بعد الهزائم التي لحقت بها أخيراً. وفي ذات السياق أكّدَت مصادر مطلعة لـ (أس. أم. سي) أمس، بروز اتجاه حكومي قوي لتفعيل نشاط دبلوماسي مُكثّف على المستوى الإقليمي والدولي خلال الأيام المقبلة لتحجيم أي تحرك يُمكن أن تقوم به العدل والمساواة لتحويل منبر الدوحة التفاوضي إلى أيِّ منبر آخر، وقالت المصادر: (إن أيّة استجابة لمطالب العدل تُعتبر في نظرنا مُؤامرة ومخططاً إقليمياً لإفشال ملف الدوحة ولن نسمح بذلك).  وَكشفت المصادر عن نِيّة العدل والمساواة لتنفيذ مخطط لتكوين جبهة عسكرية مع بعض الحركات الرافضة للتفاوض، وأكّدت أنّ مثل هذه التحالفات تلجأ إليها الحركة عقب أية هزائم عسكرية تتلقاها. 

يوغندا: ما صدر بشأن مشاركة البشير في القمة الأفريقية غير رسمي

الخرطوم:

تَسلّم الرئيس عمر البشير رسالة من نظيره اليوغندي يوري موسيفيني تَتضمّن دعوة رسمية له للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي الـ (15) التي تستضيفها كمبالا يوليو المقبل.


وتلقى البشير خلال لقائه إيزاك اسانقا سمبا مبعوث الرئيس موسيفيني، وزير الدولة بوزارة الخارجية اليوغندية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء أمس، إيضاحات رسمية من كمبالا بشأن العلاقات بين البلدين رئيساً وشعباً.


وقال المبعوث اليوغندي للصحفيين أمس، إن ما صدر من تصريحات ببلاده حول مُشاركة الرئيس البشير في القمة الأفريقية، جاء من شخصيات غير مُفوّضة، وأكد عدم وجود أيِّ سوء تفاهم بين البلدين، وأن علاقات كمبالا والخرطوم لصيقة وقوية وضاربة في التاريخ. وأكد ايزاك، أهمية تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين السودان ويوغندا وضرورة تكاتفهما من اجل محاربة الإرهاب وخاصة جيش الرب الذي يهدد أمن المنطقة والإقليم.

رفع إضراب الأطباء نهائيا وعَودة الأطباء لعملهم

الخرطوم: أماني إسماعيل

أعْلن اتحاد الأطباء رفع إضراب النواب منذ صباح أمس بعد (21) يوماً من التوقف عن العمل. وقال د. عبد العظيم كبلو رئيس اتحاد الأطباء، إنّ رفع الإضراب جاء بعد اجتماعات متواصلة مع الجهات ذات الصلة. وقال كبلو للصحفيين أمس، إنّ النواب باشروا عملهم منذ الأمس، وأضاف: تم الالتزام بإطلاق سراح الأطباء المعتقلين بسبب الإضراب، بجانب تنفيذ جميع ما تم الاتفاق عليه، فَضْلاً عن تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بتحسين شروط خدمة الأطباء، وأشار إلى أنّه تم عقد اجتماع مع ممثلين من لجنة النواب استمر لأربع ساعات تم الاتفاق فيه على رفع الإضراب. من جانبه أكّد د. عبد الله تيه وزير الصحة الاتحادية لدى تفقده المستشفيات الاتحادية بالخرطوم أمس، للاطمئنان على مُباشرة عمل النواب، إلتزام وزارته بتنفيذ جميع الاتفاقيات، ووصف تيه، الإضراب بأنه سحابة عابرة لن تعود، وقال إنّ الوزارة أَغلقت ملف الإضراب وستتفرغ لتجويد الخدمة الصحية، وأضاف أنها ستكون في حالة حوار مستمر لمعالجة أيّة إشكالات ولتحسين الخدمة والكادر البشري. وفي السياق أعْلن د. عمر همام عضو لجنة الإضراب، عن رفع الإضراب الشامل تَقديراً للواقع والاعتبارات كافة بما فيها أوضاع المعتقلين وأُسرهم ووضع المريض السوداني، وقال إنَّ اللجنة رأت أنَّها حَقّقَت بعض طموحاتها.
وأكد د. كمال عبد القادر وكيل الوزارة أنّ الأطباء الذين تمّت الاستعانة بهم خلال أيام الإضراب سيواصلون في الخدمة.
وفي سياقٍ ذي صلة أعْرب اللواء طبيب حسب الرسول بابكر وزير الدولة بالصحة عن أمله في أن يكون هذا الإضراب الأخير في تاريخ البلاد والحقل الصحي.
وقَالَ حسب الرسول لـ (أس. أم. سي) أمس، إنّ عَودة الأطباء لعملهم تمّت برعاية من د. عبد اللّه تيه وزير الصحة الاتحادية ود. كمال عبد القادر وكيل الوزارة، وتَعهّد بأن تلتزم الوزارة بما تَمّ الاتفاق عليه مع الأطباء لتحسين البيئة الصحية. 

سفارة واشنطن بالخرطوم تقبل طلبات التأشيرة

 

الخرطوم:

قَالَت السفارة الأمريكية في الخرطوم عقب افتتاح مبناها الجديد بضاحية سوبا أمس، إنّها ستبدأ إعتباراً من أول يوليو المقبل، قبول طلبات تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية لأغراض غير الهجرة من الفئات كَافّة، وأكّدت أنّ هذا الإجراء يشمل تأشيرات السياحة ورجال الأعمال.
وأضَافَت السفارة في بَيَانٍ أنّ القسم القنصلي سيقوم بإجراءات تأشيرات الطلاب والمشاركين في برامج التبادل المقيمين (أف. جيو ام)، لكنها قالت إنه يَتَعيّن على المواطن السوداني الذي يرغب في السفر إلى أمريكا للأغراض غير الرسمية تقديم طلب تأشيرة إلى سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة.
وفي السياق وَصَفَ حزب المؤتمر الوطني، زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الافريقية للسودان بغرض افتتاح مبنى السفارة الأمريكية الجديدة بالخرطوم بأنها زيارة لمسؤول أمريكي رفيع المستوى، في وقتٍ تكتنف فيه العلاقات السودانية الأمريكية درجة من (الغموض).
وقال د. مصطفى عثمان إسماعيل أمين العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني، إنّ زيارة المسؤول تتعارض مع (الغموض) الذي شَابَ العلاقات السودانية الأمريكية منذ استلام أوباما للإدارة الأمريكية في العام الماضي، وأضاف أن الزيارات السابقة للمسؤولين الأمريكيين اقتصرت على مبعوث أوباما سكوت غرايشون ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبيت الأبيض. وأشار إسماعيل بحسب (أس. أم. سي) أمس، الى أن زيارات المبعوثين الأمريكيين السابقين للسودان لم تَحدث اختراقاً واضحاً في قضايا العلاقات الثنائية. ودعا إسماعيل، القائمين على أمر الدبلوماسية السودانية الحرص على أن يظل السؤال القائم والأساسي لزيارة المسؤول الأمريكي، لماذا تحاصر الإدارة الأمريكية السودان سياسياً واقتصادياً وإلى أيِّ مدى سوف تتم صياغة علاقات ثنائية جديدة بين البلدين في المستقبل.

 

اشتباه في مجموعة ساندت قتلة غرانفيل

أبلغ مصدر مطلع «الرأي العام»، أنّ اللجنة المكلفة بالتحقيق في هروب قَتَلَة جون غرانفيل الدبلوماسي الأمريكي وسائقه السوداني من سجن كوبر الخميس قبل الماضي، اشتبهت في وجود مجموعة قدمت تسهيلات للهاربين داخل سجن كوبر. وقال المصدر إنّ اللجنة رصدت تضارباً في أقوال بعض الذين أُجري التحري معهم، وأضاف أن الإجراءات الكشفية الجنائية عضدت نتائج التحريات التي وصلت لها اللجنة. وأكّد المصدر أنّ السلطات ما زالت تكثف الجهود بعدد من الولايات التي من المرجّح أن يكون قد لجأ اليها الهاربون، فضلاً عن الطلب من دول الجوار مراقبة المعابر الحدودية لمنع الفارين الخروج من السودان.

مرسومً بتعيين وزراء ومعتمد بالخرطوم

أصْدر د. عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم، مرسوماً ولائياً عيَّن بموجبه وزراء بولاية الخرطوم، هُم المهندس عبد الله أحمد حمد عبد الرحيم وزيراً للتخطيط والتنمية العمرانية ود. يوسف تبن موسى آدم وزيراً للبيئة ومرافق المياه ود. محمد عوض البارودي وزيراً للثقافة والإعلام، كما أصْدر الخضر مرسوماً آخر، عيَّن بموجبه المهندس أسامة ونسي محمد خير رئيساً للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، ومرسوماً آخر عيَّن بموجبه إشراقة سيد محمود معتمداً برئاسة الولاية أميناً عاماً للمجلس الأعلى للموارد البشرية ومسؤولة عن التعليم المهني والحرفي وبرامج التدريب.

خبراء يؤكدون عدم تأثر السودان بالعاصفة الشمسية

أكّد معهد السودان للعلوم الطبيعية بجامعة الخرطوم، عدم تَأثُّر الدول النامية بالعاصفة الشمسية التي حذّرت منها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وأوضح البروفيسور علي الطاهر شرف الدين مدير المعهد، أنّ الدول الصناعية الكبرى هي الأشد تأَثُّراً بهذا الحدث، وأشَارَ إلى أنّ العاصفة يُمكن أن تؤدي لارتفاع درجات الحرارة وتغيّر الطقس، بالإضافة إلى حدوث تغيّرات طفيفة على الفصول بالدول النامية.وقال الطاهر بحسب (أس. أم. سي) أمس، إنّ الظاهرة تحدث عندما يحدث نشاط للشمس، وأوضح أنَّ دورة الطاقة المغنطيسية في الشمس كل (22) عاماً، مشيراً إلى أنّه يمكن أن ينشأ تأثير مدمر بالنسبة لشبكات الاتصال والأقمار الإصطناعية العام 2013م.وقَلّل الطاهر من انعكاسات الانفجارات بصورة كبيرة على الأرض لاتخاذ التحوطات اللازمة قبل العام 2013م.

الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية تعقد سمناراً لحماية المستندات الرسمية من التزوير

الخرطوم في 19-6-2010م(سونا) - عقدت الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية سمناراً لحماية المستندات الرسمية من التزوير بمركز الشهيد الزير محمد صالح للمؤتمرات اليوم

 

وأكد اللواء عابدين الطاهر مدير الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية أن التزوير سبب أساسي لفقدان الثقة في المستندات وبسببه تفقد الدولة مصداقيتها تجاه الأوراق الحكومية مشيراً الى أنه تم التحقيق في حالات كثيرة وارتبط التزوير بالمستندات والتزييف بالعملة

 

وأوضح الطاهر ان هنالك مباحث الظل التي تعتبر مشاركة من المواطن لتوصيل المعلومات كاشفاً عن إستيعاب (22) الف عنصر يعملون في مؤسسات الدولة والمواصلات وكافة الانشطة مشيراً الى أهية تعزيز الثقة في الأوراق الرسمية تحقيقاً للأمن والسلامة

 

من جانبه أبان اللواء حمدي الخليفة مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أن التزوير عمل إجرامي يقوم به ضعاف النفوس داعياً لتضافر الجهود للحد من الظاهرة

واشنطن تخصص 60 مليون دولار لأستفتاء جنوب السودان

 

الخرطوم: اعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تخصيص مبلغ 60 مليون دولار لتحضير وإجراء استفتاء تقرير المصير لجنوب السودان المتوقع في شهر يناير/كانون الثاني من العام القادم.

صرحت بذلك القنصل الأمريكي العام في جوبا أفا روجرز لإذاعة "مرايا" التي تديرها بعثة الأمم المتحدة في السودان بالاشتراك مع مؤسسة "هيرونديل" السويسرية غير الحكومية.

وكان مجلس الأمن الدولي دعا الثلاثاء إلى "إستعدادات في الوقت المناسب" للإستفتاء المقرر إجراؤه لتقرير مصير جنوب السودان في يناير/ كانون الثاني 2011.

يذكر أن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية لتحرير السودان في يناير/كانون الثاني 2005 نصت على إجراء استفتاء في يناير 2011 ، حيث يختار الجنوبيون بين الانفصال عن السودان أو البقاء ضمنه.

السودان يرفض تغيير منبر الدوحة كوسيط للتفاوض مع العدل والمساواة
صورة ارشيفية اثناء توقيع السودان اتفاق السلام في الدوحة

 

الخرطوم: أعلنت الحكومة السودانية رفضها التام لتغيير المنبر التفاوضي "الدوحة" مع حركة العدل والمساواة ، نافية بشدة وجود أي اتصالات بين الحكومة وحركة العدل في هذا الاتجاه.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث باسم الوفد السودانى المفاوض دكتور عمر ادم رحمة وصفه دعوة حركة العدل والمساواة لمنبر تفاوضي أخر " بأنه نهج لتفريق وتشتيت جهود دولة قطر والمجتمع الدولي المتمثلة في مفاوضات الدوحة التي وافقت عليها كافة أطراف الصراع في دارفور بما في ذلك منظمات المجتمع المدني التي ستشارك في المفاوضات كمراقب".

وأكد أن دولة قطر تعتبر وسيطا محايدا هدفه الوصول إلي سلام دائم بدارفور عبر كافة الوسائل الممكنة ، مضيفاً أن كل الدول التي اقترحتها العدل والمساواة لإقامة منبر تفاوضي بها لايمكن أن تحيد عن رغبة المجتمع الدولي الذي اعتمد الدوحة بموافقتها مطالبا العدل والمساواة ترجيح خيار الحوار بالمشاركة في مفاوضات الدوحة لتحقيق رغبات أهل دارفور والوصول إلى سلام دائم ونهائي.

وكان مسؤول بارز في حركة العدل والمساواة، كبرى الحركات المتمردة في دارفور، كشف أن حركته تريد نقل المفاوضات من العاصمة القطرية الدوحة، إلى دولة أخرى لم تسمها، غير أنه لمح إلى تفضيلهم العاصمة الليبية طرابلس لاستضافة المفاوضات.

وكانت حركة العدل والمساواة وقعت في فبراير/شباط الماضي في الدوحة اتفاقا لوقف اطلاق النار مرفق باتفاق سياسي كان يفترض ان يؤدي الى سلام دائم مع الخرطوم قبل 15 اذار/مارس.

ويذكر ان تصاعد القتال في اقليم دارفور والذي اندلع بعد انتخابات ابريل/ نيسان الماضي كان قد اضعف الآمال في استئناف محادثات السلام التي ترعاها قطر والتي كانت قد شهدت بعض التقدم بعد المصالحة السودانية-

التشادية في شهر فبراير/ شباط الماضي والتي ادت الى توقيع اتفاق هدنة بين الحركة المتمردة والحكومة السودانية، الا ان هذا الاتفاق لم يصمد الا بضعة اشهر.

واوقفت حركة العدل والمساواة المحادثات مؤخرا بعد أن اجبرها القصف الحكومي على اعادة نشر قواتها وسمح للجيش بالسيطرة على أحد معاقل المتمردين على الحدود مع تشاد. وكانت النتيجة تجدد الاشتباكات بين متمردي حركة العدل والمساواة والجيش السوداني في ولايتي شمال وجنوب دارفور وبشكل شبه منتظم مؤخرا.

الحكومة السودانية تؤكد التزامها تجاه احتياجات مواطنيها

 

الخرطوم: أكدت الحكومة السودانية حرصها على القيام بواجباتها تجاه مواطنيها، والوفاء بالتزاماتها للمحتاجين في كل مكان لتقديم الخدمات الإنسانية والغذائية، ونفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية معاوية عثمان خالد، وجود حظر طيران في أي مكان من دارفور، لكنه قال:" إنه ربما تكون هناك بعض الإجراءات الاحترازية التي تتم بواسطة جهات الاختصاص"، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات مؤقتة وتهدف إلى حفظ الممتلكات وسلامة العاملين في الحقل الإنساني، وستزول بزوال أسبابها

وكان مفوض الاتحاد الأوروبي للشئون الإنسانية طالب السودان بتخفيف الحظر على الطيران فوق مناطق بولاية جنوب دارفور للسماح لجماعات المساعدات بالوصول إلى تلك المناطق.

كما أكدت الحكومة استعدادها للتعاون مع البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور "اليوناميد" في جهودها الرامية إلى إعادة تأهيل المشروعات، مؤكدة استعدادها لتأمين تحركات البعثة.

ونقلت جريدة "الخليج" الإماراتية عن محمد يونس رئيس البعثة بالإنابة عقب لقائه بالخرطوم وكيل الخارجية مطرف صديق قوله :" إن الفترة المقبلة ستشهد دوراً مهماً للبعثة في إحداث التنمية وإعادة الإعمار عبر مشاريع وبرامج محددة، وأشاد بتعاون الحكومة السودانية والتسهيلات الإدارية".

من جهة أخرى، أنهت المفوضة الأوروبية للتعاون الدولي والمساعدات الإنسانية والاستجابة للازمات كريستالينا جيورجيورجييفا، زيارة للبلاد استغرقت أربعة أيام عقدت خلالها اجتماعات حول تحسين الوصول إلى المناطق التي تحتاج إلى المساعدة الإنسانية والتعامل مع انعدام الأمن المتزايد في دارفور وبعض المناطق.

وأكدت المسئولة الأوروبية التزام الاتحاد الأوروبي بمعالجة الاحتياجات الأكثر إلحاحا للشعب السوداني.

وشددت على أن السودان يواجه تحديات إنسانية كبيرة على جبهات مختلفة.

وكانت المفوضة وقعت على اتفاق بقيمة 46 مليون يورو مع برنامج الاغذية العالمية لاستمرار المساعدات الغذائية للنازحين والتصدي للجوع في المناطق المعرضة لضعف موسم الحصاد في العام الماضي.

وزير النفط من الحركة الشعبية .. البشير يعلن حكومته الجديدة
الرئيس السوداني عمر البشير

 

الخرطوم: أصدر الرئيس السوداني عمر البشير الإثنين، مرسوماً نقلته الصحافة يتضمن تشكيلة حكومته الجديدة المؤلفة من 35 وزيراً بينهم علي كارتي الذي يتولى وزارة الخارجية بعدما كان مساعداً لوزير الخارجية.

وبحسب المرسوم الرئاسي فقد أعلن الرئيس عمر حسن البشير أسماء الوزراء ووزراء الدولة.

ووفقا لما ورد بجريدة "الخليج" الإماراتية، تتألف الحكومة الجديدة من 35 وزيراً مقابل 31 وزيراً في الحكومة السابقة و42 وزير دولة.

وتمت ترقية مساعد وزير الخارجية سابقاً علي كارتي إلى رتبة وزير ليتولى حقيبة وزارة الخارجية.

وتولى لوال اشويل دنغ وزير الدولة السابق للشئون المالية وعضو الحركة الشعبية، حقيبة النفط.

وتقع كمية كبيرة من الموارد النفطية في جنوب السودان أو على الحدود بين الشمال والجنوب، وتشكل رهاناً كبيراً في وقت يتوقع تنظيم استفتاء حول الاستقلال في يناير/ كانون الثاني المقبل في هذه المنطقة الجنوبية.

More Posts Next page »