السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

October 2012 - Posts

السودان يتحدث عن افشال تحركات لنقل ابيي إلى مجلس الامن ويؤكد اجتماع أمني الاسبوع القادم

الخرطوم 31 اكتوبر 2012

أعلنت وزارة الخارجية السودانية أمس التئام اجتماع اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان ودولة الجنوب، فى جوبا بالخامس من نوفمبر بمشاركة رئيس الآلية الأفريقية الرئيس الجنوب افريقى السابق ثامو امبيكى.

وكشفت الوزير الذي مثل السودان في اجتماع لمجلس السلم والامن الافريقي المنعقد في 24 اكتوبر الماضي في اديس ابابا عن ابطال الخرطوم تحركات لأبناء ابيى بمساندة الولايات المتحدة الامريكية لنقل ازمة ابيى من مجلس السلم الافريقى الى مجلس الامن الدولى مباشرة

وقال وزير الخارجية علي كرتي في مؤتمر صحفي أمس، إن وزير الدفاع السودانى تلقى دعوة من نظيره الجنوبي للمشاركة في اجتماع اللجنة الامنية الذي سيعقد في جوبا يوم الاثنين القادم بعد تأجيله عدة مرات.

واعتبر اجتماع الآلية في التوقيت المختار ضربة للساعين وراء اجهاض اتفاق التعاون المشترك بين البلدين، ووصف كرتي بأن القصف الذي تتعرض له ولاية جنوب كردفان من مقاتلى الجيش الشعبى قطاع الشمال بانه محاولة يائسة للتشويش على الاتفاقيات وقطع بان تلك المحاولات لن تنجح حال توافر عزيمة لدى قيادة الطرفين

وحول قضية ابيى اشار الوزير الى ان الخرطوم وبعد تحركات دبلوماسية ماكوكية داخل مجلس السلم والأمن الافريقي- نجحت فى ايقاف محاولات تزعمتها الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية بنيت على أساس تحرك لأبناء ابيي لرفع قضية ابيى من مجلس السلم الافريقى مباشرة الى مجلس الأمن الدولي واصفا التصرف بالغريب.

ونوه كرتي الى ان السودان تمكن من تحويل المقترح إلى ان يكون أساسا للتفاوض، وان يسعى الوسيط بين الطرفين لمدة ستة اسابيع وصولا لتوافق حوله إضافة إلى إقناع المجلس بضرورة الاهتداء بالرأي المحلي وإقامة المؤسسات والحرص على التراضي دون فرض الحلول.

وكان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي قرر الدعوة لاستفتاء في ابيي دون مشاركة المسيرية الرحل في حالة عدم توصل السودان وجنوب السودان لاتفاق خلال ستة اسابيع.

وكانت الوساطة طرحت فى 21 سبتمبر الماضى مقترحا بتنظيم استفتاء في ابيي بمشاركة المسيرية المقيمين في المنطقة دون الرعاة الذين يتنقلون في مناطق مختلفة ورفض السودان المقترح وطالب بتبني اخر سابق للوساطة يقضي بتقسيم المنطقة .

وقال بيان اصدرته الوساطة قبل اكثر من اسبوع " انه في حالة فشل الطرفان في التوصل إلى اتفاق حول الوضع النهائي لمنطقة أبيي خلال فترة الستة أسابيع ، سوف يقر المجلس الاقتراح المقدم في 21 سبتمبر 2012 بشكل نهائي وملزم، وسيسعى في ذات الوقت للحصول على تأييد مجلس الأمن للأمم المتحدة".

وأكد كرتي رفض السودان القاطع لتحديد أكتوبر 2013 موعداً لإجراء استفتاء أبيي وتحديد من يحق لهم التصويت في هذا الاستفتاء كما ورد في مقترح الوسيط الأفريقي.

وكانت المفاوضات بين الشمال والجنوب حول استفتاء أبيي وصلت إلى طريق مسدود ففي الوقت الذي تتمسك فيه الخرطوم بمشاركة المسيرية الرحل وتقول ان لهم حق تاريخي في المنطقة فإن حكومة الجنوب التي يتمتع فيها ابناء أببي من الدنيكا نقوق بنفوذ واسع ترفض مشاركتهم وتقول انها فقط مستعدة لضمان حق المرور للوصول لمناطق العشب والمياه.

كذلك تتمسك الخرطوم بتقسيم المنطقة بين المسيرية والدينكا نقوك وهو ما ترفضه جوبا.

وبشان حسم الخلاف المناطق المتنازع عليها في الحدود أوضح وزير الخارجية أن المجلس الافريقى منح فرصة للخبراء لتقديم تقاريرهم والتدوال حولها لمدة ستة اشهر وصولا للتوافق.

وصول سفن حربية إيرانية إلى السواحل السودانية

الخرطوم 30 اكتوبر 2012

وصلت سفن حربية إيرانية إلى ميناء بورسودان يوم أمس الاثنين وذلك في غضون اسبوع بعد تعرض مصنع اليرموك للذخيرة في الخرطوم لضربة جوية تتهم اسرائيل بالقيام بها في يوم 25 اكتوبر الماضي حيث تسللت الطائرات المهاجمة من البحر الاحمر وخرجت عبره.

وأعلنت وكالة الانباء الايرانية عن وصول 22 سفينة تابعة للجيش الايراني تضم حاملة المروحیات خارك ومدمرة الشهید الادمیرال نقدي وقالت انها قبل وصولها إلى بورسودان كانت تتواجد في المياه الدولية بعد انطلاقها من ميناء بندر عباس في جنوب ايران في سبتمبر الماضي.

وأوضح المصدر الاعلامي الرسمي ان الهدف من وصولها هو "اعلان رسالة السلام والصداقة وحفظ امن خطوط النقل والملاحة البحریة لمواجهة ظاهرة القرصنة البحریة."

وسیلتقي قادة ومسؤولي مجموعة القطع البحریة بقادة القوات البحریة السودانیة خلال فترة ارساء المجموعة ال22 للقطع البحریة التابعة للجیش الایرانی في میناء بورسودان.

وفي الخرطوم ، أفاد الناطق الرسمي للجيش السوداني الصوارمي خالد ان السفن الحربية الايرانية سوف تمكث ثلاثة ايام في ميناء بورسودان لمدة ثلاثة ايام من 28 إلى 31 أكتوبر واضاف أنها "تعتبر تعبيرا صادقا عن عن متانة العلاقات بين القوات البحرية السودانية والقوات البحرية الإيرانية" وانها " دعماً قوياً للعلاقة بين الدولتين سياسياً وأمنياً ودبلوماسياً".

وقال الصوارمي لسونا انه وسيتم خلال هذه الزيارة مناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين القوات البحرية السودانية والقوات البحرية الإيرانية وتبادل الخبرات.

وكان موقع دبكا الاخباري المقرب من الدوائر الاسرائيلية قد كشف مؤخرا عن وصول وفد عسكري ايراني عال المستوى للخرطوم لفحص بقايا الصورايخ المستعملة في الهجوم والتحقيق فيه.

وتتهم اسرائيل ايران والسودان بتزويد حركة حماس الفلسطينية بالأسلحة والصواريخ التي تستعمل في الهجوم على مواقع الجيش والمستوطنات انطلاقا من قطار غزة الذي تسيطر عليه الحركة الفلسطينية الاسلامية.

وتهدد اسرائيل بالقيام بضرب مفاعلات ايران النووية بعد فشل الجهود الدولية في اقناع بالتوقف عن تطويرها وإنتاج السلاح النووي. والمعروف ان الدولة العبرية ضربت في الماضي مصانع انتاج عراقية قالت ان نظام صدام حسين كان يحضر فيها لإنتاج السلام النووي.

وذكرت صحفية الانتباهه السودانية التي يتملكها خال الرئيس السوداني ان نائب مدير جهاز الامن السوداني الفريق صلاح الطيب قد تلقى اتصال هاتفي من مدير المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) جنرال ديفيد باتريوس اوضح فيه عدم إلمام حكومته بهذا الاعتداء او تورطها فيه.

وعبر المسؤول الامني الامريكي عن قلق حكومته على سلامة الرعايا الامريكيين بعد هذا الاعتداء ووعد الطيب الذي يحل محل مدير الجهاز عطا لتوجده في الحج بتوفير الحماية اللازمة للمواطنين الامريكي في السودان .

ومن جهة اخرى اصدرت الخارجية السودانية بيانا نفت بشدة فيه اي صلة لانتاج التصنيع العسكري السوداني باي طرف خارجي واتهمت الوزارة اسرائيل بتسريب معلومات مضللة لإيجاد مبررات وذرائع لهجومها على مصنع اليرموك للأسلحة .

ودانت الوزارة فى بيان امس الهجوم على المجمع الصناعى وقالت انها تتابع بشكل وثيق الابعاد والتداعيات الخارجية الناتجة عن الاعتداء الاسرائيلى ؛ ومحاولات تل ابيب التهرب من مسئوليتها الدولية ، وانتهاج العدوان سبيلا في مخالفة صريحة لجميع القوانين والأعراف الدولية.

واشار البيان الى ان دولة الكيان الاسرائيلي تحاول تسريب معلومات مضللة عبر مصادر مختلفة ذات ارتباط بها ، لإيجاد مبررات وذرائع لفعلتها ، من بينها الحديث عن علاقة بين انتاج مجمع اليرموك وكل من دولتي ايران وسوريا وحركة المقاومة الاسلامية في فلسطين ( حماس ) ، وحزب الله في لبنان . وأكدت ان ايران ليست بحاجة لسلاح تصنعه في السودان ، سواء لها او لحلفائها

وكانت تقارير صحفية قد اشارت إلى استخدام ايران لمصنع اليرموك في صناعة صواريخ الشهاب التي يستخدمها اعضاء حماس في هجماتهم ضد اسرائيل.

رئيس البرلمان يستبعد محاسبة وزير الدفاع على قصف اليرموك

الخرطوم 29 اكتوبر 2012

استبعد رئيس البرلمان السودانى أحمد إبراهيم الطاهر أي اتجاه لإعفاء وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين أو محاسبته على خلفية قصف مصنع اليرموك واكد عجز الحكومة عن امتلاك التقنيات الإسرائيلية لسنوات قليلة قادمة.

وبرر القيادي البرلماني عدم محاسبة الوزير بأن الطائرات جاءت دون إعلان مواجهة بين البلدين، مؤكداً فى تصريح صحفى امس أن المجلس سيسائل الوزير حول ماتم اتخاذه من إجراءات تضمن عدم تكرار الحادثة بجانب الوسائل المقترحة للرد على العدوان الإسرائيلي.

وتعالت اصوات خلال الايام الماضية مطالبة بإقالة وزير الدفاع السودانى بعد تكرار الهجمات الاسرائيلية على السودان فى الاشهر الاخيرة حيث طال القصف قوافل وسيارات فى ولاية البحر الاحمر.

وتراجع المتحدث باسم القوات المسلحة الصوارمى خالد عن تصريحات قال فيها انه لايستبعد ان يكون الجيش السودانى مخترقا بواسطة جهات تعمل لمصلحة دوائر خارجية ولفت الى ان تصريحاته اسئ فهمها .

وتردد ان الجيش السودانى نفذ خلال اليومين الماضيين حملة اعتقالات واسعة وسط صباط ورتب عليا بالجيش السودانى .

ومن جهة أخرى بدأ السودان تحركات دبلوماسية إقليمية ودولية بغرض إطلاع الدول الصديقة والمنظمات الإقليمية والدولية بوقائع الاعتداء الإسرائيلي على مجمع اليرموك الصناعي، على الرغم من تأكيده لاستخدام امريكا الفيتو على مستوى مجلس الامن لمنع أي ادانة على صعيد مجلس الامن.

أكد وزير الخارجية السوداني علي كرتي أن "اسرائيل أرادت بعدوانها على مجمع اليرموك الصناعي في الخرطوم، التأكيد للإسرائيليين على أن (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو هو من يحمي أمنهم ومصالحهم".

وأشار كرتي الى أن ضرب المجمع جاء في "إطار السباق الإنتخابي في إسرائيل، حيث يعاني التحالف المكون للحكومة الإسرائيلية الآن حالة ضعف ويحاول أن يلملم أطرافه".

وكان القصف الاسرائيلى لمصنع الذخيرة بالخرطوم خلف 4 قتلى فيما بلغ عدد المنازل المتأثرة وفقاً للحصر الأولي (35) موقعاً ومنزلاً.

وذكرت مجموعة "ساتلايت سنتينيل بروجيكت"، التي أسسها النجم الأميركي جورج كلوني ، أن الانفجار والحريق في مصنع الذخيرة السوداني "نجما عن ضربات جوية على ما يبدو". وأفادت إن "صورا التقطتها الأقمار الاصطناعية، أظهرت ست حفر كبيرة يبلغ عرض كل واحدة منها 16 متراً في موقع مصنع اليرموك العسكري في الخرطوم".

وقالت المجموعة إن الحفر في موقع الانفجار تتطابق مع شكل الأضرار التي تنجم عن ذخائر تلقى من الجو.

وتابعت أن صوراً التقطت بالأقمار الاصطناعية قبل اقل من أسبوعين من الانفجار، تظهر حوالي أربعين حاوية شحن متوقفة قرب المبنى، موضحة أنّ هذه الصور "تعني وجود شحنة تتسم بقابلية كبيرة للانفجار في مركز الإنفجارات»، مضيفة إذا كان الانفجار قد نجم عن صاروخ أو هجوم صاروخي على مواد مخزنة في الحاويات، فهذا يعني أن الضربة دمّرت كل الحاويات الموجودة.

قرار بنقل مصنع اليرموك بعيدا عن المنطقة السكنية

الخرطوم 28 اكتوبر 2012

اعلن والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر أول أمس أن الرئيس عمر البشير وجه الأجهزة المختصة بنقل الجزء الخاص بتصنيع المتفجرات والبارود بمجمع اليرموك الصناعي إلى موقع آخر بعيداً عن المناطق الحضرية وسكن المواطنين.

والمساحة التي يوجد بها المصنع حالياً تقع وسط أحياء سكنية جنوبي الخرطوم.وكانت شظايا انفجار القذائف ودويها القوى قد احدثت اضرار بالمنازل المجاورة للمصنع .

وأعلن الوالي خلال نقله لتعازي رئيس الجمهورية وحكومة الولاية لأسر شهداء الاعتداء الصهيوني على مجمع اليرموك الصناعي أن رئاسة الجمهورية اعتمدت ضحايا الاعتداء كشهداء تتم معاملتهم وفقاً لمعاملة أسر الشهداء.

ووجه منظمة الشهيد باستكمال الإجراءات الخاصة بذلك كما أعلن والي الخرطوم عن تكوين لجنة لحصر الخسائر في الأرواح والممتلكات حيث بلغ عدد الشهداء حتى ليلة الخميس 4 اشخاص، فيما بلغ عدد المواقع والمنازل المتأثرة حسب الحصر الأولي 35 موقعاً ومنزلاً.

وكان والي الخرطوم زار أسرة الشهيد الفاتح الحسن (طالب كلية الهندسة) بمنزل أسرته بأبو آدم مربع 9 والذي طالته القذيفة أمام منزله والشهيد حسن علي كوه الذي اخترقت القذيفة منزله بالأندلس مربع 9.

وتعهد الوالي بإعادة تشييد منزل الشهيد عثمان حامد إبراهيم والذي كان طريح العناية المكثفة بمستشفى الخرطوم وانتقل إلى جوار ربه نهار أمس .

وافاد الخضر في تصريحات ادلي بها الامس السبت أن مهمة الولاية انحصرت فى اليوم الأول للعدوان الاسرائيلي على مجمع اليرموك الصناعي على طمأنة المواطنين الذين أصابهم الهلع جراء العدوان الغاشم وكذلك السيطرة على الحريق وتوجيه كل آليات الدفاع المدني للقيام بهذه المهمة كاولوية فى تلك المرحلة.

واكد الوالي في كلمة امام العاملين بالولاية في حفل نظم بمناسبة عيد الأضحي ان "العداء الاسرائيلي للسودان عداء تأريخي نابع من كون السودان كدولة مسلمة له موقف ثابت تجاه الاحتلال الصهيوني للأقصى وأضاف أن المصائب والابتلاءات لن تزيدنا الا قوة وإصراراً ".

البرلمان : الخرطوم لن تتراجع عن مساندة حماس

الخرطوم 26 اكتوبر 2012

أعلنت حكومة الخرطوم تأثر 65 موقعاً بشظايا القصف الاسرائيلى الذى طال مصنع اليرموك للتصنيع الحربي جنوب العاصمة السودانية منتصف ليل الثلاثاء . بينما اكد رئيس البرلمان السودانى ان بلاده لن تتراجع عن دعم حركة المقاومة الاسلامية فى فلسطين "حماس".

وقال معتمد الخرطوم عمر نمر، إن الجهات المختصة احتوت آثار الانفجار الذي أحدثه الهجوم على المصنع، وتمكنت من ابطال مفعول العديد من القذائف التى لم تنفجر.

وأكد رئيس البرلمان السوداني أحمد إبراهيم الطاهر أن “العدوان الاسرائيلى لن يثني السودان عن النهوض بدوره تجاه قضايا الأمتين العربية والأفريقية “.

وقال، خلال اجتماع طارئ للجنة شؤون البرلمان أمس، “إن كان الاستهداف الإسرائيلي للسودان بسبب وقوف السودان مع المقاومة الفلسطينية فإن السودان سيمضي في هذا الطريق من منطلق العقيدة والتاريخ والمصير المشترك الذي يربطه بشعب فلسطين”.

وأضاف أن إسرائيل بهذا العدوان تكون وضعت نفسها في حالة حرب مع السودان وان بلاده سترد الصاع بصاعين”.

وقال بيان للجنة البرلمان ان اسرائيل غرت بما تمتلك من تقنية متطورة ونفذت عملا اجراميا لا يراعي عرفاً ولا قانوناً .

وكررت الاعتداء لثلاث مرات خلال العام الحالى واضاف البيان "نحن قادرون بأذن الله وحسن التوكل عليه واجتماع صفنا الداخلي على مواجهة هذا العدوان الذي لن ينال من عزيمتنا الماضية وهمتنا العالية ."

وشدد البيان على ان الهجوم الاسرائيلى لن يصرف البلاد عن موقفها المبدئي من ان اسرائيل كيان معتدي احتلت ارضاً وشردت شعباً امناً وسيطرت على مناطق مقدسة للمسلمين والمسيحيين .

من جهتها أدانت حركة "حماس" امس العدوان الإسرائيلي الذي تعرض له مصنع اليرموك للصناعات العسكرية في السودان.

وأكدت حماس ، في بيان صحفي أن العدوان السافر يؤكد مجددا أن إسرائيل تواصل انتهاك القوانين والأعراف الدولية وتمارس إرهاب الدولة ليس ضد الشعب الفلسطيني فحسب.

وأعلنت تضامنها ووقوفها مع دولة السودان قيادة وحكومة وشعبا وثمنت مواقف السودان الداعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، معربة عن أملها في دوام الأمن والاستقرار للسودان
.

البشير يهنىء الامة السودانية بعيد الاضحى المبارك

الخرطوم فى 26-10-2012م

هنأ المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية الامة السودانية بمناسبة عيد الاضحى المبارك وقال هو يوم مبارك ميمون والمسلمون فيه مجتمعون فى اقطار الارض مشرقا ومغربا، يطوفون حول الكعبة المشرفة يسعون بين الصفا والمروة ، يصلون جماعة فى صفوف منتظمة وحركات متناسقة، يكبرون معا ويسجدون ويتشهدون معا ، غايتهم الفوز بعرفات الاسماء والصفات .

وقال فى كلمته التى ألقاها اليوم ببيت الضيافة ان تقدم وتطور اى بلد لايكون الا بعنصرى السلم والامن والرفاه والتنمية ، والاقتصاد السالم لايتحقق الا بالامن الكامل ، مؤكدا بان السلام يعنى المسالمة مشيرا الى الاصطلاح السياسى وهو ان تعم الطمانينة والاستقرار والهدوء فى بلد او منطقة معينة ، داعيا الى التصافى والتعافى والصفح الجميل مبينا بان هذا اليوم يوم للامان والسلام والمسالمة والمصافحة وقال ان الحياة كلها مابين انقباض وانبساط وضيق وفرج وعسر ويسر .

واعتبر البشير العدوان الذى ارتكبته دولة الكيان الصهيونى اسرائيل على مصنع اليرموك ايثبت ضعفها وقال إسرائيل اثبتت خوفها وارتعادها وانها غشيمة اصابها الطيش والرعب من التغيرا ت السياسية والاجتماعية التى سرت فى المنطقة ومن تقدم السودان بشبابه المؤمن المتعلم المستنير وارتكبت جنايتها على شعب السودان ويا لبؤس مافعلت .


وتورد (سونا ) فيما يلى نص الكلمة :
الحمد لله رب العالمين بديع السموات والارض ذو الجلال والاكرام رب الارباب الكريم المتكرم العظيم المتعظم ذو المجد والبهاء والصلاة والسلام على المصطفى المكرم المقرب عليه ازكى الصلوات واتم البركات .

اهلنا الكرام
هذا يوم مبارك ميمون والمسلمون فيه مجتمعون فى اقطار الارض مشرقا ومغربا وحجاج بيت الله العتيق فى ذلك الحشد المهيب يطوفون حول الكعبة المشرفة ويسعون بين الصفا والمروة يصلون جماعة فى صفوف منتظمة وحركات متناسقة يكبرون معا يركعون ويسجدون ويتشهدون معا غايتهم الفوز بعرفات الاسماء والصفات تفربا الى الله والعبور بالحوض الكوثر الذى هو كثرة الخير والبركة .

والناس اليوم فى الاراضى المقدسة وفى مشارق الارض ومغاربها يتمثلون خطى وطريق ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام فى تحمل المشقة والتضحية ويقتدون بخاتم الانبياء الذى بعثه الله الى هذه الامة رسولا ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكى ويربى النفوس على الخير والعطاء والفداء .

لقد دعا خليل الرحمن عليه السلام من ربه تعالى للبيت العتيق ان يمن عليه بنعمتى الامن والسلام والرفاه والرزق .

ان تقدم وتطور اى بلد لايكون الا بعنصرى السلم والامن والرفاه والتنمية والاقتصاد السالم لا يتحقق الا بالامن الكامل ، الامن الذى مقصده سكون القلب واستقرار الجنان والسلم الكلمة التى تجىء معظم استعمالاتها بمعنى الصحة والعافية وسلامة الانسان من العلة والاذى ومنها الاسلام الذى هو الانقياد التام لله رب العالمين والسلام يعنى المسالمة وفى الاصطلاح السياسى المعاصر ان تعم الطمانينة والاستقرار والهدوء فى بلد أو منطقة معينة .

اليوم يوم للامان والسلام والمسالمة والمصافحة والتصافى والتعافى والصفح الجميل والحياة كلها مابين انقباض وانبساط وضيق وفرج وعسر ويسر بعض الناس يتشاجرون ويتصارعون ويتشاتمون ويتسابون يقطبون الجبين ويعقدون الحواجب ، ويختمون افواهم بخاتم الزعل والتذمر والكدر ، فى سلوك يؤكد ان الانسان خلق جزوعا واذا مسه الخير منوعا ، فلا نجزع ولانمنع .

 اننا ايها الاهل الكرام - شعب السودان ، نمتلك مصادر كامنة وهائلة للقوة تتمثل فى رسالة الاسلام السماوية الناصعة ، وقيمها الروحية الراقية ، وفى قدرات بشرية حية ، وفى ارادة للصمود غالبة ، وارداة للشهادة فى سبيل الحق والانعتاق والتحرر ، والذى يتوجب علينا تماما ، اعطاء الوقت الكبير من جهدنا وتفكيرنا ، لتحقيق الطفرة التنموية الشاملة ، منطلقين من الظروف التى احاطت بالسودان وقوت ارادته ، واعتماده على ذاته.

ان العدوان الذى ارتكبته دولة الكيان الصهيونى " اسرائيل " على مصنع اليرموك قبل يومين اثبت ضعفها رغم التقانة العالية ، واثبت خوفها وارتعادها ، وانها غشيمة ، اصابها الطيش والرعب من التغيرات السياسية والاجتماعية التى سرت فى المنطقة ، ومن تقدم السودان بشبابه المؤمن المتعلم المستنير ، فارتكبت جنايتها على شعب السودان ، ويا لبؤس ما فعلت ، فان شعب السودان صامد على الدوام وتاريخه ناصع بالبطولات والشموخ والفداء ، وقادر على سلوك الخيارات الصعبة ، وواثق فى تحقيق الانتصارات ، ضربوا مصنع الشفاء للادوية فقامت عشرات المصانع ، وتوفر الدواء كما لم يتوفر من قبل ، وما قطف الاعداء الا الاحباط والفشل ، وهكذا سيكون الحال دوما ، واعداؤنا لن يضرونا الا اذى ، نتحمله ونغالبه ، ونمضى فى مسيرتنا ، وقد عركتنا التحديات والابتلاءات ، سنمضى فى تقوية مجتمعنا وصموده بوجه كل متربص بمكتسابتنا ، فنحن مجتمع يتمسك بتعاليم دينية رفعت امة ، وبقيم صنعت حضارة ، ولنتمسك بالايمان القوى ، ورص الصفوف ، وتطوير القدرات ، والدفاع عن المقدسات والحرمات والاوطان .

ولنعمل على دوام التوجه الى الله فى عموم اوقاتنا وحالاتنا ، بالتبتل اليه ، بالاخلاص وصفاء النيات ، للفوز بعرفات ، ورضاء الله بارئى النسمات ، فاطر السموات ، ونسألك اللهم جودك وكرمك ، وان تسهل لنا مسالك الخيرات اليك ، وصلواتك وبركاتك وتحياتك ، على اصفيائك ابراهيم وال ابراهيم وعلى محمد واله فى العالمين انك حميد مجيد .


وكل عام وانتم بخير
وعيد سعيد ومبارك
.


مصادر أجنبية - السلطات الاسرائيلية تتهم السودان بمد حركة حماس بقذائف صاروخية

الخرطوم 25 اكتوبر 2012

اتهمت الحكومة السودانية اسرائيل بالتورط فى حادثة قصف مجمع اليرموك للذخيرة جنوب الخرطوم ليل امس الاول بواسطة اربع طائرات ما ادى لمصرع شخصين وإصابة ثالث فى حال الخطر ، وعقد مجلس الوزراء السودانى جلسة طارئة ليل امس بينما يلتئم البرلمان فى جلسة طارئة اليوم لبحث تداعيات القصف.

وكشف وزير الاعلام احمد بلال عثمان عن امتلاك الخرطوم ادلة تؤكد ضلوع تل ابيب فى التفجير مشيرا الى أن "مجموعة من الفنيين اكدوا بعد فحص مخلفات الاسلحة التي استخدمت في الهجوم وجود ادلة دامغة بان القصف نفذ باسلحة اسرائيلية وقطع بان السودان لن يصمت على الهجوم وسيحتفظ بحق الرد فى المكان والزمان المناسبين.

ورفضت تل ابيب التعقيب على تلك الاتهامات. إلا أن مصادر أجنبية مطلعة صرحت لسودان تربيون ان السلطات الاسرائيلية تتهم السودان بمد حركة حماس بقذائف صاروخية تستعمل في الهجمات المتكررة على المستوطنات والتي يقوم بها الحركة الاسلامية من قطاع غزه.

وكانت طائرات اسرائيلية في الماضي قد قصفت قوافل في منطقة البحر الاحمر تقول انها تنقل اسلحة ايرانية لتهرب عبر مصر إلى قطاع غزه.

واضاف بلال أن اتهام اسرائيل لم يأت من فراغ وبنى على حيثيات ثابتة ومشاهدات عيان منوها الى ان تشكيل من اربع طائرات قدم من الجهة الشرقية وشن الغارات على المصنع منتصف الليلة قبل الماضية بعد استخدامه تقنية عاليه جدا تعطلت على اثرها الرادارات فى مطار الخرطوم وقطع بان تلك التقنيات لاتملكها اى دولة فى المنطقة سوى اسرائيل .

واستبعد الوزير فى مؤتمر صحفى امس وقوف دولة الجنوب او قوى داخلية معارضة وراء الهجوم وشدد على انعدام اى عداوة بين السودان وبين اي دولة اخرى في المنطقة تستدعى تنفيذ هجوم على تلك الشكلة باستثناء اسرائيل منوها الى الاسرائيليين اعربوا فى وقت سابق عن قلقهم من المصتع اعتقادا من انه يهدد مصالحهم الاستراتيجية والداخلية.

وقال الوزير السوداني بان بلاده ترتب لرفع شكوى رسمية الى مجلس الامن الدولي ، وابلغ بى بى سى ان بلاده ستتخذ خطوات اكثر حسما تجاه المصالح الاسرائيلية واعتبرها اهدافا مشروعة

وقام مندوب السودان لدى الامم المتحدة دفع الله الحاج على بإبلاغ مجلس الامن ومندوبى الدول الاعضاء فى المجلس بالاعتداء الاسرائيلى . وقال في اجتماع للمجلس عن دارفور ان اسرائيل التي اتهمها بتزويد الحركات بالأسلحة ودعمها هي التي ضربت مصنع اليرموك وطالب المجلس بإدانة الهجوم الجوي.

وقال فى تصريح ليل امس انه اجتمع الى المندوبين فرادى ويعتزم تقديم شكوى مكتوبة ضد تل اببيب تطالب مجلس الامن باصدار ادانة شديدة اللهجة للهجوم الاسرائيلى واشار المندوب السودانى الى اجماع مندوبى الدول الاعضاء فى مجلس الامن على اعتبار التصرف الاسرائيلى انتهاكا لميثاق الامم المتحدة .

وكشف وزير الاعلام عن تدمير 60 بالمئة من مصنع الذخيرة بشكل كلي، و40 بالمئة بشكل جزئي، منوها الى ان السلطات السودانية كانت بدأت قى نقل المصنع الى مكان خارج العاصمة واردف " الا ان الاسرائيليين علموا بذلك وبادروا الى توجيه الضربة ".

ونفى الوزير تصنيع مجمع اليرموك لاسلحة محرمة او محظورة وقال ان الاسلحة التى تصنع فى المجمع تقليدية وتمثل حقا وطنيا واعتبر تكرار القصف الاسرائيلى على السودان دليل على غطرسة واستهوان بكل الاعراف الدولية .

وكانت السلطات السودانية قد قررت اغلاف صحيفة رأي الشعب التابعة لحزب المؤتمر الشعبي لنشرها في مايو 2010 خبرا تحدثت فيه عن مصانع أسلحة إيرانية في السودان واعتبرته في اطار تعاون عسكري بين البلدين سيقود لقيام صناعات نووية في السودان .

وقالت الجريدة حينها ان هدف إقامة المصنع هو استباق إيران للعقوبات الدولية وبهذا تكون قد أمنت لحلفائها استمرار مدهم بالأسلحة من الحوثيين (متمردين يمنيين قضي عليهم) والجهاد الإسلامي في الصومال وحماس.

وقال وزير الاعلام بان أن اسرائيل تلقت معلومات مغلوطة عن مجمع اليرموك بأنه يستخدم لصناعة أسلحة متطورة وشبيهه بالأسلحة النووية معتبراً ذلك امتداداً لما وقع من قصف في منطقة البحر الأحمر في السنوات الماضية.


نص بيان مجلس الوزراء عقب الاعتداءات الاسرائلية الاخيرة على السودان

الخرطوم في 24/10

ادان مجلس الوزراء مساء اليوم في الجلسة الطارئة التي خصصها لمناقشة الاعتداءات الاسرائلية الاخيرة على السودان وأصدر المجلس في الجلسة التي تراسها برئاسة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية بياناً أكد فيه أن مصنع اليرموك الذي أستهدف بالقصف ليس مصنعاً سرياً أو محظوراً وإنما هومصنع يختص بالصناعات التقليدية ، مندداً بالاستهداف الاسرائيلي للمصنع مبيناً أنه يستهدف قدرات السودان العسكرية.

وأكد مجلس الوزراء ضرورة دعم قدرات القوات المسلحة الدفاعية لرد أى عدوان تتعرض له البلاد. 

ودعا المجلس الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي ومنظمة دول عدم الانحياز الى ادانة هذا العدوان الغاشم .

وفيما يلي تورد سونا نص بيان مجلس الوزراء 

بيان مجلس الوزراء عقب الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الوزراء مساء الاربعاء 24/10/2012م 

اطلع مجلس الوزراء في جلسته الطارئة مساء اليوم الاربعاء 24/10/2012م على تفاصيل حادث الاعتداء على مجمع اليرموك الصناعي الذي تم بواسطة تشكيل من الطائرات مساء الثلاثاء 23 اكتوبر . 

ادان مجلس الوزراء هذا العدوان الذي قامت به اسرائيل التي استهدفت قدرات البلاد الدفاعية وتطورها في مجال التصنيع الحربي .

واذ يؤكد مجلس الوزراء على ان المصنع المستهدف لصناعة الاسلحة التقليدية وانه ليس موقعاً سرياً أو محظوراً ، يدعو المجلس كل شعوب العالم وحكوماته المحبة للسلم على ادانة هذا العمل الاجرامي واتخاذ الموقف الذي يتناسب مع جريمة تهديد الامن والسلم الدوليين . 

أكد المجلس على ضرورة دعم القدرات الدفاعية للقوات المسلحة بما يؤهلها لرد العدوان مستقبلاً، كما نادى بأهمية القيام بجهد قانوني وسياسي ودبلوماسي واعلامي لسد الثغرات وتقوية القوات المسلحة لتامين الوطن والمواطن.

ويؤكد المجلس ان هذا الحادث ومثله لن يفت في عضد الامة وعزم الحكومة في المضي نحو بناء القدرات الدفاعية للبلاد وتطويرها للذود عن أمن البلاد ومكتسباتها .

واصدر المجلس توجيهاته باعادة تاهيل المجمع بشكل فوري بل وتوجيه المزيد من الموارد لبناء القدرات الدفاعية للبلاد .

كما يدعو مجلس الامن الى تحمل مسؤولياته كاملة نحو رد الاعتداء ومنع تكراره والتعامل معه بوصفه ارهاباً ترعاه اسرائيل.

ويدعو المجلس الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي ومنظمة دول عدم الانحياز الى ادانة هذا العدوان الغاشم .

ويعبر المجلس عن رضائه وشكره للمواطنين السودانيين الذين تدافعوا وعرضوا خدماتهم لدرء اثار العدوان مؤكدين استعدادهم للتضحية بكل غال ونفيس من أجل الوطن، كما يشيد المجلس بقوات الدفاع المدني التي قامت بدور بطولي وفي زمن قياسي استطاعت اخماد النيران وحالت دون تفجر الكثير من المواد التي كانت بالموقع .

وطلب المجلس من وزارة الخارجية اتخاذ كل الخطوات والاجراءات والقيام بالاتصالات الضرورية لحشد التاييد الثنائي والاقليمي والدولي لقضية السودان العادلة وادانة المعتدي ومعاقبته وفق احكام القوانين والمواثيق الدولية.


حكومة الخرطوم ولجنة أمن الولاية تناقشان تداعيات قصف اسرائيل لمصنع اليرموك

الخرطوم 24 -10-2012م

عقد اليوم اجتماع مشترك بين مجلس وزراء حكومة ولاية الخرطوم ولجنة امن الولاية برئاسة د.عبد الرحمن الخضر والى الخرطوم الذى قدم تنويراً للمجلس حول الانفجارات التي وقعت بمجمع اليرموك ليلة أمس .

وأوضح الوالى انه رغم ضخامة الانفجار الا ان تأثيراته كانت محدودة نظراً للجهد الخارق الذى قامت به عربات الإطفاء التى وفرتها الولاية وشجاعة رجال الدفاع المدنى الذين اقتحموا النيران وبذلوا جهدا كبيراً لإخمادها وانهوا مهمتهم بنجاح حتى صباح اليوم .

واعلن والي الخرطوم انه نتجت عن الانفجارات وفاة شخصين وعدد من حالات الإغماء وسط المواطنين نقلوا الي المستشفيات حيث تم اسعافهم وغادروا عدا حالة واحدة فى العناية المكثفة .

واكد المجلس ان كل الأحوال الآن تحت السيطرة وجرت عمليات تمشيط واسعة بواسطة الأدلة الجنائية لجمع الدانات و الشظايا من داخل الإحياء و إبطال مفعولها .

وقرر المجلس انشاء آلية للتدخل السريع تتبع لوزارة التخطيط للعمل على مدار الساعة وتوفر لها كافة الامكانيات والكوادر المؤهلة على ان تكون الورش المركزية مقراً لهذه الآلية بجانب إنشاء آلية اخرى للاستشعار المبكر .

كما امن المجلس على الاستمرار فى تدعيم آليات الدفاع المدنى وكل ما من شأنه تأمين حياة المواطنين .

من جهة اخري وجه المجلس كافة الاجهزة الخدمية بالولاية بالعمل على مدار الساعة خلال عطلة العيد لتفادي حدوث أي خلل فى الخدمات الاساسية وحماية المنشآت و المرافق و رقابة الحدائق و النيل .

و كان المجلس قد استمع الى تنوير اطمأن من خلاله على حشد 400 عربة لنقل النفايات و61 مرفقا صحيا تضم مستشفيات ومراكز صحية ستعمل على مدار الساعة بجانب وضع بصات الولاية على أهبة الاستعداد لنقل المواطنين اثناء العطلة وإنارة كل الكبارى والشوارع .

واكد المجلس تحمل مسئوليته كاملة تجاه حل مشكلة الصرف الصحي و الاستمرار فى توفير الاعتمادات المالية و اللازمة لانجاز المشاريع التى تحقق الحلول الجذرية فى هذا الصدد .

اربعه طائرات اسرائيليه شاركت في الهجوم علي مخازن الذخيرة - مجمع اليرموك واستشهاد مواطنيين اثنين

مؤتمر صحفى لوزير الثقافة والاعلام فى الرابعة من عصر اليوم

الخرطوم 24-10-2012 

 يعقد الدكتور احمد بلال عثمان وزير الثقافة والاعلام مؤتمرا صحفيا بمنبر وكالة السودان للانباء فى الرابعة من بعد ظهر اليوم حول تطورات الاحداث الاخيرة وذلك بمشاركة الجهات المختصة .

والدعوة موجهة لمراسلى ومندوبى وسائل الاعلام المحلية والدولية لحضور المؤتمرالصحفى.

 

المصدر تلفزيون السودان 

الصوارمي: احتواء الحريق في مخازن الذخيرة وجار العمل في حصر الخسائر المادية والبشرية

الخرطوم 24-10-2012

أعلن العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة أن الانفجار في أحد مخازن الذخيرة في مجمع اليرموك الصناعي أدى إلي إشتعال وإمتداد النيران الي منطقة مجاورة تكثر فيها الحشائش والاشجار مما ساعد علي زيادة مساحة النيران و التي تم إحتواؤها بواسطة قوات الدفاع المدني .

وقال في البيان الذي أصدره في الساعات الأولى من صباح اليوم وتلقت (سونا) نسخة منه قال انه يجري التحقيق والتحري لمعرفة أسباب الإنفجار كما يجري العمل علي حصر الخسائر المادية والبشرية.

وفيما يلي البيان : (سونا)

في تمام الساعة الثانية عشر من منتصف ليلة الرابع والعشرين من اكتوبر الجاري وقع إنفجار في أحد مخازن الذخيرة في مجمع اليرموك الصناعي جنوب مدينة الخرطوم.

وقد أدى الإنفجار إلي إشتعال وإمتداد النيران الي منطقة مجاورة تكثر فيها الحشائش والاشجار مما ساعد علي زيادة مساحة النيران و التي تم إحتواؤها بواسطة قوات الدفاع المدني التي خفت بسرعة إلي مكان الحادث.

ويجري التحقيق والتحري لمعرفة أسباب الإنفجار كما يجري العمل علي حصر الخسائر المادية والبشرية. وسنفيدكم عاجلاً بأي تفاصيل يتمخض عنها الموقف.

انفجارات وحرائق في مصنع أسلحة في العاصمة الخرطوم

الخرطوم فى 24-10-2012

إندلع حريق ضخم بعد انفجار مدو ليل الثلاثاء في مصنع اسلحة تابع للجيش في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأغلق الجنود الطرق المؤدية الي المصنع حيث وقع مزيد من الانفجارات بينما حاول عمال الاطفاء احتواء الحريق.

وقال المركز السوداني للخدمات الصحفية ان الحريق والانفجارات وقعا في مصنع اليرموك للذخائر.

وقال احد السكان "كان هناك انفجار مدو ويمكنك الان ان ترى حريقا ضخما."

ومن مسافة بعيدة يمكن رؤية دخان اسود ونيران اثناء اقترابه من المنطقة في الجزء الجنوبي من الخرطوم.

وقال الدكتور عبد الرحمن الخضر والى ولاية الخرطوم من موقع الحدث انه حدث انفجار حوالى الساعة الثانية عشر مساء الثلاثاء وانه لاتوجد خسائر فى الارواح ولم تأتى بلاغات بذلك حتى الآن.

واكد الوالى ان كل الذين توافدوا الى المستشفيات كان بسبب الدخان الذى نتج عن الحريق.

واكد الوالى انه لايوجد ما يؤكد ان اسباب الانفجار خارجية وان التحريات مستمرة مشيرا الى ان الوضع تحت السيطرة .


اتفاق الحكومة السودانية والمجلس العسكري للعدل والمساواة على التفاوض بالدوحة

الخرطوم 23 اكتوبر 2012

اعلن أمس الاثنين في الدوحة عن اتفاق الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة المجلس العسكري على التفاوض في اطار وثيقة الدوحة للسلام في دارفور والوقف الفوري للعدائيات .

وقال بيان وزعته الوساطة المشتركة انه التوصل لهذا الاتفاق بعد اجتماع وفد من الحكومة السودانية برئاسة أمين حسن عمر وزير الدولة برئاسة الجمهورية رئيس مكتب متابعة السلام في دارفور، مع وفد من حركة العدل والمساواة السودانية يقوده محمد بشر أحمد رئيس المجلس العسكري المؤقت في حركة العدل والمساواة بالدوحة خلال الفترة من 17 إلى 22 اكتوبر الجاري.

وقال على وافي الناطق العسكري للمجلس في اتصال هاتفي  ان الطرفان وقعا على "اعلان الالتزام بالعملية السلمية ووقف الاعمال العدائية" وقررا وضع جدول زمني التفاوض بعد عطلة عيد الاضحي المبارك الذي يتوقع ان يبدأ في يوم الجمعة القادم 26 اكتوبر.

وقالت الوساطة ان الاجتماعات تمت بمشاركة أحمد بن عبد الله آل محمود - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ، و عيشاتو سليمان مينداودو - الوسيط المشترك بالإنابة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لدارفور .

وأفاد وافي ان المفاوضات ستشمل جميع ملفات اعلان الدوحة للسلام في دارفور لأنهم يرون ان الاتفاق لم يتم تنفيذه على الرغم من مضي عام ونيف عليه.

وقال ان الاتفاق بشكله الحالي واجهته تحديات وصعوبات وان الاتفاق لم يتمخض عنه رجوع النازحين او تنفيذ مشاريع الانعاش المبكر مع استمرار العدائيات في المنطقة.

كما اوضح بأنهم سوف يعقدون مؤتمر عاما للحركة في دارفور يدعى له جميع اعضاء الحركة ويتم بعده اعلان الوفد التفاوضي للحركة . وأضاف بأن عدد من القيادات السياسية للحركة انحازت لهم وأعلنت عن انضمامها لخطوتهم التصحيحية.

وكانت مجموعة مكونة من ثمانية اعضاء المجلس التنفيذي للحركة بقيادة عبدالرحمن ابراهيم بنات امين الشئون الاجتماعية قد اعلنت عن تأييدها وانحيازها للمجلس العسكرى الانتقالى وقالت أنه "يعتبر هو الطريق الامثل لإعادة هيبة الحركة وقوتها بتوطين الديمقراطية والعدالة والمساواة داخل مؤسساتها التنفيذية والتشريعية والقضائية."

وناشدت الوساطة الحركات غير الموقعة أن تحذو حذو حركة العدل والمساواة وتنضم للعملية السلمية في أسرع وقت لتخفيف المعاناة عن الأهالي وإعادة السلام إلى ربوع دارفور .

وكانت مجموعة من القيادات الميدانية لحركة العدل والمساواة عقدت اجتماع يومي 8 و9 سبتمبر الماضي اعلنت على اثره عن خلع رئيس الحركة جبريل ابراهيم من منصبه بعد اتهامه بالانفراد في اتخاذ القرار وقيامه بإقالة القائد العام لقوات الحركة بخيت عبدالله عبدالكريم (دبجو) في 9 اغسطس الماضي.

وكان رئيس المجلس محمد بشر صرح  في الشهر الماضي باستلامهم لدعوة للتفاوض من الحكومة السودانية عبر الرئيس التشادي ادريس دبي وأعلن ترحيبه بالدعوة إلا أنه اوضح بأنهم يسعون لعقد مؤتمر عام للحركة لترتيب امورها قبل الدخول في مفاوضات مع الحكومة السودانية.

وأكد القبول بالتفاوض لا يعني التوقيع على اتفاقية وثيقة الدوحة للسلام خاصة وبان الخرطوم لم تنفذ بعد الكثير منها على الرغم من مضي اكثر من عام على التوقيع عليها.

وكانت حركة العدل والمساواة قد رفضت الانضمام لإعلان الدوحة للسلام في دارفور الموقع عليه بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والمساواة بقيادة التيجاني السيسي على الرغم من مشاركتها في منبر الدوحة .

وكانت العدل والمساواة وجناحي حركة تحرير السودان بقيادة عبدالواحد النور ومني مناوي قد كونتا تحالفا مع الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال واتفقت على العمل على اسقاط النظام بالوسائل العسكرية والسياسية واقامة نظام ديمقراطي يكفل حقوق الاقاليم المختلفة ويقيم العدالة على مرتكبي جرائم الحرب في الاجزاء المختلفة من البلاد.


السياسة الخارجية محور المناظرة الرئاسية الأخيرة بين أوباما ورومني

President Obama and Mitt Romney in their final presidential debate. (Reuters)

مصطفى الأسواني : الثلاثاء 23 أكتوبر 2012

تبادل الرئيس الأميركي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني، الاتهامات بشأن سوريا وليبيا وتنظيم القاعدة خلال ثالث وآخر مناظرة تلفزيونية جرت بينهما الليلة، في بوكا راتون بولاية فلوريدا، قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في 6 نوفمبر المقبل.

فقد اتهم أوباما، خصمه الجمهوري بأنه أخطأ في كل خياراته في السياسة الخارجية، في حين أخذ منافسه الجمهوري عليه نقص القيادة لديه في ملف الشرق الأوسط. وذكر أوباما بما سماها الإنجازات التي حققتها إدارته، وقال إنها حققت نصرًا على القاعدة وانتصرت في الحرب في العراق.

وقال أوباما: "في كل مرة عبرتم عن رأي، كنتم على خطأ"، وأضاف "قلتم إنه كان علينا الذهاب إلى العراق على رغم أنه لم يكن هناك أسلحة دمار شامل. قلتم إنه كان يتعين علينا إبقاء قواتنا في العراق حتى يومنا هذا".

وتابع: "قلتم في بادئ الأمر أنه لا يتعين علينا وضع جدول زمني في أفغانستان، ثم قلتم العكس". وشدد على ضرورة وجود سياسة "قوية" و"ثابتة".

وجدد أوباما دعمه لإسرائيل، وقال إنها ما زالت تمثل حليفًا أساسيًا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

أما بشأن الملف الإيراني، فأكد أوباما أن لدى إيران خياران إما وقف برنامجها النووي، أو مواجهة عالم متحد ضدها.

وعمد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، على مهاجمة قلة خبرة خصمه الجمهوري ميت رومني، في السياسة الخارجية؛ ما دفع المرشح الجمهوري إلى الدفاع عن مواقفه وتعزيز ما وصفه باستراتيجية مدروسة وشاملة لمكافحة التطرف.

وجرت المناظرة الثالثة والأخيرة بين المرشحين في وقت تظهر فيه الاستطلاعات تساوي الفرص بينهما، قبل نحو 15 يومًا من الانتخابات، خصوصًا وأن نتيجة السباق ترتكز على حفنة من الولايات الحاسمة، خاصة ولايات أوهايو، وفلوريدا، وفرجينيا.

ووفقًا لآخر استطلاعات الرأي، يتقدم أوباما بفارق طفيف في ولاية أوهايو، بينما يتقدم رومني في ولايتي فلوريدا وفرجينيا.

وأشاد رومني، خلال المناظرة، بجهود أوباما في قتل زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، وغيره من قيادي التنظيم، لكنه أصر على أن "لا يمكننا الاعتماد على القتل لمحاربة هذه الفوضى"، وبدلاً من ذلك، دفع باتجاه "استراتيجية شاملة" للحد من التطرف العنيف في الشرق الأوسط.

وقال رومني: "إن الحل يكمن في مسار يصبح فيه العالم الإسلامي رافضًا للتطرف من تلقاء نفسه"، مقترحًا تبني سياسات لتعزيز التنمية الاقتصادية، وتحسين التعليم، والمساواة بين الجنسين ومساعدة إنشاء المؤسسات، في دول المنطقة.

لكن أوباما رد بحدة على ذلك، وانتقد منافسه في مجموعة من قضايا السياسة الخارجية، قائلاً إن رومني كان يفضل المواقف التي من شأنها أن تؤذي الولايات المتحدة، أو في بعض الأحيان عرض آراء متناقضة.

وقال الرئيس الأمريكي: "ما يتعين علينا القيام به فيما يتعلق بالشرق الأوسط هو قيادة قوية وثابتة، لا قيادة متهورة وخاطئة".

وسعى أوباما أكثر من مرة إلى إبراز قلة خبرة رومني في السياسة الخارجية، في حين قال رومني إن سياسات أوباما الخارجية جعلت الولايات المتحدة أقل احترامًا وأكثر عرضة للخطر.

«سوريا»

واختلف المرشحان في ما ينبغي على واشنطن فعله في نهاية المطاف بشأن الحرب الأهلية في سوريا، إذ أكد رومني ضرورة توفير الأسلحة لقوات المعارضة تحارب الرئيس بشار الأسد، قائلاً إن طريقة الديمقراطيين لا تكفي للحد من العنف الذي خلف عشرات الآلاف من القتلى وزعزع استقرار المنطقة.

وقال رومني: "يجب أن نلعب دورًا قياديًا" في سوريا، غير أن أوباما عاجله باستجابة سريعة، مشيرًا إلى الجهود الأمريكية لتنظيم المجتمع الدولي لمعالجة الشأن السوري فضلاً عن دعمها لفصائل المعارضة، وقال: "نحن نتأكد من أن أولئك الذين نساعدهم سيصبحون أصدقاءنا (في المستقبل)".

«إسرائيل»

وبدا المرشحان متفقان تقريبًا على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، والتزامها "الذي لا يتزعزع"، بأمن الدولة العبرية، إذ اعتبر أوباما أن إسرائيل هي أعظم حليف لواشنطن في المنطقة، قائلاً إنه "سيقف إلى جانبها في حال هوجمت"، من أي طرف.

وفي المقابل، أكد رومني أنه لن يتردد في الوقوف عسكريًا إلى جانب إسرائيل في مواجهة أي تهديد لها، قائلاً إن على أمريكا التأكد من عدم حصول إيران على سلاح نووي قد يهدد الدولة العبرية، معتبرًا أن التوتر في العلاقة بين واشنطن وتل أبيب في السابق "أمر مؤسف".

اتهامات بين الخرطوم وحماية المستهلك لتصاعد أسعار الخراف

الخرطوم 22 اكتوبر 2012 

تصاعدت الاتهامات بين ولاية الخرطوم و"الجمعية السودانية لحماية المستهلك" على خلفية الارتفاع غير المسبوق في أسعار خراف الأضاحي.

وقال الأمين العام للجمعية الدكتور ياسر ميرغني، في تصريحات، الأحد، إلى "العرب اليوم": إن سلطات ولاية الخرطوم استغلت طلب الجمعية من القيادة العليا للدولة بالتدخل لوقف فرض الجبايات والرسوم على خراف الأضاحي التي تدخل إلى ولاية الخرطوم من مناطق الإنتاج، وهي جبايات عالية وتتسبب في ارتفاع الأسعار.

وأكد ميرغني أن "الوزارة المعنية بتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين في ولاية الخرطوم استفادت من طرح الجمعية، وقامت بتسيير شاحنات إلى مناطق الإنتاج وقامت بكتابة لافتات عليها "الشاحنات تتبع لمشروع أضاحي العاملين".. ".

وأضاف أن "الجمعية تملك الأدلة على ذلك، وأن الوزارة قامت بشراء الخراف وعبرت بها إلى الخرطوم دون أن تدفع رسمًا ماليًا واحدًا، لكننا في الجمعية لم نلحظ أي انخفاض للأسعار بل الواقع أنها تتصاعد ويقترب أدناها من مليون جنيه سوداني (قرابة 250 دولار)، وقال ميرغني: إن ولاية الخرطوم هزمت مشروع الجمعية الرامي إلى توفير الأضاحي بأسعار معقولة للمستهلكين، وأنها اتفقت من خلف الجمعية مع المنتجين، بل وشجعتهم على التنصل من التزاماتهم مع الجمعية.

وبشأن فرص ومدى إمكان تحرك الجمعية خلال الساعات المقبلة لتدارك الأمر، قال ميرغني: إن الجمعية قامت بما تستطيع، لكن الجهات الأخرى، والتي كان من مهامها ومسؤولياتها القيام بما تنادي به الجمعية هي التي أوصلت الأسعار إلى مستوى لن يمكن أغلبية الأسر في الخرطوم من شراء الأضاحي، في سابقة لم تحدث من قبل، لكنه عاد وقال: لو قامت الدولة بصرف منحة مالية مقدرة للعاملين لترتيب أولياتهم، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار الخراف، وعبر مصدر في الحكومة الاتحادية عن أسفه لما يحدث من فوضى في الأسعار.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه: إذا لم تتغير العقلية الربحية التي تسيطر على البعض بما في ذلك مؤسسات حكومية، فإن النداءات وحدها لن تفعل شيئًا.
وتجدر الإشارة إلى أن "مجمع الفقه الإسلامي السوداني أفتى الأيام الفائتة بجواز اقتراض ثمن الأضحية لمن يستطيع السداد".

 

More Posts Next page »