السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

March 2014 - Posts

البشير يلتقي هلال ومصادر حكومية تتحدث عن نتائج إيجابية خلال ايام

الخرطوم 31 مارس 2014- تعهد الرئيس عمر البشير بالنظر في كل ما من شأنه إعادة الأمن و الإستقرار في دارفور ووعد الرئيس زعيم قبيلة المحاميد المتمرد على الحكومة منذ عدة أشهر موسى هلال بمخاطبة مطلوباته التى دفعته الى إعلان خروجه.
الترابي وموسى هلال خلال لقاء التئم بينهما في مقر ملتقى أم جرس
الترابي وهلال خلال لقاء بينهما في مقر ملتقى أم جرس

وعقد البشير بوساطة من الرئيس التشادي إدريس ديبي محادثات مع هلال على هامش ملتقى ام جرس ، ولم ترشح تفاصيل عن نتائج اللقاء.

الا ان مصادر موثوقة قالت ان هلال ابلغ البشير استيائه الشديد من والي شمال دارفور عثمان يوسف كبر وشدد على ضرورة اصدار الرئيس قرارا باقالته من منصبه كمدخل لبسط الامن فى ولاية شمال دارفور.

واكدت مصادر حكومية ان البشير تعهد لهلال بالنظر فى كل ما من شانه اعادة الامن لدارفور وتوقعت ان تشهد الايام المقبلة نتائج ملموسة للقاء الذى الذى جمع هلال الى البشير.

وعقد هلال الذى وصل بشكل مفاجئ إلى مقر مؤتمر ام جرس لقاءاً آخر مع زعيم المؤتمر الشعبي د. حسن عبد الله الترابي لم تتكشف تفاصيله.

وكان البشير ، دعا الحركات المسلحة بدارفور، للاستجابة لنداء السلام والدخول في وثيقة الدوحة وتعهد برعاية مؤتمرات الصلح بين القبائل في دارفور، حتى ينعم أهل دارفور بالأمن والاستقرار.

وأكد - لدى مخاطبته الجلسة الختامية لملتقى "أم جرس الثاني" حول السلام والأمن والتعايش السلمي في دارفور أن العلاقات السودانية التشادية تاريخية، وتستند على الإرث التاريخي والاجتماعي بين الشعبين.

وامتدح جهود الرئيس التشادي إدريس ديبي في حل مشكلة دارفور، وقال إن "استضافة تشاد لأعمال الملتقى تعد دليلاً على مدى التقدم الذي وصلت إليه علاقات البلدين".

وأكد البشير الذى عاد الى الخرطوم مساء الاحد دعم بلاده للقوات المشتركة السودانية التشادية، مبيناً أنها تمكنت من بسط الأمن والاستقرار على جانبي الحدود بين البلدين.

وقال "سنقدم تجربة القوات المشتركة كمثال لجيراننا في المنطقة"، وذلك حتى نعمل على حفظ الأمن والاستقرار في الإقليم.وزاد إن "ملتقى أم جرس يمثل خطوة هامة لتنفيذ المحور الأول من الوثبة التي أعلنها في يناير الماضي وهي السلام".

مبيناً أن الدولة ماضية في مساعيها نحو تحقيق السلام في جنوب كردفان والنيل الأزرق.و أشاد البشير بجهود دولة قطر لإرساء السلام في دارفور، وقال إنها "عملت بصدق وأمانة من أجل حل قضية دارفور"، مشيراً إلى أن قطر قدمت الكثير للسودان لا سيما دعمها لعمليات الإعمار بدارفور.

من ناحيتة طالب الرئيس التشادي المؤتمرين بمضاعفة جهدهم وبذل كل ما في وسعهم لتحقيق السلام والسعي في ذلك بين قبائل دارفور.

وقال لدى لدى مخاطبته الجلسة الختامية للملتقي ان توصياته هدية لاهل السودان وأهل دارفور خاصة مؤكدا دعمه لتوصيات الملتقى ماديا وسياسيا واجتماعيا .

ودعا ديبي الحركات المسلحة للاستجابة لنداء السلام ونبذ الحرب والاقتتال .

وأضاف ان "الطريق الاوحد لحل المشكلات هو الحوار" وقال "انا على ثقة بأن الرئيس عمر البشير سينفذ هذه التوصيات حتى تنعم دارفور بالأمن والاستقرار" .

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

مبعوث واشنطن يستبق زيارة امير قطر للخرطوم بمباحثات فى الدوحة

الدوحة 29 مارس 2014-يبدأ امير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة الاربعاء المقبل زيارة هى الاولى له منذ توليه منصبه الى الخرطوم فى وقت اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أحمد بن عبدالله آل محمود، السبت بالدوحة الى مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان دونالد بوث.

ويتصدر اتفاق الدوحة بين الحكومة والحركات الدارفورية المباحثات المرتقبة لامير قطر بالخرطوم الى جانب العلاقات الخليجية – الخليجية وموقف السودان من الصراع المحتدم بين تلك الدول والذى تدفع الدوحة ثمنه بعلاقات متوترة مع الجيران على راسهم السعودية والامارات والتى فرضت بدورها حظرا مكتوما على الخرطوم .

وكانت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سامنثا باور نعت علانية اتفاقية الدوحة للسلام ، وطالبت اعضاء مجلس السلم والأمن الافريقى صراحة البحث عن منبر جديد لحل قضية دارفور.

ووجهت سامنثا باور ، انتقادات لاذعة لاتفاقية الدوحة لسلام دارفور ، وقالت في مداخلة أمام اجتماع مجلس السلم الأفريقي بأديس ابابا قبل اسابيع إن وثيقة الدوحة عفى عليها الزمن وأصبحت لا يُعتمد عليها.

ودعت اعضاء المجلس إلى إيجاد منبر جديد لحل قضية دارفور، بينما وصف عبد الرحمن سر الختم، سفير السودان بأديس تصريحات المندوبة الأمريكية بالسالبة.

وقال إن الجميع فوجئ بتعليق المندوبة الاميركية ومهاجمتها لاتفاقية الدوحة ووصفها لها بأنها عفى عليها الزمن.

وبحث الوزير القطرى خلال الاجتماع مع المبعوث الامريكى بوث اخر تطورات عملية السلام في دارفور والجهود المبذولة لإلحاق الحركات غير الموقعة على وثيقة الدوحة للسلام في دارفور للانضمام إلى عملية السلام على أساس الوثيقة والمشاركة في الحوار الوطني.

الأمم المتحدة تُسمي (5) خبراء في لجنة عقوبات السودان

الخرطوم 28 مارس 2014- أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الأربعاء، مجلس الأمن الدولي بتعيين (5) شخصيات جديدة كخبراء في لجنة مجلس الأمن الخاصة بالعقوبات على السودان.

وتضم القائمة، التي أبلغها كي مون إلى رئيسة مجلس الأمن الدولي، السفيرة سيلفي لوكاس، كلا من ليبيكا ماجومدار روي شودري، من الهند، وهي خبيرة في الشئون المالية، وداكشي روانتيكا غوناراتنه من سيريلانكا، خبيرة في القانون الإنساني الدولي، وعيسى مارو من فرنسا، خبير في الشئون الإقليمية، وغيدو بوترز من هولندا، خبير في شئون الطيران، وإدريان ولكينسون من بريطانيا، خبير في الأسلحة.

وتشكلت لجنة مجلس الأمن بشأن السودان بناء على القرار (1591) الصادر في 29 مارس 2005م، بغرض الإشراف على تدابير العقوبان الموقعة على السودان.

وتشمل العقوبات فرض حظر على الأسلحة وسفر بعض الحكوميين ، وتجميد الأصول المالية لبعض المسئولين السودانيين المتورطين في الجرائم التي ارتكبت في دارفور.

وستعمل اللجنة، وفق قرار تشكيلها، على تحديث قائمة المشمولين بالحظر في السودان، فيما تنفذ الدول تدابير حظر السفر وتجميد الأصول المالية فيما يتصل بالأفراد والكيانات الواردة في القائمة.

ومنذ عام 2003م، يخوض الجيش السوداني حربا ضد ثلاث حركات متمردة في إقليم دارفور، خلفت (300) ألف قتيل، وشردت أكثر من مليوني شخص، بحسب إحصائيات أممية. ..

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

البشير يبذل تطمينات للقادة العرب وحكومته تعفي المستثمرين الإمارتيين من التأشيرة

الخرطوم 26 مارس 2014- بذل الرئيس السوداني عمر البشير جملة من التعهدات أمام القمة القادة العربية في محاولة لتطمين دول الخليج العربي إلتى تشهد علاقة بلاده بها توتراً واضحاً خلال الفترة الأخيرة في وقت اعلنت حكومتة ، في خطوة مفاجئة اعفاء المستثمرين الإماراتين من تأشيرة الدخول بالتزامن مع تسريبات عن عزم الأخيرة إيقاف استخراج أوذنات الدخول وإقامات العمل بالنسبة للمواطنيين السودانيين.

وقال البشير، ان بلاده تواجه حملة مغرضة للنيل من وحدتها وتأجيج نيران الفتنة بين ابنائها لاستنزاف مواردها الطبيعية متهما جهات لم يحددها بالترويج اتهامات باطلة ضد السودان .

وجدد البشير فى كلمته امام القمة العربية بالكويت الثلاثاء تمسك السودان بهويتهِ وانتمائهِ العربي ، والتزامه ميثاق ومبادئ الجامعة العربية كاطار للتضامن والتكامل لتحقيق الامن والتنمية للشعوب العربية ، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، ومحاربة الارهاب والتطرف والاستقطاب الطائفي بكافة اشكاله ومظاهره.

واشار الى أن الجامعة العربية ،كانت وستظل ، خطَ دفاعِ عن السودان وثوابته ، مضيفاً أن مساندةُ ومؤازرةُ الزعماءِ العربِ تستوجبُ الشكرَ والتقدير والعرفان من شعب السودان ، وهو يسعى لاستكمال عمليات السلام ، وتحقيق وفاق وطني شامل , وتنفيذ مشروعات تنموية كبرى.

ولفت الى أن مبادرته التى اطلقها فى القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التى استضافتها السعودية المتعلقة بالاستثمار الزراعى العربى فى السودان للمساهمة فى سد الفجوة وتحقيق الأمن الغذائي العربي أصبحت ملكاً للأمة العربية ، بفضل ما اسماه حكمة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ، في ادارة اعمال تلك القمة ودعمه للمبادرة .

واشار الى أن دراسات مشروعات مبادرة الاستثمار الزراعي العربي بالسودان، شارفت الاكتمال، وأنها في طور الإجازة من الأجهزة المعنية بالجامعة العربية، مؤكداً أن نجاح المبادرة سيكون نموذجاً مشرفاً للتكامل الاقتصادي العربي في مجال استراتيجي وحيوي.

وقال البشير، ان الحكومة السودانية اجرا مراجعات على هياكل وأطر الاستثمار ، بما يساعد على تهيئة البيئة لنجاح الاستثمارات العربية، وإنجاح المبادرة التي أطلقت في قمة الرياض.

وأكد تمسك الشعب السودان بمبادئ الجامعة لتحقيق الأمن والتنمية للشعوب العربية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ومحاربة الإرهاب والاستقطاب الطائفي بكافة أشكاله ومذاهبه والتطرف.

وأعلن البشير دعمه لمبادرة أمير قطر، لعقد قمة خاصة لتوحيد الفصائل الفلسطينية، كما شدد على ضرورة تفعيل دور الجامعة تجاه القضايا الراهنة على الساحة، ومن بينها القضية السورية، موضحاً أن نجاح الجامعة مرهون بقدرتها على معالجة الوضع السوري في البيت العربي.

واعتبر البشير انعقاد القمة العربية يأتي في مرحلة دقيقة من مسيرة عمل عربي مشترك، تقتضي تعزيز التضامن والتشاور بين الزعماء، وإحكام التنسيق بين الأجهزة التنفيذية والتشريعية، من أجل تلبية تطلعات الشعوب العربية.

وعبّر عن ثقته بأن القمة ستعالج الظروف غير العادية بالمنطقة العربية، بفضل قيادة الأمير الشيخ صباح الأحمد المعروف بحنكته، وبفضل حكمة القادة العرب حسب تعبيره.

وبينما تناقلت مواقع التواصل الإجتماعي وبعض المواقع السودانية المحسوبة على المعارضة عزم الإمارات العربية المتحدة إيقاف رحلات شركات طيرانها إلى الخرطوم بجانب وقف اوذنات الدخول للسودانيين واقامات العمل ، اعلنت الحكومة عن إعفاء المستثمريين الإماراتيين من تأشيرة الدخول للسودان.

وكشف وزير المالية السودانى بدر الدين عباس محمود مختار عن إعفاء رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين من تأشيرة الدخول لجمهورية السودان مع منحهم حرية الإقامة لفترات طويلة.

واكد خلال اجتماع عقده مع كبار المسؤولين في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الثلاثاء ان الخطوة تهدف إلى تسهيل عمل رجال الأعمال الإماراتيين والمساهمة في إنجاح مشروعاتهم وتقديم كل ما من شأنه دعمهم لضمان استمرار وتقدم مشروعاتهم في السودان.

و قدم الوزير السوداني عرضا للتسهيلات والخدمات التي تقدمها بلاده للمستثمرين ورجال الأعمال الإماراتيين ودعاهم إلى تعزيز وتكثيف استثماراتهم وخاصة في قطاعات الزراعة والتعدين والبنية التحتية .

وأوضح أن قانون الاستثمار في السودان يقدم إعفاءات جمركية للمعدات وأراض لإقامة المشروعات بسعر رمزي .

وأشاد الوزير السوداني بالدور الذي تلعبه الشركات الإماراتية في عملية التنمية الاقتصادية في بلاده من خلال تأسيس المشاريع وتعزيز البنية التحتية.

مشيرا إلى أن العديد من الشركات الإماراتية والمؤسسات المصرفية لها استثمارات كبيرة وتواجد ملحوظ وفعال في الأسواق السودانية.

وأكد خلفان سعيد الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اهتمام الشركات الوطنية بتعزيز استثماراتها في جمهورية السودان.

وقال ان العلاقات الاقتصادية الإماراتية السودانية شهدت تطورا كبيرا حيث أصبحت السودان من أهم شركائنا التجاريين واحتلت مرتبة متقدمة في قائمة أبرز الشركاء التجاريين العرب للإمارات.

ولفت الكعبي إلى أن البلدين يرتبطان بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية ومنها اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل ومذكرة تفاهم حول تشجيع وحماية الاستثمار.

وأكد الكعبي خلال المباحثات أن السودان كان وما يزال من الوجهات الاستثمارية المفضلة للشركات الإماراتية لإيمانها بالفرص المتاحة في هذا السوق.

وكشف الكعبي عن تواجد 11 شركة من كبريات الشركات والمؤسسات الإماراتية في السوق السوداني ومنها بنك أبوظبي الوطني ومؤسسة الإمارات للاتصالات وشركة أسمنت الاتحاد والخليج للصناعات الدوائية وروتانا للفنادق ودبي للاستثمار وغيرها من الشركات بالإضافة إلى صندوق أبوظبي للتنمية .

وشدد الكعبي على ضرورة قيام رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين بدور أساسي ومحوري لإطلاق المشاريع الاستثمارية المشتركة والاستفادة من المناخ الاستثماري وبيئة الأعمال في الدولتين والقطاع الخاص المطالب اليوم بأخذ زمام المبادرة والعمل على تعزيز أواصر التعاون بين الشعوب والدول من خلال العمل المشترك واغتنام الفرص المتاحة.

وتم خلال الاجتماع كذلك بحث تنظيم ملتقى إماراتي سوداني مشترك للاستثمار بهدف تعريف رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص بفرص الاستثمار والتسهيلات التي تقدمها الحكومة السودانية لرجال الأعمال والمسؤولين من دولة الإمارات العربية المتحدة.

نص كلمة البشير امام الدورة العادية للقمة العربية فى الكويت

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

الكويت فى 25 -3-2014 (موفد سونا ) 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه

صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ، امير دولة الكويت،

اصحاب الجلالة والفخامة الملوك والرؤساء ،

معالي الامين العام للجامعة العربية ،

معالي الوزراء , 

الحضور الكريم ،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يسعدني ويشرفني ان اتقدم بالتحية والشكر والتقدير لصاحب السمو امير دولة الكويت علي دعوته للمشاركة في هذه القمة ، وعلي حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة العربية الاصيلة التي حظينا بها والتسهيلات التي وضعت تحت تصرفنا منذ وصولنا والوفد المرافق الي دولة الكويت الشقيقة ,والشكر مستحق لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير قطر الشقيقة علي قيادته الحكيمة لمنظمتنا في دورتها السابقة. ونؤكد دعمنا لمبادرته لعقد مؤتمر عربي للمصالحة بين الاخوة الفلسطينيين لتوحيد كلمتهم ، والشكر موصول الي معالي الامين العام للجامعة العربية ومساعديه علي الاعداد المحكم والتنظيم الممتاز لهذه القمة .

اصحاب الجلالة والفخامة،

يأتي انعقاد هذه الدورة في مرحلة دقيقة من مسيرة العمل العربي المشترك ، تقتضي تعزيز التضامن والتعاون بين الدول العربية والتشاور المستمر والمباشر بين زعمائها وقادتها ، واحكام التنسيق بين اجهزتها التنفيذية ومؤسساتها التشريعية ، وتفعيل دور الجامعة العربية ، بيت العرب ، لقيادة العمل العربي المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية في الامن والاستقرار والتنمية ، والوقوف مع الشعب العربى فى فلسطين فى مواجهته للاضطهاد والاستيطان واعادة حقوقه المسلوبة ، ومواجهة التحديات التي أفرزتها بعض حالات الصراع والتوتر فى منطقتنا وعلى رأسها الوضع المتفاقم فى سوريا. 

ان نجاح الجامعة العربية مرهون بقدرتها على معالجة أوضاع سوريا فى البيت العربى كما كنا ندعو دائما، وسيظل الحل السلمى الذي يجب ان يشمل ويستوعب كل مكونات الساحة السورية هو السبيل الوحيد لبسط السلام وعودة الاستقرار لربوع سوريا الشقيقة قبل أن تقضى المواجهات العنيفة على ما تبقى من ارثها الحضارى والثقافى وبنياتها التى هى ملك للشعب السورى المكلوم.

اننا لعلي ثقة بان هذه القمة سوف تعالج الظروف غير العادية التي تمر بها المنطقة العربية ، وان سمو الشيخ صباح الاحمد الصباح ، بحكمتهِ ، وشهامتهِ ، وحنكتهِ ، وبالتعاون مع اشقائه زعماء الامة العربية وقياداتها ، سوف يبحر بنا الي بر الامان .

وانتهز هذه السانحة لتهنئة شعب تونس الشقيقة علي انجاز الدستور الجديد الذي تم بتوافق نموذجي، كما نهنئ اليمن الشقيقة علي النتائج الايجابية التي توصل اليها مؤتمر الحوار الوطني. 

اصحاب الجلالة والفخامة،

يواجه شعب السودان ، ومنذ فجر الاستقلال ، حملة مغرضة للنيل من هويته وانتمائه العربي ، وتشويه صورته في العالم بتاجيج نيران الفتنة والحروب بين ابنائه لاستنزاف موارده الطبيعية والبشرية ، وفرض حصار اقتصادي جائر عليه ، وترويج اتهامات باطلة ضده برعاية الارهاب . وننتهز هذه السانحة لنؤكد مجددا تمسك شعب السودان بهويتهِ وانتمائهِ العربي ، والتزامه بميثاق ومبادئ الجامعة العربية كاطار للتضامن والتكامل لتحقيق الامن والتنمية للشعوب العربية ، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، ومحاربة الارهاب والتطرف والاستقطاب الطائفي بكافة اشكاله ومظاهره . لقد كانت الجامعة العربية ، و ستظل ، خطَ دفاعِ عن السودان وثوابته ، وكانت مساندةُ ومؤازرةُ الزعماءِ العربِ تستوجبُ الشكرَ والتقدير والعرفان من شعب السودان ، وهو يسعى لاستكمال عمليات السلام ، وتحقيق وفاق وطني شامل , وتنفيذ مشروعات تنموية كبري.

اصحاب الجلالة والفخامة،

وفي هذا السياق، تذكرون باننا قدمنا ، امام القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي استضافتها المملكة العربية السعودية ، مبادرة للاستثمار الزراعي العربي في السودان ، للمساهمة في سد الفجوة الغذائية العربية ، وتحقيق الامن الغذائي العربي . وبفضل حكمة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ، ملك المملكة العربية السعودية ، في ادارة اعمال تلك القمة ودعمه أصبحت المبادرة ملكا للامة العربية . ومن هذا المنبر أتقدم له ، ولولي عهده الأمين ، ولكم أخوتى جميعا ، بالشكر والتقدير لمساهماتكم فى تبنى المبادرة ، ونؤكدُ لكم أنّ الشعبَ السوداني سعيد بهذا القرار العظيم. وقد شارفت الدراسات التى أعدها الخبراء على الاكتمال وهى فى طور الاجازة من الاجهزة المعنية فى الجامعة العربية. كما قمنا بمراجعة هياكل وأطر الاستثمار فى بلادنا بما يساعد على تهيئة البيئة المواتية للاستثمارات العربية. ان نجاح هذه المبادرة سيكون نموذجا مشرقا للتكامل الاقتصادي العربي في مجال استراتيجي وحيوي كالأمن الغذائى.

اصحاب الجلالة والفخامة،

السيدات والسادة ،

ختاما ، اتمني لقمتنا التوفيق والنجاح ، واشكركم علي حسن الاستماع .

والسلام عليكم.

اتفاق الخرطوم وجوبا على تسريع الترتيبات الامنية

الخرطوم 23 مارس 2014- أوضح مقرر اللجنة الأمنية السياسية المشتركة المعز فاروق ان السودان ودولة جنوب السودان اتفقا على تسريع تطبيق الترتيبات الأمنية وتحديد الخط الصفري والمنطقة الآمنة منزوعة السلاح بين البلدين خلال الأسبوعين المقبلين ومعالجة الأوضاع الأمنية السالبة في أبيي .

واشار الى أن زيارة وزيري الدفاع والأمن بدولة جنوب السودان إلى البلاد مؤخراً هدفت لتفعيل آليات الترتيبات الأمنية خاصة فيما يلي تحديد الخط الصفري وتحديد المنطقة الآمنة منزوعة السلاح .

وتفعيل آليات اتفاقيات الترتيبات الأمنية وهي لجنة مراقبة الحدود واللجنة الخاصة واللجنة الأمنية المشتركة.

وتم التأمين على طرد أي تواجد عسكري بالمنطقة خاصة بعد قرار مجلس الأمن الصادر في الأسبوع المنصرم، كما تم التأمين على تنفيذ مخرجات قمة ايقاد حول الأوضاع في دولة الجنوب، خاصة فيما يلي طرد القوات الأجنبية وتكوين قوات إقليمية لحماية المراقبين ..

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

وزيرا دفاع وامن جنوب السودان يصلان الخرطوم

الخرطوم 19 مارس 2014- وصل الخرطوم الثلاثاء وزيرا الامن والدفاع دولة جنوب السودان كول مانيانق جوك، و أوبوتي مامور حاملين رسالة من الرئيس سلفاكير ميارديت الى نظيره عمر البشير.

وطبقا لمصادر حكومية رفيعة فان الوزير الجنوبى سيبلغ البشير باخر تطورات المشهد فى جنوب السودان كما يبحث الملفات الامنية العالقة بين البلدين.

وكشف مانيانج عن عقد مباحثات تشاور مع وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين في إطار التواصل المستمر بين البلدين للدفع بالعلاقات إلى الأمام، مؤكداً أن العلاقات لم تتأثر بالانفصال آملاً أن تتعزز العلاقات لمصلحة شعبي البلدين.

من جهته، رحب وزير الدولة بالدفاع الفريق الركن يحيى محمد خير، بزيارة وزيري الدفاع والأمن بجنوب السودان، وأكد في تصريحات مشتركة بمطار الخرطوم، أن الزيارة تأتي في إطار مد جسور التواصل بين الشعبين.

وقال يحيى إن البلدين يعملان في تواصل لتطوير علاقتهما، وأكد دعم السودان لدولة الجنوب في إطار استقرار أوضاعها الأمنية.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

قائد الحرس المصرى يصل الخرطوم بهدف مناقشة نشر قوات مشتركة على الحدود

الخرطوم 18 مارس 2014- وصل الخرطوم، الإثنين، قائد حرس الحدود المصري اللواء أحمد إبراهيم، في زيارة تستمر عدة أيام، بهدف مناقشة نشر قوات مشتركة على الحدود بين البلدين، والتي تم الاتفاق حولها بين مسؤولين بالبلدين.

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد إن لجان الجانبين تشكلت وشرعت في عملها يوم الإثنين، وعقدت أول اجتماع رسمي لها، وتوقع أن تفصح عن نتائج المباحثات في وقت لاحق.

وأعلن وزير الدفاع السوداني الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين، في تصريحات سابقة، أن قائد حرس الحدود المصري اللواء أحمد إبراهيم، سيزور الخرطوم قريباً لمناقشة نشر قوات مشتركة على الحدود بين البلدين، لمنع التهريب والإتجار بالبشر.

وكان وزير الدفاع السوداني التقى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي مطلع فبراير الماضي، واتفق الطرفان على تأمين الحدود واستمرار التعاون بين الجانبين.

الى ذلك اتفق السودان ومصر على إزالة المعوقات كافة التي تواجه النقل والطرق الرابطة بين البلدين، في وقت تعهدت فيه وزارة النقل السودانية، بفتح كافة المعابر مع ومصر قريباً، لانسياب حركة النقل وتسهيل التبادل التجاري.

وشارك وزير النقل السوداني د. بابكر أحمد نهار، في المؤتمر الدولي للنقل البري واللوجستيات، في دورته رقم 18 التي عقدت بجمهورية مصر العربية.

وقال نهار - حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية - إنه تم بحث كافة قضايا النقل الرابطة بين البلدين، حيث تم الاتفاق على إزالة كافة المعوقات التي تواجه النقل والطرق الرابطة بين السودان ومصر.

وأكد أن الاتفاق شمل أهمية تطوير وتعزيز العلاقات بين الشعبين عبر التبادل التجاري، وتوفير وسائل النقل البري والنهري المشتركة.

وأكد نهار تكثيف جهود السودان في فتح المعابر الجديدة، وتطوير هيئة الملاحة النهرية مع مصر.

وكشف عن اتجاه لفتح فرع للأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري بالخرطوم، بغرض تبادل الخبرات وتأهيل وتدريب الكوادر بالسودان، بالإضافة إلى تطوير مواعين النقل، مؤكداً موافقة مصر على ذلك.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

السودان يؤكد إنسياب صادر الماشية للسعودية والخليج

الخرطوم 18 مارس 2014- أكد السودان (الاثنين) انسياب صادراته من الثروة الحيوانية من المواشي الحية واللحوم إلى المملكة العربية السعودية والأردن ودولة قطر والكويت دون أي معوقات فنية أو إجرائية، وفقاً للسياسات المتخذة من بنك السودان لضمان إعادة حصيلة الصادر.

وأعلن وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية كمال تاج السر الشيخ عن تحرك الباخرة "المرزوقة" من ميناء سواكن وهي تحمل أكثر من تسعة آلاف رأس من الضان والماعز إلى السعودية. 

وأضاف: "بلغت صادراتنا من الثروة الحيوانية مليوناً ومائتي رأس منذ 1/1/2014 وحتى 16/3/2014م، وهذه تعد طفرة تضيف مساهمة كبيرة للاقتصاد القومي للسودان".

ونفى الشيخ وجود دون أي معوقات فنية أو إجرائية لصادر الماشية السودانية مثل "صحة القطيع، المصدر، التحويلات المالية، ووسائل النقل".

وكانت مجموعة من البنوك السعودية والإماراتية اوقفت تعاملها مع السودان بينما تردد ان الإمارات اعادت شحنة ذهب تقدر بـ300 كيلو جران الأمر الذى نفتة الخرطوم.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

البشير والترابى يجتمعان بعد قطيعة لعقد ونصف من الزمان

الخرطوم 16 مارس 2014- إتفق الرئيس السوداني عمر البشير مع زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض د حسن الترابي في أول لقاء رسمى بين الرجلين بعد قطيعة إمتدت"15" عاما , على تسريع خطوات الحوار الذي دعا له الرئيس البشير ، وعدم اقصاء أي من القوي السياسية المعارضة والمسلحة وأن يترك للمتحاوريين تحديد الاجندة والسقف الزمني واليات الحوار .

البشير والترابى يجتمعان بعد قطيعة لعقد ونصف من الزمان

ويعد لقاء البشير الترابي الاول من نوعه منذ أن اقدم الرئيس السوداني عمر البشير في العام 1999م على حل البرلمان الذي كان يترأسه الترابي وتكوين الاخير لحزب سياسي معارض كان الاكثر حدة ومخاشنة ضد نظام البشير ورفضا لأي حوار معه .

وقال نائب الامين العام للمؤتمر الشعبي بشير ادم رحمة في تصريحات صحفية عقب اللقاء الذي عقد ليل الجمعة ببيت الضيافة بالخرطوم أنهم طالبوا خلال اللقاء بأن تكون الدعوة مفتوحة لكافة القوى السياسية وحاملي السلاح والشخصيات الوطنية المستقلة بجانب منظمات المجتمع المدني على أن يترك قضايا تحديد الاجندة ومواصفات الحوار للقاء يضم كافة تلك الفئات.

وبرر رحمة إستجابتهم لدعوة الحوار ولقاء البشير رغم معارضتهم للنظام بانه محاولة لمواجهة المخاطر التي تحدق بالبلاد واضاف" ونحن من خلال قراءتنا للوضع داخليا وإقليما وقفنا على حجم تلك المخاطر.

وحذر من فشل الاطراف السودانية في الوصول لاتفاق بشأن الحوار وأضاف" اذا فشلنا نكون أجرمنا في حق السودان وأجيال المستقبل ".

و قال القيادي في المؤتمر الوطني الحاكم د مصطفى عثمان إسماعيل إن إجتماع البشير الترابي أكد على ملكية القوى السياسية للحوار وأن يترك لها الاتفاق على تحديد السقف الزمني وموعد إنطلاقه والاجندة وهياكلة دون إملاء أي طرف لرؤاه .

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

الحكم غيابياً على عقار وعرمان بالإعدام شنقاً

الخرطوم 14 مارس 2014- أصدرت محكمة سودانية، الخميس حكماً غيابياً بالإعدام شنقاً، على رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال مالك عقار، والأمين العام للحركة ياسر عرمان وآخرين، في القضية التي وقعت أحداثها إبان تمرد والي النيل الأرزق السابق عقار وأعضاء حركته عام 2011م.
عرمان وعقار
   وزارة العدل تعلن اتخاذ إجراءات ضد عرمان وعقار

وقال محامي المتهمين التجاني حسن، الذي حضر جلسة المحكمة، في مدينة سنجة عاصمة بولاية سنار، لوكالة (فرانس برس) (حُكم غيابياً على 17 شخصاً بالإعدام، على رأسهم مالك عقار وعرمان).

وكانت هيئة الاتهام في قضية أحداث النيل الأزرق برئاسة كبير المستشارين بوزارة العدل محمد فريد حسن، أودعت لدى المحكمة الجنائية الخاصة بمدينة سنجة برئاسة القاضي عبدالمنعم يونس، مرافعتها الختامية في القضية.

وأوضح القاضى حسن حينها، أن المحكمة سمحت بإيداع المرافعات الختامية حسب ما ينص عليه القانون.

وأشار إلى أن المتهمين وعلى رأسهم عقار وعرمان، يواجهون أحكاماً قد تصل عقوبتها إلى الإعدام أو السجن المؤبد، ومصادرة الممتلكات، وفق الاتهامات التي وجهت لهم بموجب القانون الجنائي وقانوني الإرهاب والأسلحة والذخيرة.

ولفت إلى أن الاتهامات تتعلق بعدد من المواد من بينها، جرائم الإرهاب، والجرائم الموجهة ضد الدولة، والاشتراك والاتفاق والتحريض والمعاونة، والجرائم الموجهة ضد الإنسانية، واستعمال السلاح.

يذكر أن (86) متهماً مثلوا أمام المحكمة، بينما تمت محاكمة (23) متهماً غيابياً من بينهم عقار وعرمان.

الأمن السوداني يفض اشتباكات بعد تشييع جنازة قتيل جامعة الخرطوم

الخرطوم 12 مارس 2014- استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والهروات لتفريق موكب مشيعي طالب جامعة الخرطوم الذى قتل خلال مظاهرات احتجاجية اندلعت الثلاثاء بمقر الجامعة وسط الخرطوم ، وراقبت الشرطة الحشود الضخمة في المقابر لحين الفراغ من مراسم الدفن في مقابر الصحافة ومن ثم امطرت المشيعين بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع .

واحتشد آلاف الناس منذ الصباح الباكر في المقابر بينما رافقت الجثمان حشود ضخمة يتقدمها قادة القوى السياسية المعارضة ،وبعض رموز المجتمع السوداني ابرزهم الأمين العام لحزب الأمة القومي ابراهيم الامين وعضو مركزية الحزب الشيوعي السوداني صديق يوسف ، الى جانب ، ناشطين وسياسين وقادة التنظيمات الطلابية بمختلف الجامعات .

وردد المشيعون هتافات مناهضة للحكومة ومنددة بقتل الطلاب ومطالبة بالقصاص من قاتل الطالب بالسنة الثالثة اقتصاد علي أبكر موسى ، بينما أكتفت الشرطة بمراقبة المشعيعين من على البعد.

وقتل الطالب وأصيب اخرون بالرصاص أثناء فض السلطات السودانية احتجاجات خرجت من جامعة الخرطوم تندد بالاوضاع الامنية المتوترة التي يشهدها إقليم دارفور ، وسارعت منظمة العفو الدولية لادانة الحادث، بينما علقت الدراسة في الجامعة إلى أجل غير مسمى.

واعتصم ليل الثلاثاء العشرات أمام مشرحة مستشفى الخرطوم ،يهتفون: لن ترتاح يا سفاح ، احتجاجاً على رفض ادارة المستشفى تسليمهم جثمان الطالب القتيل .

وسارعت الشرطة السودانية إلى نفي إستخدامها الرصاص الحي لتفريق الطلاب وحملت الحركات المسلحة السودانية مسئولية الاحداث .

وفرقت الشرطة السودانية ظهر الثلاثاء بالغاز المسيل للدموع مظاهرة نفذتها رابطة أبناء إقليم دارفور بالجامعات عقب مخاطبة طلابية فى مباني جامعة الخرطوم دعا خلالها المخاطبون الطلاب للخروج للشارع والتنديد بالاوضاع الامنية وعمليات حرق القرى بالإقليم .

وطالبت العفو الدولية فى بيان السلطات الحكومية باجراء تحقيق عاجل فى الحادث واستخدام القوة المفرطة فى مواجهةالطلاب ودعت الى محاكمة منسوبى الامن الذين تسببوا فى الحادث.

وأكد مصدر موثوق  مقتل الطالب علي أبكر موسى إدريس "25" عاما بالمستوى الثالث فى كلية الاقتصاد برصاصة استقرت فى صدره وحاول زملائه اسعافه الا انه توفى بعد اقل من ساعتين على اصابته .

وقال مصدر أمني بلجنة تنسيق شئون أمن ولاية الخرطوم أن الطلاب المنتمين للحركات المسلحة ممنوعون من ممارسة أي نشاط أو تجمعات أو تظاهرات باعتبار أنهم يتبعون لحركات تشن حرباً على الحكومة ، معتبراً نشاطها في الخرطوم هو امتداد لما تقوم به في الميدان من حرب ونهب وسلب وحرق .

وحذر المصدر الامني طبقا لوكالة السودان للانباء من ان الأجهزة الامنية ستتصدى بكل قوة وحسم لممارسات المجموعات التى تتبع للحركات المسلحة .

وقال المصدر ان انشطة الاحزاب داخل دورها مسموح به ولا يحتاج الى إذن أو تصديق من السلطات المختصة غير ان أي نشاط خارج الدور يتطلب الحصول على إذن من الجهات المختصة .

وقالت شرطة ولاية الخرطوم فى بيان ان احداث شغب محدودة وقعت فى جامعة الخرطوم قادها روابط أبناء دارفور بالجامعة .

وحاولت المجموعة الخروج للشارع فتصدت لهم قوات الشرطة بالغاز المسيل للدموع فقط وبعد عودتهم لداخل حرم الجامعة ظلت الشرطة ترابط بعيدا عن الموقع ثم علمت بعد ذلك باصابة طالبين داخل حرم الجامعة وتم اسعافهما للمستشفي حيث توفي احدهم لاحقاً .

وقال البيان ان الشرطة طوقت مكان الحادث وشرعت في اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة تجاه الحادث واكدت عزمها بذل الجهد لكشف ملابسات الحادث والوصول للجاني.

ودعا البيان الطلاب والمواطنين لتفويت الفرصة علي منسوبي الحركات المسلحة وسط الطلاب مشدده على انها مجموعة ممنوعة ممارسة اي نشاط سياسي باعتبار أن الحركات المسلحة خارجه عن القانون واي امتداد لنشاطها يعتبر جزء من نشاطها العدائي بالميدان .

وسلم طلاب من ولاية شمال دارفور مذكرة تحوي مطالب للبرلمان بالتدخل لايقاف الحرب فى الولاية وتحديدا بسرف عمرة.

واصطف الطلاب امام البرلمان الذي احيط باجراءات امنية مشددة ، حاملين لافتات وشعارات تندد بالحرب وبالصراع بين والى شمال دارفور عثمان يوسف كبر والزعيم القبلى موسى هلال.

الى ذلك ادانت حركة العدل والمساواة السودانية اطلاق الرصاص الحي على مظاهرة لابناء دارفور خرجوا يرفضون قتل اهلهم في دارفور مما ادى الى مقتل واصابة واعتقال المئات من غير وجه حق.

واعتبر الناطق الرسمي للحركة جبريل ادم بلال الهجوم على الطلاب امتدادا لجرائم النظام في مناطق الهامش السوداني، وحمل السلطات الحكومية مسؤولية قتل وجرح واعتقال الطلاب المتظاهرين .

وقال (هذه الجرائم تؤكد بما لا يدع مجال للشك ان مبادرة الحوار الوطني التي اطلقها البشير لا قيمة لها في ظل سياسة القتل والاعتقالات والتشريد والاستهداف النوعي للسودانيين).

واضاف لا يمكن ولا يعقل ان نستمع لاي دعوة حوار من النظام طالما يستمر في منهجة وسلوكه العدائي تجاه جماهير شعبنا).

وطالب كل القوى السياسية وقطاعات المجتمع السوداني الخروج الى الشوارع تعبيرا عن رفضهم لسياسات النظام ، ودعا المؤتمر الوطني بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين كما طلب الكف عن ملاحقة طلاب دارفور في المجمعات السكنية.

وعلمت "مصادر" ان اسرة الطالب القتيل وصلت بالفعل إلى الخرطوم وانها أبلغت إمكانية استلام جثمان ابنها اليوم عند الساعة الثامنة صباحاً من مستشفى بشائر.

وقالت مصادر قريبة من الأسرة" ان مراسم التشيع ستتم فورا ومن المستشفى مباشرة مؤكدة ان أسرة القتيل ستوكل مجموعة من المحامين لمتابعة التحقيق في مقتل الطالب وتقديم الجناة للعدالة.

أميركا تنعي إتفاق الدوحة وتدعو إلى منبر جديد لحل قضايا دارفور

الخرطوم 11 مارس 2014- نعت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سامنثا باور اتفاقية الدوحة للسلام ، وطالبت اعضاء مجلس السلم والأمن صراحة الى البحث عن منبر جديد لحل قضية دارفور، في وقت بدا السودان مصدوماً من التصريح الأميركي واعتبر تبني لوجة نظر الحركة الشعبية شمال.


السفيرة سامانثا باور الممثلة الدائمة للولايات المتحدة الامريكية
السفيرة سامانثا باور الممثلة الدائمة للولايات  الامريكية

ووجهت سامنثا باور ، انتقادات لاذعة لاتفاقية الدوحة لسلام دارفور ، وقالت في مداخلة أمام اجتماع مجلس السلم الأفريقي بأديس ابابا (الاثنين) إن وثيقة الدوحة عفى عليها الزمن وأصبحت لا يُعتمد عليها.

ودعت اعضاء المجلس إلى إيجاد منبر جديد لحل قضية دارفور، بينما وصف عبد الرحمن سر الختم، سفير السودان بأديس تصريحات المندوبة الأمريكية بالسالبة.

وقال إن الجميع فوجئ بتعليق المندوبة الاميركية ومهاجمتها لاتفاقية الدوحة ووصفها لها بأنها عفى عليها الزمن.

ونوَّه سر الختم في تصريح صحفي بأن هذه تعتبر المرة الأولي التي يعلق فيها مندوب دولة كبيرة تدعي أنها تسعى للسلام في العالم وفي السودان بصورة سالبة عن اتفاقية سلام.

وأشار إلى أن مثل هذا التصريح من شأنه أن يشجع الفصائل المتمردة بأن لا تأتي إلى التفاوض لكونه هدف أساسي، وأن اجتماع مجلس السلم نادى به.

وقال سر الختم إن مندوبة أمريكا ضد السلام في السودان لأنها تحدثت بذات العبارات والمعنى الذي تُنادي به الحركة الشعبية في التفاوض الأخير بينها والحكومة.

وأضاف: (بهذا فضحت العلاقة الوثيقة بين الحركة والإدارة الأمريكية وهو شئ مؤسف) ،منوها إلى أن الشئ الذي اتضح للجميع بأن هذا الحديث لم يصدر عن أي مندوب آخر في اجتماع المجلس.

ويتوقع ان يصدر المجلس في ختام إجتماعته اليوم الثلاثاء بيناً يحث فيه أطراف الصراع في السودان إلى ايجاد صيغة لحل القضايا موضع الخلاف.

البشير: لاتفكيك للانقاذ ولا حكومة انتقالية او قومية والانتخابات في موعدها

بورتسودان 7 مارس 2014 - أطلق الرئيس عمر البشير الرصاصة الأخيرة على مبادرتة التي اعلنها في سبتمبر الماضي للحوارمع القوى السياسية مشدداً على قيام الإنتخابات في موعدها وأن لاتفكيك للنظام الحالي ولاحكومة انتقالية ولا قومية ، غير انه شدد على ان المبادرة تقوم على مبدأ بسط الحرية .

ودعا البشير خلال مخاطبته مساء الخميس باستاد بورتسودان ختام فعاليات مهرجان البحر الأحمر للسياحة والتسوق السابع ، دعا الأحزاب السياسية، للمشاركة في برنامج الحوار الوطني الذى يستند على مرتكزات السلام والحرية والنهضة الاقتصادية والهوية السودانية .

وقال أن مبادرته للحوار الوطني ليست للاستهلاك السياسي فقط وانما هي مبادرة ترتكز على تحقيق السلام في جميع مناطق السودان توطئة لتحقيق التنمية الشاملة التي اساسها السلام.

وأضاف أن المبادرة ترتكز كذلك على تثبيت الحرية كمبدأ موضحا أن شعب السودان يحب الحرية بطبعه لذلك كان مشروعا ونموذجا لحركات التحرر في افريقيا منذ وقت مبكر.

وزاد أن المبادرة تفرد مساحة للجانب الاقتصادي قائلا "في الجانب الاقتصادي نريد البداية بالفقراء لجعلهم منتجين".

مشيرا الى أن الهوية مضمنة في المبادرة لأن السودان فيه قبائل كثيرة تجمعها الجنسية السودانية معربا عن رغبته في أن يستمر التجانس والانصهار في السودان لتشكيل الهوية السودانية الخاصة.

وجدد البشير الاستمرار في نهج الحوار معلنا رفضه لأي حديث حول تصفية الانقاذ وقال نحن لدينا برنامج وندعو الجميع للمشاركة قاطعا بعدم وجود سبيل الى السلطة في السودان سوى عبر الوسائل السلمية وعن طريق الانتخابات.

مشيرا للانجازات والتنمية التى تشهده ولاية البحر الأحمر ورؤية والى البحر الأحمر في السياحة كمورد اقتصادي مستدام.

واعرب عن شكره وتقديره للدول العربية والشقيقة والصناديق العربية لدعم السودان.

السودان يتبرأ من سفينة أسلحة اعترضتها إسرائيل قبيل وصولها بورتسودان

الخرطوم 6 مارس 2014- وضعت إسرائيل الخرطوم مجددا في فوهة الإتهام بمساعدة أيران في تسليح حركة المقاومة الإسلامية حماس، واعلنت نهار الاربعاء عن اعتراضها سفينة محملة بالصواريخ بعيدة المدى كانت في طريقها لميناء بورتسودان قادمة من أيران ، الأمر الذى سارعت الخارجية السودانية إلى نفيه ووصفته"حماس" بالمزحة السخيفة.

قائد سلاح البحرية الإسرائيلية تابع العملية السرية في عرض البحر (وكالات)

ونفى مسؤول رفيع فى وزارة الخارجية السودانية علاقة بلاده بشحنة الاسلحة التى قالت اسرائيل الأربعاء انها اعترضتها فى المياه الدولية قبالة السواحل السودانية فى طريقها الى غزة .

وقال المسؤول مفضلا حجب هويته ان السودان ليس طرفا فى هذا السجال البته متهما اسرائيل بالتدبير لامر ما استبقته باطلاق هذه الاكاذيب – حسب تعبيره .

واعلن الجيش الإسرائيلي إن البحرية الإسرائيلية احتجزت سفينة في البحر الأحمر يوم الأربعاء تحمل عشرات الصواريخ المتطورة المصنوعة في سوريا كانت في طريقها من إيران إلى جماعات فلسطينية في قطاع غزة.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي بيتر ليرنر للصحفيين إن القوات الإسرائيلية صعدت إلى سفينة الشحن (كلوس-سي) التي ترفع علم بنما أثناء إبحارها في المياه الدولية دون مقاومة من الطاقم المؤلف من 17 فردا "في عملية معقدة وسرية".

وقال ليرنر إن القوات عثرت في السفينة على عشرات الصواريخ طراز إم302 التي يمكنها أن تصل إلى عمق اسرائيل إذا أطلقت من غزة مما يزيد من قوة النيران لحركة حماس التي تدير قطاع غزة وفصائل مسلحة أخرى.

واضاف "الصاروخ إم302 في أكثر صوره تطورا يمكنه إصابة أهداف على بعد أكثر من مئة ميل وإذا كانت هذه الصواريخ قد وصلت غزة لكان ذلك يعني في نهاية المطاف وضع ملايين الاسرائيليين تحت التهديد."

ونفت حماس صحة البيان الاسرائيلي ووصفته بأنه مزحة سخيفة ، وقال طاهر النونو مستشار رئيس وزراء حكومة حماس اسماعيل هنية ان هذه كذبة اسرائيلية جديدة تهدف إلى تبرير حصار غزة وإطالة أمده.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي إن الولايات المتحدة ساعدت إسرائيل بتزويدها بالمعلومات عن السفينة ،وأضافت "فور علم البيت الابيض بالتحرك الوشيك للسفينة المشتبه بها اصدر توجيهات لوزارة الدفاع بمراقبتها."

وأشارت ساكي الى أن خيارات الولايات المتحدة للتعامل مع السفينة كانت تتضمن التحرك من جانب واحد عند الضرورة لكن بعد تبادل معلومات المخابرات اختارت اسرائيل أن تقود العملية.

وعرض التلفزيون الاسرائيلي لقطات تظهر قائد البحرية الإسرائيلية الأميرال رام روثبيرج وهو يفحص صاروخا على سطح السفينة وإلى جواره أكياس اسمنت كتب عليها بالانجليزية "صنع في إيران".

وقال ليرنر إن الصواريخ نقلت جوا من سوريا إلى إيران ومن هناك شحنت أولا الى العراق ثم باتجاه السودان، ولو كانت وصلت إلى الساحل الافريقي فربما كانت ستهرب برا عبر مصر إلى غزة.

وقال مكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء الذي يزور لوس انجليس يوم الاربعاء بعد اجتماع في البيت الابيض ولقاء جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل في واشنطن وافق على احتجاز السفينة بعد مشاورات مع قادة الأمن الاسرائيليين.

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان إن اسرائيل حصلت على إذن من بنما للصعود إلى السفينة.

وأضاف في مؤتمر في تل أبيب "طبقنا القانون الدولي حرفيا، كانت السفينة تبحر رافعة علم بنما والشركة مسجلة في جزر مارشال وقبطانها من تركيا والطاقم من عدة دول."

وذكر المتحدث العسكري الاسرائيلي أن أفراد الطاقم من جنسيات مختلفة ولم تظهر على الفور أدلة على أنهم كانوا على علم بطبيعة الشحنة التي تحملها السفينة.

ووفقا لبيانات تتبع مسار السفينة كانت كلوس سي في ميناء بندر عباس في ايران اوائل فبراير 2014 وقبل ذلك في بورسعيد بمصر في يناير وقاد عملية الاستيلاء على السفينة رئيس هيئة الأركان، الجنرال بيني غاتنس، في غرفة العمليات في مقر هيئة الأركان الى جانب قائد سلاح البحرية الميجر جنرال رام روتبيرغ.

يشار إلى أنها ليست العملية الإسرائيلية الأولى من نوعها التي تعترض أسلحة بطريقها إلى قطاع غزة عبر طريق إيران – بور سودان، ففي مايو 2011، اتهمت الخرطوم إسرائيل بشن هجوم صاروخي استهدف سيارة في مدينة بور تسودان المطلة على البحر الأحمر، ما أدى إلى مقتل شخصين.

وسبق أن اتهمت السلطات السودانية طائرات إسرائيلية بضرب قافلة، زعم أنها كانت تحمل أسلحة إلى قطاع غزة في منطقة قريبة من الحدود المصرية السودانية، وقتل في الغارة عشرات الأشخاص وذلك في يناير 2009.

وزير المالية السوداني لايستبعد إندلاع حرب بين الخرطوم وجوبا

الخرطوم 2 مارس 2014 - اتهم وزير المالية السودانى بدر الدين محمود واشنطن بالضغط على بعض البنوك الخارجية لايقاف تعاملاتها المصرفية مع البنوك السودانية، في وقت رشح علاقة السودان وجنوب السودان إلى العودة مجدداً إلى مربع الحرب مالم تعالج قضية الديون.

واكد ان المستوى المعيشي فى السودان يشهد تحسنا مضطردا قاطعا فى سياق اخر باستيفاء الخرطوم كل شروط اعفاء الديون .

واكد الوزير للصحفيين السبت تعليق بنكين سعوديين معاملاتهما مع السودان، ووصف ايقاف بعض المراسلات الخارجية خاصةً من الدول العربية بالمؤثرة على العمليات المصرفية لحرمان التواصل عالمياً.

وأشار وزير المالية الى ضغوط أمريكية على بعض البنوك التي تتعامل مع السودان، مشيراً الى أن الضغوط مستمرة منذ العام 1997، وكشف عن ترتيبات جارية للتغلب على الآثار الناجمة من ايقاف المعاملات المصرفية.

وحذّر الوزير من تداعيات عدم وصول السودان وجنوب السودان للخيار الصفري في أمر الديون الخارجية في إطار اللجنة الثلاثية المشتركة.

وقال بدر الدين في ورشة تقييم مسح البيانات الأساسية للأُسر للعام 2009 السبت أن عدم لاتفاق خلال الفترة المحددة سيؤدي الى تعقيدات كبيرة ربما تؤدي الى نسف الاستقرار والعودة الى مربع الحرب مرة أخرى.

وحث المؤسسات الدولية لإعفاء ديون السودان الخارجية بعيداً عن الأجندة السياسية، وقال إن الورشة وإستراتيجية الفقر الإطارية الكاملة هي إحدى متطلبات إعفاء الديون.

واكد ان السودان استوفى المتطلبات الفنية لاعفاء الديون الخارجية من خلال برامج قصيرة المدى مع صندوق النقد الدولي، وقال ان البيانات تشير ان السودان حقق اكثر من المطلوب.

وقال "لم نستطع الاستفادة من المبادرات الدولية لاعفاء الديون لاسباب سياسية". واكد محمود تعاون السودان مع دولة جنوب السودان عبر التحرك المشترك مستهدفين ان يصل لمرحلة القرار خلال فترة لا تتجاوز العامين.

ولم يستبعد تعقد العلاقة مرة اخرى بسبب تقسيم الديون بين الدولتين وقد يؤدى لتطورات سياسية وامنيه تؤدى لنسف الاستقرار والعوده للحرب مرة أخرى، وطالب المؤسسات المالية الدولية بالعمل بعيدا عن الاجندة السياسية .

واشار وزير المالية ، الى تحسن فى مستوى المعيشه وبصورة مضطردة خلاف يثار وسط المواطنين ، وأوضح ان نسبة الفقر اقل من التى اظهرها مسح الفقر عام 1978م .

منوها الى الفارق بين مستوى المعيشة وتكلفتها، وارجع ارتفاع التكلفة للتضخم والتطورات المحلية والاقليمية والدولية .

وقال ان مسح ميزانية الاسرة والفقر الجديد سيكون فى مايو القادم بتمويل من البنك الافريقى للتنمية وعدد من الشركاء، وطالب بابعاد تلك المسوحات عن المزايده السياسية .