السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

April 2014 - Posts

البرلمان يحذر من عمليات استباحة للمال العام .. وقوش يتهم الأجهزة الأمنية بالتبديد

الخرطوم 30 ابريل 2014- حذر البرلمان السوداني من ما اسماه عمليات استباحة المال العام الماثلة الآن وقال برلمانيون ان الاعتداء المال العام بات استثماراً واصفين الفساد المتفشي في أجهزة الدولة بالسرطان الواجب استئصاله، وكال قياديين معروفين في الحركة الاسلامية اتهامات غير مسبوقة لحكومتهم متهمين بعض نافذيها بالعمالة لجهات لم يسموها.

النائبة في البرلمان والقيادية بالحركة الاسلامية سعاد الفاتح

ودمغ مدير جهاز الامن والمخابرات السابق الاجهزة الامنية بتبديد المال العام كاشفاً عن تشيدها مباني بـ2,500مليار دولار بينما تعاني موازنة الدولة عجزاً بنصف هذا المبلغ.

وتكشفت خلال الفترة القليلة الماضية اثنين من أكبر قضايا الفساد التى شهدها السودان في تاريخة الحديث ففي الوقت الذى تنظر فيه المحكمة قضية فساد في شركة الاقطان السودانية تقدر بمئات الملاين من الدولارات، تكشفت عملية اخرى مسرحها المكتب الخاص بوالي ولاية الخرطوم.

تحول البرلمان الثلاثاء الى ساحة جدل عنيف وتنديد بما وصلت اليه الاوضاع فى البلاد خاصة بعد الكشف عن فساد كبير وسط مؤسسات وجهات حكومية.

وحذر نواب من خطر يتهدد الدولة والاقتصاد بعد استباحة المال العام وتزايد معدلات الفقر واتهموا الحكومة بحماية التجنيب .

وكشف عضو البرلمان محمد احمد الزين خلال التداول بشان تقرير المراجع العام عن وصول حساب العهد والامانات بوزارتين الي 358 مليار جنيه قال انها لم تصفي حتي الان.

وعزا رفض بعض الدول التعامل مع السودان لانعدام الشفافية واستمرار التجاوزات بالمال العام واعلن في ذات الوقت عن فقدان اكثر من 60 الف من عناصر الشرطة لضعف العائد واشار الي ان اموالهم ظلت تجنب لتشييد مباني لصالح وزارة الداخلية.

وسخر النواب من الافراج عن المتهمين بمكتب الوالي بموجب مادة التحلل .واثارمقترح من احد النواب بالتستر علي تجاوزات الدستوريين بالولايات غضبا واسعا وعلت اصوات احتجاجية دفعت برئيس البرلمان للضرب على الطاولة بالمطرقة مرات عديدة فى محاولة للسيطرة على الوضع.

وبينما اتهمت النائبة سعاد الفاتح من قالت انهم عملاء معروفين بالاسماء بالتورط فى تخريب الاقتصاد ،حذر رئيس جهاز المخابرات السابق الفريق صلاح عبد الله (قوش) من ان تكون الحملة على الفساد ترجمة لصراعات سياسية وتصفية حسابات.

ووصف القيادى فى الوطني النائب البرلمان ابراهيم احمد عمر قضايا الفساد الاداري والمالي بانها باتت كارثة على البلاد لايقل خطرها عن المهددات الامنية والعسكرية وشدد على ان الواجب يستدعى الدولة للتصدى لها بقوة.

وقالت سعاد الفاتح ان عملاء معروفين اسهموا فى تدمير اقتصاد البلاد واضافت "عارفينهم وصابرين عليهم عشان البقية الفضلت فينا ما تنتهي".

وقالت انهم تغلغلوا داخل ثلاث جهات حددتها فى الدفاع الشعبي ووزارة التعليم العالي ووزارة الشئون الاجتماعية و اشارت الى ان اولئك العملاء تسببوا فى لاطاحة بوزيرة الرعاية السابقة ونائب رئيس البرلمان الحالي سامية احمد محمد لمحاولتها النهوض بالوزارة.

وشككت سعاد فى ولاء تلك الفئة للبلاد رغم انهم يطلقون حسب قولها التصريحات بحرصهم على الوطن.وطالبت رئيس البرلمان بتحمل الامانة وتطبيق القانون حاثة على الابتعاد عن التسويات والوساطة واضافت ان لا كبيرعلي القانون .

واردفت سعاد بالقول " الحرامية كتار ولو فعلنا قانون من اين لك هذا ثلاث ارباع الرجال والنساء بيطلعوا حرامية".

ودمغ عضو البرلمان الزبير احمد الحسن افرادا بالعمل سرا مع المعارضة ضد البلاد بمد منظمة الشفافية العالمية بالمعلومات في وقت اعلن فيه عن خسارة حكومة السودان لعدد من القضايا " لضعف دفاع المستشارين والقانونيين عن القضية.

وفى المقابل حذر النائب صلاح عبد الله قوش من تكون الحملة الحالية على الفساد شعاراً للصراع السياسي وتصفية الحسابات.

وكشف للمرة الاولى عن تشييد المؤسسات الامنية لمباني بقيمة 2,500مليار دولار فيما بلغ عجز الموازنة العام الماضي 1,200مليار دولار ولم يتردد فى اعتبارها واحدة من الجرائم الحكومية التى تجب محاربتها حاثا المراجع العام للاهتمام بالامر.

واتهم قوش مسؤولين باتخاذ قرارات تبدد المال العام دون التمكن من اعتبارهم مفسدين ونوه الى ان الصرف غير المرشد يعتبر واحدة من اكبر المشاكل التى تواجه وزارة المالية.

وقال ان اكثر من ثلاث ارباع صرفها يتم من خارج الموازنة بسبب ضغوط واوامر تمارس على وزارة المالية.

وانتقد قوش اداء المراجع العام وقل انه لاحق للاداء المالى بفترات طويلة ، في وقت ينبغي ان تكون الرقابة القبلية على المال العام واحدة من الاولويات لسد الخلل والثقرات على المفسدين.

ودعا قوش الى ضرورة توسع مؤسسات المراجع العام لتشمل مستشارين ومراقبين في كل المؤسسات الحكومية، ليكون دور المراجع رقابيا قبل الصرف.

واكد قوش ان المراجع يتناول ملفات صغيره مقارنة بحجم الاعتداء على المال العام، وطالب بضرورة ان يركز تقرير المراجع على ما قال انها قضايا اكبر من الاختلاسات.

وقال قوش إن المراجع يقتفي في اللوائح التي تنال من القيادات الوسيطة في الخدمة المدنية، بينما يفلت اصحاب المخالفات الكبيرة كتبديد المال العام والصرف الغير مرشد، وعدم الخضوع لاوليات الموازنة، واعتبرها الاكثر اثرا علي الاقتصاد، و من الجرائم التي ينبغي ان يحيط بها تقرير المراجع.

 

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

الرئاسة تجدد الثقة فى والي الخرطوم وإحالة ناهبي المليارات إلى التحقيق

الخرطوم 29 ابريل 2014- أعلنت الرئاسة السودانية تجديد الثقة فى والي الخرطوم واعضاء حكومته قاطعة بذلك الطريق على الانباء التى ترددت عن ضغوط تمارس عليه من بين خمس ولاة اخرين لتقديم استقالاتهم لرئيس الجمهورية فى وقت اعلنت حكومة الخرطوم عن احالة موظفين اتهموا بالفساد الى التحقيق.

وواجه والي الخرطوم خلال اليومين الماضيين حملة اعلامية شرسة وتصاعدت الاصوات المطالبة بتنحيه فى اعقاب الكشف عن , عدد من موظفي مكتبه واستغلالهم النفوذ ببيع وشراء قطع ارضى فاخرة وسيارات مستخدمين اختاما وتوقيعات تخص الوالي.

وبرات لجنة من وزارة العدل شكلت للتحقيق فى الموضوع الذى تحول الى قضية راى عام والى الخرطوم واكدت انه بادر الى التبليغ عن شكوكه حول موظفيه وانه مثل امام اللجنة مرتين وابدى تعاونا كبيرا معها.

وقالت اللجنة ان نيابة الثراء الحرام اخلت سبيل المتهمين بعد "تحللهم" من المبلغ واستعادت منهم حوالى 18 مليار جنيه واشارت الى ان اخضاعهم لاى عقوبات متروك للاجراءات الادارية.

واكد مساعد رئيس الجمهورية العميد عبدالرحمن الصادق المهدي تجديد الرئاسة الثقة في د.عبدالرحمن الخضر والي الخرطوم وأعضاء حكومته .

وقال حسب وكالة الانباء السودانية الاثنين أن الرئاسة مطمئنة للخطوات التى إتخذها لمعالجة قضية استغلال النفوذ رغم ما أثير هنا وهناك.

مشيراً الى ان تجديد الثقة يأتي في اطار ضرورة استكمال الجهد والمشروعات التى تنفذها حكومة الولاية في مجال الخدمات ومشروعات البنى التحتية .

وأعلنت الامانة العامة لحكومة ولاية الخرطوم انها شكلت لجنة تحقيق مع المتهمين باستغلال النفوذ وفقاً لقانون الخدمة المدنية للتحقيق مع الاول الذي يشغل وظيفة بالخدمة المدنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة ، كما خاطبت الشرطة لاتخاذ الاجراءات الخاصة مع المتهم الثاني.

وقالت الامانة العامة انها فور تلقيها معلومات عن استغلال المتهمين للنفوذ اوقفتهم عن العمل وأوقفت استحقاقاتهم المالية .

سفينة امريكية محملة بالمساعدات تصل السودان لدعم متضرري الحرب

بورتسودان 28 ابريل 2014- دفعت المعونة الامريكية بآلاف الاطنان من الذرة لمساعدة المحتاجين فى السودان سلمتها الاحد لبرنامج الغذاء العالمى فى ميناء بورتسودان شرق السودان وتبلغ قيمة الشحنة التى وصل منها فعليا 47 الف طن حوالى 74 مليون دولار ، وتكفى احتياجات المتضررين فى مناطق النزاعات والتوترات لثلاث اشهر قادمة فيما ينتظر وصول بقية المساعدات فى اواخر يوليو المقبل.

ورست السفينة العملاقة (ليبرتى قلورى) فى ميناء بورتسودان 17 ابريل الجارى بعد رحلة استغرقت 24 يوما من ميناء تكساس الامريكى ، وشرع المئات من العمال السودانيين فى تفريغ الذرة وتعبئتها بينما تراصت عشرات الناقلات لترحيلها الى دارفور والمناطق المتاثرة بالنزاع.

وابدى المدير الاقليمى لبرنامج الغذاء العالمى عدنان خان ترحيبا بالمساعدات التى دفعت بها المعونة الامريكية وقال انها وصلت فى الوقت المناسب بما يمكن من نقلها وتوزيعها قبل موسم الامطار .

واكد ا لاحد ان تغير نمط الصراع فى اقليم دارفور خلال النصف الاخير من العام الماضى والربع الاول من الحالى ادى الى ارتفاع عدد المحتاجين الى نحو 300 الف من النازحين الجدد.

ولفت الى (3) من النزاعات القبلية الكبيرة التى اندلعت بالاقليم بسبب الموارد بينما زادت المجموعات المسلحة انشطتها عبر تنسيق المجموعات فيما تقاتل الحكومة وقوات الدعم السريع الجماعات المتمردة.

واردف "بالتالى الحاجة متزايدة " وقال خان ان المبلغ المخطط فى ميزانية 2014 كان 380 مليون دولار منوها الى ان الوضع يستدعى مطالبة المانحين بدفع 400 مليون دولار واشار خان الى ان شرق السودان سيكون له نصيب من المساعدات الامريكية التى وصلت .

ووقف وفد من السفارة الامريكية فى الخرطوم بقيادة القائم بالأعمال بالانابة كريستوفر روان ومسؤولى برنامج الغذاء العالمى برئاسة عدنان خان الاحد على عملية التفريغ بميناء بورتسودان وتابعوا نقلها الى مخازن تابعة لبرنامج الغذاء فى بورتسودان تميهدا لنقلها الى المتاثرين.

وقال كريستوفر للصحفيين ان شعب الولايات المتحدة الامريكية سيلتزم بمساعدة المحتاجين في السودان بالغذاء وغيره من المساعدات ، واجتمع الوفد فور وصوله مع والى البحر الاحمر محمد طاهر ايلا ونقل اليه امتنانه لتعاون حكومته مع برنامج الغذاء والمعونة الامريكية التى تنشط فى مناطق واسعة بالولاية .

وطالب ايلا بالمساعدة فى الغذاء المدرسى لتشجيع الطلاب على التعليم باعتباره المدخل الاساسى للتنمية والتطور وتلقى وعدا من مسؤولى الامم المتحدة والمعونة الامريكية بالاسهام فى تشجيع تلك الخطوات.

وتمثل الذرة التى جلبتها المعونة الجزء الأكبر من المساهمة البالغة 164 ملايين دولار أمريكي تعهدت بها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لبرنامج الأغذية العالمي في السودان للعام 2014.

و تم تقديم مبلغ 92.5 ملايين دولار أمريكي من المساهمة في شهر يوليو 2013 مما مكن البرنامج من الاستجابة لموجة جديدة من النزوح في دارفور كما تشمل مساعدات المعونة بقوليات وزيوت نباتية .

وبالاضافة الى الغذاء، قدمت الولايات المتحدة الأمريكية مساهمة بلغت 4.8 ملايين دولار من خلال مكتب الولايات المتحدة لمساعدات الكوارث الخارجية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم الخدمات الجوية الانسانية التابعة للأمم المتحدة التي يديرها برنامج الأغذية العالمي.

وقال عدنان خان حسب بيان صحفى "ان الولايات المتحدة ظلت شريكا لبرنامج الأغذية العالمي في السودان لفترة طويلة منذ أوائل الستينيات.

وساعدنا دعمهم المتواصل على تقديم الغذاء المنقذ للحياة الى أولئك الذين تأثروا بالنزاع والمحافظة على الأمن الغذائي وبناء القدرة على الصمود بين المجتمعات. وهذه المساهمة ستمكننا من مساعدة أكثر من 4 ملايين من الأشخاص الضعفاء للتكيف مع موسم الجوع المقترب."

واضاف "نحن ندرك تماما الاحتياجات المتزايدة التي تسببت فيها حالات النزوح الجديدة في دارفور والنزاع في جنوب السودان علاوة على النزاع في جمهورية أفريقيا الوسطى حيث سنقوم في الأيام المقبلة بقرض نحو 800 طن متري من الغذاء من السودان الى بلدتين للاستجابة للاحتياجات العاجلة. نحن واثقون من أنه يمكننا تنفيذ العمل – بفضل دعم المانحين من أمثال الولايات المتحدة الأمريكية."

ويخطط برنامج الغذاء العالمي في عام 2014 للوصول إلى 4,1 مليون شخص في أنحاء السودان كافة، منهم 3,1 مليون شخص في دارفور.ويتكون اجمالي مساهمات الولايات المتحدة الأمريكية من 145,000 طن متري من الذرة و12,510 طن متري من البازيلا الصفراء و4,400 طن متري من الزيت النباتي. ويمثل اجمالي المساهمة 43 في المائة من الاحتياج السنوي لبرنامج الأغذية العالمي بالسودان للعام 2014.

لجنة عدلية تسترد 17 مليار من موظفين في مكتب والي الخرطوم

الخرطوم 27 ابريل 2014- كشفت لجنة تحقيق شكلتها وزارة العدل السودانية عن استرداد مبلغ 17 مليار جنيه سودانى من موظفين بمكتب والى الخرطوم عبد الرحمن الخضر استغلوا نفوذهم ببيع وشراء قطع اراضى فاخرة وسيارات.

واكدت تحلل الرجلين من المبلغ لدى نيابة الثراء الحرام وعدم اخضاعهما بالتالى لاى عقوبة مشددة على ان الاجرءات فى مواجهتهما تعتبر قرارا اداريا يخص حكومة الولاية.

وكشفت لجنة التحقيق فى مؤتمر صحفى عقدته السبت عن ارسال الوالى خطابا فى الثالث والعشرين من مارس الماضى الى وكيل وزارة العدل عصام عبدالقادر يدعوه لاتخاذ الاجراءات فى مواجهة اثنين من كوادر مكتبه ظهرت عليهم علامات "ثراء فاحش".

وشكت الوزارة لجنة للتحقيق مع المشتبهين برئاسة مستشار من وزارة العدل وممثلين لجهاز الامن والشرطة وممثل من مكتب الوالي وحققت مع 9 مشتهين 7 منهم ليسو موظفين كما استجوبت 9 شهود بالاضافة الى الخضر.

وكشفت اللجنة انها تمكنت من استرداد اكثر من 17 مليار جنيه حصل عليها المتهمين وجرى اخلاء سبيلهم.

و تلا رئيس لجنة التحقيق خالد انس قرارا بايلولة الممتلكات والارضي والسيارات والاموال النقدية التى استردتها اللجنة الي الخزينة العامة غير انه لفت الي تحقيق اخر مع بعض الاشخاص استنادا على معلومات ادلى بها الشهود.

وقال نائب رئيس لجنة التحقيق ياسر احمد ان اللجنة منحت سلطات النيابة العامة بالاضافة الى سلطات نيابة الثراء الحرام والمشبوه للمساعدة فى سرعة التحري مؤكدا ان الوالى اكد فى رسالته ان موظفين بمكتبه بدا عليهم ثراء يفوق رواتبهم ومخصصاتهم.

واشار الي اجراء تحقيق اداري داخلي اكد ان عدم وجود اي اختلاسات فى الاموال المعهودة للموظفين ليبقى السؤال قائما عن مصدر الثراء الفاحش.

وقال ان اللجنة عمدت الى تفعيل العمل بقانون الثراء الحرام ورصد ممتلكات المتهمين موضحا ان اللجنة عندما استمعت للمبلغ او الشاكي وهو جهاز الامن كانت معلومتها ان هناك اشخاصا يملكون عقارات و اراضي سيارات.

وقال"وردنا ان فلان يملك كذا وكذا سجلت باسماء اخري ليخفى المتهمون صلتهم بها، وقال "منهجنا "نرصد كل الممتلكات التى وردت بالتقرير والتي قد تكشفها تحريتنا " واضاف "نسالهم من اين لك هذا.

وقال ياسر ان اللجنة وجدت وجدت اثناء تحرياتها بينات كافية ضد المتهمين وانهم استفادوا من تواجدهم في مكتب الوالي واستغلوا نفوذهم.

واشار الى ان الوالي ووزير التخطيط العمراني لديهما سلطة تخصيص الاراضي وتخفيض رسومها للدستورين وان القانون ينظم ذلك كسلطة لوالي الخرطوم وزير التخطيط بولاية الخرطوم.

وقال نائب اللجنة ان ذات السلطات يمارسها الوالي حسب تقديراته و ويحرر على اساسها خطاب الى وزير التخطيط العمراني ويتم تحويل الخطاب الى مدير عام الارضي بتخصيص اراضى معينة بموجب سلطات التخفيض.

واكد تخصيص اثنين من موظفى مكتب الوالي لايصال خطابات الوالي الى وزارة التخطيط العمراني بشان تخصيص الاراضي ولكن الموظفين خانوا الثقة واستغلوا تخصيص الاراضي لمصالحهم بخطابات منسوبة للوالي.

بتخصيص قطع في بعض مواقع الدرجة الاولي وخصصوا لانفسهم تلاتة قطع في المناطق الفاخرة " واضاف الناتج من اموال الاراضي في المناطق الفاخرة اشتروا بها اراضي اخري و وولجوا تجارة السيارات.

وقال نائب رئيس اللجنة ان قانون الثراء الحرام يجوز على المشبوه التحلل هو وزوجته واولاده القصر.

وشغلت قضية الفساد بمكتب والى الخرطوم الراى العام السودانى وتردد ان الخضر عازم على الاستقالة الا ان مكتبه نفى ذلك معلنا ان الوالى ساعد بنفسه فى الكشف عن الفساد.


استقالة والى الجزيرة بعد خلافات عاصفة فى الحزب والحكومة

الخرطوم 25 ابريل 2014- وافق مجلس تشريعي ولاية الجزيرة في جلسة طارئة برئاسة جلال من الله جبريل بالإجماع (الخميس)، على قبول استقالة والي الجزيرة الزبير بشير طه، استناداً على نص المادة 46/1 الفقرة (و) من دستور ولاية الجزيرة الإنتقالي لسنة 2005م التي تنص على خلو منصب الوالي بتقديم استقالته لمجلس الولاية التشريعي.

وتفجرت الاوضاع فى ولاية الجزيرة اثر موجة احتجاجات عنيفة بعد اجراء الوالي تعديلات وزارية فى حكومته قوبلت برفض واسع فضلا عن بروز خلافات قوية بينه وقيادات الحزب فى الولاية.

واظهرت القيادات رفضها لسياساته المتبعة فى ادارة المؤتمر الوطني واستقال عدد منهم بينما تكتل اخرون ضد الوالي وانذر الوضع بحدوث انقسام حاد دفع بالمركز للتدخل ومطالبة الوالي بالابتعاد.

وأثنى الوالي في خطاب استقالته، على المجلس التشريعي، و مواطني الولاية أثناء فترة توليه لمنصبه . كما امتدح المجلس التشريعي ما سمَّاها مجاهدات الوالي ومساهماته المُختلفة، وإنجازاته حول مُختلف المجالات.

وكان الوالي أعلن ، استقالته من منصبه بناء على توجيهات من رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير. وقال الزبير في مؤتمر صحافي (الأربعاء)، إن الاستقالة جاءت بناء على رغبة الرئيس بسبب التغييرات على مستوى الولاية.

وتردد فى وقت سابق ان الوالى رفض الاستقالة باعتباره منتخبا من مواطنى الولاية الا ان ضغوطا مورست عليه من المركز اجبرته على مغادرة موقعه خاصة وان اقالة والى منتخب من شانها احداث حالة من البلبلة السياسية والقانونية.

قراراً مفاجئاً بالافراج عن 4 من قيادات الحركة الشعبية من بينهم باقان أموم

الخرطوم 25 ابريل 2014- أصدر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت قراراً مفاجئاً بالافراج عن 4 من قيادات الحركة الشعبية اتهمهم في وقت سابق بمحاولة الاطاحة بحكمه، في وقت قال القيادي بالحركة الشعبية بجنوب السودان لوكا بيونق، إن المجتمع الدولي وضع (4) سيناريوهات للخروج من الأزمة، وإنهاء الحرب الدائرة في جنوب السودان.

وأوقف سلفاكير، الدعوى القضائية المرفوعة ضد أربعة من قيادات الحركة الشعبية، من بينهم الأمين العام السابق للحركة باقان أموم، كانت تجرى محاكمتهم في جوبا بتهمة الضلوع في محاولة انقلابية.

وبموجب هذا الطلب ستطلق المحكمة، اليوم الجمعة، سراح كلٍّ من الأمين العام السابق للحزب الحاكم (الحركة الشعبية لتحرير السودان) باقان أموم، ووزير الأمن السابق أوياي دينق آجاك، ونائب وزير الدفاع السابق مجاك دي أقوت أتيم، وسفير جنوب السودان السابق لدى واشنطن وإيزكيل لول جاتكوث.

وقال وزير العدل بجنوب السودان باولينو واناويلا، إن سلفاكير وجه بتقديم طلب للمحكمة لوقف الدعوى وإيقاف الإجراءات والإطلاق الفوري لسراح المتهمين الأربعة، مستخدماً سلطاته المنصوص عليها في المادة ٢٥ من قانون الإجراءات الجنائية.

في السياق، هدَّد مجلس الأمن الدولي الخميس باتخاذ "إجراءات مناسبة" ضد المسؤولين عن التجاوزات في جنوب السودان، في إشارة إلى إمكانية فرض عقوبات محددة الأهداف.

وفي إعلان صدر بالإجماع بلهجة حازمة، أعرب المجلس "عن مشاعر الغضب" أمام المجزرة "الفظيعة" التي نفذت في منتصف أبريل وقضى فيها مئات المدنيين في بنتيو عاصمة ولاية الوحدة، والتي نسبتها الأمم المتحدة إلى المتمردين الذين يقودهم مشار في جنوب السودان

وكشف القيادي بالحركة الشعبية بجنوب السودان لوكا بيونق، أن المجتمع الدولي وضع (4) سيناريوهات للخروج من الأزمة، وإنهاء الحرب الدائرة في جنوب السودان.

وابان ان على راس تلك السيناريوهات استمرار الوضع الحالي مع بعض الإصلاحات، أو تشكيل حكومة وحدة وطنية بقيادة ، سلفاكير ميارديت، بينما يتمثل الخيار الثاني، في تشكيل حكومة انتقالية بدون سلفاكير، وزعيم التمرد رياك مشار، وأن السيناريو الأخير يتمثل وضع جنوب السودان تحت الوصاية الدولية.

ورأى بيونق، (الخميس)، أن استمرار الوضع الحالي لن يساعد في تنظيم المصالحة الوطنية، كما أن الخيار الأخير فيه إهانة لشعب جنوب السودان. وأضاف: (لن يتم إلا في حال وقوع مجازر عرقية أو تصعيد في الحرب، حينها ربما يفكر المجتمع الدولي في وضع جنوب السودان تحت الوصاية الدولية).

وقال (أما خيار حكومة انتقالية بدون الرئيس المنتخب فإنه سيواجه بإشكالية دستورية لأنه منتخب من قبل الشعب، إلا إذا استقال من تلقاء نفسه، لذلك فالأرجح هو تكوين حكومة انتقالية تحت قيادة الرئيس المنتخب).

الوطني: البشير من حقه الترشح للرئاسة في انتخابات 2015

الخرطوم 24 ابريل 2014- أعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، أن القواعد التنظيمية لدى الحزب، لا تمنع الرئيس عمر البشير من الترشح خلال الانتخابات العامة القادمة، لدورة رئاسية جديدة، ورهن البت في أمر ترشيحه لخيارات الكلية الشورية القادمة.

وأكد رئيس قطاع التنظيم بالحزب حامد صديق في حديث للصحافيين، أن الرئيس عمر البشير رئيس الحزب يحق له الترشح لدورة قادمة.

وزاد ليس هناك ما يمنع ، وتابع حسب لوائحنا التنظيمية، فإن الرئيس عمر البشير يحق له الترشح لدورة قادمة، وأضاف قائلاً (مافي دستور أو قانون يطبق بأثر رجعي).

وأبان صديق أن اختيار الولاة سوف يتم وفق لائحة مخصصة لذلك، وأضاف (أي والي أكمل دورتين سيكون ترشيحه مخالفاً).

وفي منحى آخر، قلل رئيس قطاع التنظيم صديق، من الانتقادات التي توجه لمسيرة الحزب من قوى المعارضة، خلال الندوات التي تقيمها بالمناطق المختلفة، في ظل الحراك السياسي الذي تشهده البلاد هذه الأيام، معتبراً أن الحزب الذي تسقطه كلمة هو حزب ضعيف.

وقال إذا كانت المعارضة تحدثت عن إنجازات، فإن الوطني لديه إنجازات مقابلها، وإذا تحدثت ضد الوطني، فللحزب الحجج والبراهين التي يرد بها عليها".

ودافع صديق عن حملة البناء القاعدي للحزب، مؤكداً أن كل المؤتمرات القاعدية مُولت من العضوية، وأنهم لم يتلقوا مليماً واحداً من المركز.

ونفى صديق وجود أزمة سياسية بالبلاد، مشيراً إلى أن الحزب قدم النموذج في الإيثار والزهد في الحكم.

وكشف رئيس قطاع التنظيم صديق، عن زيادة عضوية الحزب بنسبة (21%)، مقارنة مع إحصاءات العضوية في آخر انتخابات.

مشيراً أن عضوية المؤتمر العام الرابع المقرر لها شهر أكتوبر من العام الجاري، تبلغ ستة آلاف عضو، إلى جانب تقديم لوفود أجنبية وتنظيمات وطنية.

واشنطن: قادة الجنوب خانوا ثقة شعبهم

الخرطوم 24 ابريل 2014- وصف البيت الأبيض قتل مئات المدنيين في جنوب السودان بالعمل المقيت، ويمثل خيانة للثقة التي وضعها شعب جنوب السودان في قادته، ودعا إلى وضع حد لدائرة العنف التي تعاني منها البلاد منذ فترة طويلة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان (روعتنا تقارير من جنوب السودان تفيد بأن مقاتلين تابعين لزعيم المتمردين ريك مشار ذبحوا مئات المدنيين الأبرياء الأسبوع الماضي في بانتيو).

وقال الصور والروايات عن الهجمات تهز الضمير، أكوام من الجثث عثر عليها داخل مسجد، وقتل المرضى داخل مستشفى، كما قتل عشرات آخرون بالرصاص في الشوارع، وفي كنيسة فيما يبدو بسبب انتمائهم العرقي والقومي - بينما بث خطاب الكراهية في إذاعة محلية.

وأضاف المتحدث، أن الجرافات دفنت القتلى في مقابر جماعية، وأن عدد الأشخاص الذين يلتمسون الحماية في مجمع الأمم المتحدة في بانتيو، زاد من ثمانية آلاف إلى ما يربو على (22) ألفا في غضون أسبوعين.

وأوضح أن المسؤولين الأمريكيين، روعهم أيضاً هجوم مسلح الاسبوع الماضي على بعثة الأمم المتحدة في بور بجنوب السودان أسفر عن مقتل (48) مدنياً على الأقل وإصابة عشرات آخرين.

وشدَّد كارني على أنه ينبغي على كير ومشار توضيح أن الهجمات على المدنيين غير مقبولة، وأن المسؤولين عن أعمال العنف على الجانبين لا بد من تقديمهم للعدالة.

وزير العدل يتهم جهات لم يسمها بالضغط لطي ملف فساد شركة الاقطان

الخرطوم 22 ابريل 2014- عرى وزير العدل محمد بشارة دوسة النظام السياسي والإقتصادي في البلاد كاشفاً عن ضغوط كثيفة تتعرض لها وزارتة لطي ملف قضية شركة الاقطان والقبول فيه بمبدأ التسوية و شهد البرلمان السودانى الاثنين مداولات ساخنة وموجة خلافات عاصفة ، في وقت تردد عن عزم رئيس القضاء التقدم بإستقالته خلال الايام المقبلة.

واثارت القضية التى تعد أكبر ملف فساد يصل إلى المحاكم جدلا كثيفا خلال الايام الماضية بعد ظهور اسماء لقيادات قانونية رفيعة كاطراف فى نزاع قانونى دفع بالشركة التى يتهم نافذيها ويحاكمون تحت تهم تتعلق بالفساد الى التحكيم لفض نزاع مع شركة ميد كوت التى يمتلكها احد النافذين .

وكشف وزير العدل محمد بشارة دوسة في رده على مسألة مستعجلة تقدم بها رئيس لجنة العمل الهادي محمد علي الاثنين تفاصيل مثيرة حول القضية ولم يتوانى عن سرد اجراءات التحرى والمخالفات وملف التحكيم كاشفا عن تدخلات من جهات لم يسمها لطى ملف القضية ووجه انتقادات صريحة الى وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات لقبوله الدخول فى لجنة التحكيم.

وطعن النائب هجو قسم فى تصريحات الوزير باعتبارها تؤثر على المحاكمة لافتا الى ان القضية لازالت امام القضاء، المستوجب للاحترام حسب تعبيره وقطع بانه لايدافع عن المتهمين.

واستقال رئيس المحكمة الدستورية الاسبوع الماضى بعد الكشف عن مشاركته فى تحكيم خاص بنزاع شركة الاقطان و ميد كوت العالمية كطرف محايد بجانب كل من وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات والمدعى العام السابق عبد الائم زمراوى الذين مثلا الشركتين.

ونقلت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم الاثنين انباء عن اعتزام رئيس القضاء احمد حمد ابو سن تقديم استقالته لاسباب وصفت بالخاصة وتردد انه ابلغ معاونيه بنيته فى الاستقالة خلال الاسبوع الجارى.

ورفض وزير العدل اعتبار حديثه عن تفاصيل القضية تاثيرا على المسار القانونى او المحاكمات الجارية مبديا حرصه على استقلالية القضاء وحياده.

واتهم دوسة جهات لم يكشفها بمحاولة التاثير والضغط على وزارة العدل منذ بدء التحرى فى قضية شركة الاقطان لتسويتها وسحب الملف من المحكمة، واللجوء الى خيار التحكيم عوضا عن المحاكمة الجنائية قاطعا بانه رفض الامتثال والانصياع لتلك الضغوط.

واكد وزير العدل عدم قبول قرار لجنة التحكيم ، قاطعا بان المحاكمات للمتهمين مستمرة فى شقها الجنائي وكشف عن تحلل خمسة متهمين من أموال استولوا عليها واكتمال الافراج عنهم ، كما جرى اطلاق سراح خمسة اخرين لعدم كفاية الأدلة واعلن استمرار محاكمة (10) متهمين فى نحو (43) جلسة حتى الان.

المتهمين الرئيسين في قضية الاقطان ارشيف
المتهمين الرئيسين في قضية الاقطان ارشيف

وازاح الوزير الستار عن سداد الحكومة (67) مليون يورو من خزينة الدولة، كسندات ضمان لقرضي بنك التنمية الإسلامي جدة وبنك "أي. بي. سي" الفرنسي محل القضية، مؤكدا استرداد خمسة ملايين جنيه عن طريق التحلل، ، ومنزل بجبرة وعربة هايس و(620) ألف جنيه عبارة عن عمولات أخذت من المزارعين.

وقال ان إن قضية مخالفات شركة الأقطان أحيلت إلى الوزارة بناء على تقرير من جهاز الأمن الاقتصادي شكلت بمقتضاه لجنة من وزارة العدل والأمن الاقتصادي والمراجع العام ووزارة الداخلية توصلت بعد تحريات امتدت (19) شهرا إلى بينات تم بموجبها تدوين بلاغات فى مواجهة (19) شخصا بسبب (13) مخالفة توصلت إليها اللجنة.

وأكد دوسة أن اللجنة المشكلة واجهت صعوبات جمة ، معترفا بأن شركة الأقطان غابت عن إدارة أموالها وحولتها لأشخاص وشركات صورية تتبع جميعها لميد كوت .

وقال أن الشركات التي أخذت القرض من بنكي جدة و"أي. بي. سي" الفرنسي والبالغ (23) مليون دولار و(125) مليون يورو تكونت بعد الحصول على القرض.

ولفت الوزير الى ان المخالفات ابتدرت بالعطاءات وان الأقطان لم تكن بين الشركات التي اشترت كراسة عطاء المحالج موضوع القضية، بالإضافة إلى رفع قيمة الفواتير بواسطة المتهمان الأول والثاني.

واستشهد الوزير بسعر الآليات الزراعية التي يبلغ في أوروبا (51) ألف يورو وتصل إلى السودان بـ (137) ألف يورو، وأبان أن (15) مليون يورو من عائد رفع الفواتير تم تحويله لميد كوت وتبقى منه أكثر من (4) ملايين يورو بالخارج، واكد دوسة إدخال (37) ألف طن أسمنت لم تكن بين شروط العطاء تم بيعها في السوق المحلي.

وبشان قرار التحكيم بين شركة الاقطان وميد كوت العالمية قال الوزير ان القرار لم ( يقف على أرجل قوية ) واشار الى ان مدير شركة الأقطان ارتكب خطأ كبيرا بقبوله التحكيم، برغم ان القضية فيها شق جنائيا.

وكشف عن تحرير وزارة العدل خطابات مكتوبة الى شركة الاقطان تدعوها لوقف اجراءات التحكيم وابدى الوزير دهشته لقبول وزير العدل الأسبق عبدالباسط سبدرات المشاركة كمحكم برغم انه مستشار قانوني لشركة مد كوت.

مؤكدا ان مبالغ التحكيم والأتعاب تم تحديدها من طرف واحد فى غياب الطرف الآخر.

وبحسب قرار لجنة التحكيم فان اتعاب المحكمين الثلاثة وبينهم رئيس المحكمة الدستورية المستقيل تصل الى مليون جنيه سوداني.

حزب المؤتمر الشعبى يعلن موافقة البشير على تشكيل حكومة انتقالية

الخرطوم 21 ابريل 2014- أعلن مسؤول رفيع في حزب المؤتمر الشعبى المعارض موافقة الرئيس السودانى عمر البشير على تشكيل حكومة انتقالية وفق برنامج متفق عليه بين الأحزاب السياسية، على ان لا يتعدى عمرها سنة أو اثنتين، مع إجراء تعديلات دستورية أو الاتفاق على إعلان دستوري جديد يحكم الفترة الانتقالية حتى قيام الانتخابات العامة وكشف عن مجموعات فى الحزب الحاكم تشعر بعدم الرضا حيال خطوات الحوار الجارية الان مع الاحزاب.

البشير والترابى يجتمعان بعد قطيعة لعقد ونصف من الزمان

وقال مسؤول العلاقات الخارجية بحزب المؤتمر الشعبي بشير آدم رحمة فى حوار مع صحيفة الوطن القطرية (الاحد) إن الأحزاب التي شاركت في الملتقى التشاوري للحوار الوطني، وافقت على ايكال رئاسة الهيئة العليا للحوار الى الرئيس عمر البشير لحين انعقاد المؤتمر العام الذي سيعقد بعد الانتهاء من الحوار.

غير ان مصادر متطابقة فى المؤتمر الشعبى اكدت عدم الموافقة على البشير رئيسا للالية وان الجميع يطالب بشخصية محايدة خاصة فى المراحل الاولية للحوار.

وقال رحمة ان رئاسة البشير للهيئة العليا ليست بصفته رئيسا للمؤتمر الوطنى، منوها الى ان الدعوة للحوار كانت مذيلة بتوقيع رئاسة الجمهورية ، و ان الحزب الحاكم سيكون له ممثل في الهيئة مثل غيره من الأحزاب.

واضاف (البشير قيادة، وهذا أمر واقع، ويمثل البلد، وعلى الجميع أن يتعاملوا على هذا الأساس ) ولفت الى ان ايكال الرئاسة للبشير افضل خيار حتى يكون ملزما بتنفيذ ما توصل إليه الحوار، لأنه وفقا لرحمة يمتلك السلطة والدولة في يده، وأن وجوده على رئاسة الهيئة ستجعله أكثر التزاما بمخرجات المؤتمر.

واشار المسؤول فى الشعبى الى إن الهيئة العليا للتنسيق تتكون من 14 عضوا، مناصفة بين الحزب الحاكم وحلفائه وأحزاب المعارضة، ويمكن أن تصل عضويتها إلى 21 في حالة قبول حاملي السلاح المشاركة فى الحوار.

وقال القيادي بالمؤتمر الشعبي: ما وصلنا من معلومات أن الرئيس وقيادات عليا في الدولة مؤمنة بأنه لا خيار لحل مشاكل البلاد سوى الحوار، بيد أنه أشار إلى مجموعة من (المغاضبين) داخل الحزب الحاكم تقف ضد الحوار ولا يعجبهم التحول الديمقراطي.

ولم يستبعد رحمة قبول الحركات المسلحة الحوار في الداخل، إذا قامت الحكومة بتهيئة المناخ، ووقف إطلاق النار في مناطق العمليات، وإعلان العفو العام عن المحكومين بالإعدام، وإغاثة المنكوبين.

وأضاف: هذه الإجراءات ستكون بضمانة الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي ، وقال رحمة: وصلتنا إشارات إيجابية من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة الأميركية، أنهم سيدعمون الحوار الوطني الشامل، وأضاف: نحن لا نريد تدخلا خارجيا أثناء مداولات الحوار، ولكننا سندعوهم كمراقبين ومسهلين للحوار.

وتوقع رحمة أن يتطرق الحوار لقضية المصالحة الوطنية والمحاسبة، على غرار ما حدث في جنوب إفريقيا والمغرب، ولكنه قال: نريد أن نتصافى ونتوافق فيما بيننا على تلك المسائل الحساسة.

وبشان الخلافات على اولوية القضايا المفترض مناقشتها قال بشير إن الحوار لم يبدأ بعد، وأن الاجتماع التشاوري هدفه تكوين هيئة عليا للتنسيق متساوية العضوية بين الحكومة وحلفائها، وأحزاب المعارضة، تقوم بوضع أجندة الحوار.

واضاف تكوّن لجانا للتداول في القضايا الأساسية مثل إيقاف الحرب والسلام، والحريات والاقتصاد والعلاقات الخارجية، ويكون لكل حزب ممثل في اللجان، كم تم اقتراح أن تكون هناك لجنة من شخصيات مستقلة ومحايدة غالبا من أساتذة الجامعات للتوفيق بين الأحزاب في القضايا المختلف حولها، ومن ثم رفع ما تتوصل إليه اللجان إلى هيئة التنسيق العليا التي بدورها تحيله إلى المؤتمر العام، وقد تم الاتفاق على أن تتخذ القرارات إما بالإجماع او الثلثين، لحسم الأمور.

واكد رحمة انه سيتم وضع اعلان دستورى يحكم الفترة الانتقالية يتم الاتفاق عليه فى المؤتمر العام للحوار اما باجراء تعديلات على الدستور الحالي، أو أن يضعوا دستورا للفترة الانتقالية.

وقال ان النظام الحاكم ليس امامه من خيار – سوى القبول بالحوار أو (الانتحار)، واضاف ( ولو نكصوا عن الحوار، نكون أعذرنا أنفسنا أمام شعبنا والعالم، وقبلنا بلا شروط وبقلب مفتوح، وإذا أراد المناورة، ستندلع الثورة الشعبية ويتدخل المجتمع الدولي).

ولفت بشير الى معلومات مؤكدة وردتهم بأن الرئيس جاد في مسألة الحوار، و إنه لا يريد الترشح مرة أخرى، ولا يريد أن يذكره التاريخ بأنه مزّق البلاد وأشعل الحرب الأهلية، وشدد على رفضهم اى تدخلات خارجية فى الحوار الداخلى قائلا ( سندعوهم كمراقبين ومسهلين من دون التدخل الفعلي أثناء مداولات الحوار، فنحن في حاجة إلى الدعم المالي، ).

واتهم رحمة قيادات نافذة داخل الحزب الحاكم بمعاداة الحوار، وصفهم بمجموعة من (المغاضبين) لا يعجبهم التحول الديمقراطي وإطلاق الحريات، لأنه يصعب عليهم الفساد، وأي حديث عن الإصلاح يقولون إن هذا ضد الثورة والنظام، يريدون أن يستمر الكبت، منوها الى ان القرارات التي اتخذها الرئيس بإخراج قيادات تاريخية كان لها أثر إيجابي على قضية الحوار الوطني.

وبشان تاكيدات البشير بانه لن يسمح بتفكيك النظام، قال المسؤول فى الشعبى ان الرئيس كان يوجّه حديثه للمعارضين للحوار داخل حزبه، وقال ذلك حتى لا يعملوا على تكسير خطواته، مؤكدا ان تغييرا سيطال النظام وتكوين حكومة انتقالية، مستدركا بان التفكيك لا يعني حل الأجهزة النظامية (القوات المسلحة، جهاز الأمن، الشرطة، الخدمة المدنية).

واضاف (لا يمكن أن نلغي هذه الأجهزة كما فعل الجنرال (برامير) في العراق، يمكن أن يحدث تغيير في فلسفة وممارسة تلك الأجهزة، ولكن إذا كان هنالك مفسدون أو أشخاص في مناصب بلا كفاءة أكيد سيتم الاستغناء عنهم، وهؤلاء قلة.

واعتبر بشير مطالبات قوى معارضة بالغاء القوانين المقيدة للحريات أمر مهم، منوها الى ضرورة أن تجمد أو توقف كل القرارات التي تُمكن جهاز الأمن في الجانب السياسي فيما يتعلق بالاعتقال ، ومنع الأحزاب إقامة نشاطها داخل دورها أو خارجها.

وقال ان الاحزاب التي لم تشارك في الحوار، معظمها (يسارية) يقودها الحزب الشيوعي، خاصة بعد خروج حزبا الأمة القومي والمؤتمر الشعبي من التحالف وإنخراطهما في الحوار.

واضاف ( هذه الأحزاب مرتبطة بأيديولوجيا وتكتيك الحركة الشعبية- قطاع الشمال، «الجبهة الثورية» التي وقع معها فاروق أبوعيسى وهو قطب شيوعي معروف، على وثيقة مؤخرا مع مالك عقار.

وقال هؤلاء يريدون فترة انتقالية ست سنوات، وقعوا عليها في وثيقة (الفجر الجديد) في كمبالا، ويريدون أن يحكموا أطول فترة، لأنهم لو دخلوا في الانتخابات لن ينافسوا، لا أعرف لماذا ترفض الحوار وقد شاركت من قبل في اتفاقية «القاهرة» ودخلت مع الحكومة في البرلمان والوزارات؟).

ولم يستبعد قبول قادة المجموعات المسلحة بالحوار إذا عمدت الحكومة الى المزيد من الإجراءات لبناء الثقة، حددها فى إطلاق الحريات العامة وحرية التعبير والصحف، وإعلان وقف لإطلاق النار من جانب الحكومة في كل مناطق العمليات، وإطلاق سراح المحكومين، وإعلان العفو العام عن المحكومين بالإعدام من الحركات المسلحة، ، بجانب فتح الممرات لإغاثة المحتاجين.

واردف (وأن يكون الاتحاد الإفريقي طرفا في توفير الضمانات، حتى إذا أرادت الحكومة النكوص عن تأمين قادة الحركات، تكون هنالك جهات خارجية ممثلة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن شاهدة على هذا) وقال ان اقرار تلك الخطوات سيدفع بمشاركة الحركات المسلحة في الحوار من الخرطوم.

واكد رحمة ان اتصالات حزبه لم تنقطع مع كل قادة الحركات المسلحة في تحالف «الجبهة الثورية»، وستكوّن الهيئة العليا لجنة للاتصال بالحركات، حاثا الحكومة على تهيئة المناخ، حتى تسهل للوساطة الإفريقية برئاسة ثامبو أمبيكي والمجتمع الدولي إقناع حاملي السلاح لإنجاح الحوار السوداني.

وحول امكانية اثارة قضية المحكمة الجنائية الدولية في لجان الحوار، قال رحمة انها متروكة النقاش في الحوار، الذى سيناقش قضية العدالة، هل تطبق عبر المصالحة الحقيقية كما تم في جنوب إفريقيا والمغرب، أم على طريقة تونس مؤخرا؟.

واضاف ( كل مخرجات الحوار ستجد دعما من الاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن والمجتمع الدولي، كل ما علينا أن نصل إلى توافق واتفاق في قضيانا الحساسة.)

 

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

جنوب السودان يقطع بعدم رغبتة في عودة الوحدة مع السودان

الخرطوم 20 ابريل 2014- استبعدت حكومة دولة جنوب السودان، عودة الوحدة مجدداً مع السودان وعدته خيارا غير مطروح، بيد أنها لم تنف وجود ميول بعض الأطراف الجنوبية، لطرح مسألة الوحدة بين البلدين من جديد بعد ثلاث سنوات من الانفصال.

وكان الرئيس السودانى عمر البشير قال فى حديث ليل الخميس ان جهات – لم يسمها – شعرت بالندم بعد فصل دولة جنوب السودان وطالبت فى الخفاء باعادة الوحدة بين البلدين ونوه البشير الى ان تلك الخطوة متروكة لاستفتاء شعب السودان منوها الى ذات الجهات فصلت الجنوب فى محاولة منها لتدمير السودان

وطالب وزير الإعلام الجنوبي مايكل مكواي، في تصريحات نقلتها صحيفة الشرق الأوسط اللندنية الصادرة السبت، الخرطوم بالإفصاح عن القوى الدولية التي طلبت إعادة وحدة السودان وجنوب السودان حتى يتعرف عليها الناس.

وأضاف "إذا كانت هناك عناصر جنوبية ترى أن هناك إمكانية لوحدة البلدين مرة أخرى، ولكنه أمر بعيد المنال، بل من رابع المستحيلات".

وتابع:"قرار استقلالنا يعود إلى شعبنا الذي صوت بأكثر من 99%، ونعلم أن بعض عناصر من المتمردين مع رياك مشار لديها ميول بعودة جنوب السودان إلى السودان".

وكان الرئيس عمر البشير كشف يوم الجمعة، أن حكومته تلقت اعتذارات من قوى دولية، لم يسمها، عملت من أجل فصل الجنوب بغية تدمير الشمال.

وأضاف أن تلك الجهات الدولية تطالب الآن بإعادة النظر في انفصال الجنوب، والعمل على إعادة الوحدة بين السودان ودولة جنوب السودان.

ونقلت تقارير صحفية أن قيادات بالولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، طرحت على السودان وجنوب السودان قيام اتحاد كونفدرالي على أسس جديدة مقابل دعم عالمي مادي كبير.


Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

البشير يكشف عن طلبات جنوبية بإعادة الوحدة .. ويؤكد رغبتة في التنحي

الخرطوم 18 أبر يل 2014 - أعلن الرئيس السوداني عمر البشير في مفاجأة غير متوقعة عن جهات جنوبية لم يسمها طالبته باعادة الوحدة مع جنوب السودان ، ملمحاً إلى رفضه ذلك الطلب، وجدد البشير حديثة السابق بعدم رغبتة في الاستمرار بالحكم.

وقال البشير الذى كان يخاطب الخميس أمانة الزراع في حزبه انه ابلغ تلك الجهات ان السودان بات دولة قائمة بذاتها وان أي قرار باعادة الوحدة مع الجنوب يتطلب اجراء استفتاء شعبي حال اقتنعت الحكومة بجدواه .

ويشهد جنوب السودان معارك منذ منتصف ديسمبر الماضي بين القوات الموالية للرئيس الجنوبي، سيلفا كير ميارديت، وقوات نائبه السابق، رياك مشار.

واعتبر البشير، في خطابه، أن الهدف الأول من فصل جنوب السودان كان تدمير السودان الشمالي، وقال "عندما استعرت الحرب هناك، جاءنا مَن يحدّثنا عن الندم وفداحة الخطأ الذي وقعوا فيه نتيجة ذلك الانفصال".

وأضاف: "قالوا تعالوا اتّحدوا"، مستدركاً: "نحن دولة قائمة بذاتها ولا بد أن نستفتي الشعب السوداني في ذلك".

وانفصلت الدولة الوليدة عن السودان في يونيو 2011، عبر استفتاء شعبي صوت فيه الجنوبيين بنسبة قاربت 100% لصالح الانفصال وتكوين دولة مستقلة .

وجدد البشير حديثه عن عدم رغبته الاستمرار في حكم السودان، و"إفساح المجال لدماء جديدة شابة لقيادة البلاد ومواجهة التآمر الدولي" البلاد على حد تعبيره.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

الجيش السوداني يعلن نهاية التمرد في شرق جنوب كردفان

الخرطوم 17 ابريل 2014-أعلن الجيش السوداني نهاية التمرد بالجبال الشرقية بولاية جنوب كردفان، بعد معارك استمرت منذ (الثلاثاء) وحتى (الأربعاء)، أفضت إلى تحرير (12) منطقة كانت تحت سيطرة المتمردين، وذلك في إطار المرحلة الثانية من عمليات الصيف الحاسم للقضاء على التمرد بالبلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد، في بيان له، إن القوات المسلحة تمكنت منذ يوم (الثلاثاء) وحتى صباح (الأربعاء) من تحرير (12) منطقة بالجبال الشرقية بولاية جنوب كردفان، ودك حصون المتمردين، وتحقيق انتصارات كبيرة عليهم، محدثة فيهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.

وأضاف أن هذا العمل يأتي في إطار مواصلة القوات المسلحة للمرحلة الثانية من عمليات الصيف الحاسم، مؤمنة بذلك المنطقة الشرقية لولاية جنوب كردفان حتى حدودنا مع دولة جنوب السودان، معلناً أنها الآن منطقة خالية من التمرد.

وأوضح البيان أن المناطق التي تم تحريرها هي (المنصورة، تومي، تنقلتو، المقلم، كالوبا، الحوتا، المنزلة، البييرة، جبل برميل، جبل كرمو، جبل أمدرمان، وطراوة).

وأشار إلى أنه باكتمال تحرير هذه المناطق تكون القوات المسلحة قد تمكنت من ربط مدن: العباسية وأبو جبيهة وهبيلا والدلنج والمشاريع الزراعية والزراعة الآلية في كل من كرتالة وهبيلا ببعضها البعض.

وأكد البيان أن القوات المسلحة ستواصل جهودها من أجل بسط السيطرة وإرساء قواعد الأمن والاستقرار في أنحاء الولاية كافة.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

قوات مشار ترتكب مجزرة بحق الشماليين في بانتيو .. وجوبا تقر بفقدانها المدينة

الخرطوم 17 ابريل 2014- إرتكبت قوات نائب رئيس دولة جنوب السودان المقال الذى يقود تمرداً دموياً على حكومة بلاده مجذرة بشعة بحق مدنيين شماليين كانو يعملون بالتجارة في مدينة بانتيو التى اعترف جيش جنوب السودان رسميا بفقدانها غير انه أكد ترتيباته لاستعادتها في وقت قريب .

الجيش الشعبي في بانتيو 12 يناير 2014.

واتهم المتحدث الرسمي باسم الجيش فيليب اغوير قوات مشار بارتكاب فظائع بالمدينة وهو ما اكده شهود عيان قادمين من المدينة وقالوا ان قوات مشار قتلت شمالين احتموا بالمسجد الكبير عقب سقوط المدينة.

وقالوا ان قوة كبيرة حاصرت المسجد المكتظ بالشمالين وبعض المواطنيين الجنوبين والقت القنابل بداخلة لتقتل جميع من كان فيه وتضاربت المعلومات بشأن قتلى المسجد فيما قدرهم البعض بـ 60 قتيلاً رجح آخرون ان يتخطى العدد 300 فرد.

ويعمل معظم الشماليين القتلى في التجارة في المدينة ، وقال شهود عيان انهم فور سماعهم بتجدد المعارك على تخوم المدينة احتموا بالمسجد انتظاراً لهدوء الأوضاع غير ان القوة المهاجمة قذفتهم بالقنابل.وتعتبر بانتيو في ولاية الوحدة المدينة الوحيدة المهمة التي يسيطر عليه المتمردون.

وقال المتحدث باسم الجيش فيليب اغوير لفرانس برس "نتحرك باتجاه استعادة المدينة من ايدي قوات رياك مشار التي دخلتها الثلاثاء بعد انسحاب قواتنا منها"، متهما المتمردين بارتكاب "فظائع وقتل المدنيين".

وتتهم قوات مشار حركة العدل والمساواة بالمشاركة في القتال الدائر في الدولة الوليدة بجانب القوات الحكومية الموالية للرئيس سلفا كير.

وسبق أن استولى المتمردون على بانتيو في ديسمبر في بداية النزاع لكن الجيش اخرجهم منها بعد شهر.وقال اغوير ان "المتمردين كانوا يقتلون أبرياء اثناء دخولهم الى المدينة، وجرت اعمال قتل في المستشفى، في السوق، في المسجد".

ولم يتسن التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل.ونظم جنود حفظ السلام التابعون للامم المتحدة دورية في المدينة، كما قالت البعثة، وارسلوا عربات مسلحة لحماية المستشفى والمرضى والعاملين فيه.

ولم يبلغ المتحدث عن حصول اشتباكات الاربعاء، بسبب مشكلات في الاتصالات، لكنه قال ان "هناك مواجهات على الأرجح".

وقال اغوير ان المتمردين هاجموا مصفاة للنفط قيد الانشاء في لالوبة قرب بناتيو ولكنها لا تزال تحت سيطرة الجيش.

وكان النفط يغطي 95% من ميزانية حكومة جنوب السودان قبل اندلاع النزاع في الدولة الحديثة التي استقلت عن السودان قبل اقل من ثلاث سنوات بعد اكثر من عشرين عاما من الحرب الاهلية.

وادى النزاع الذي اندلع في العاصمة جوبا قبل امتداده الى الولايات الاخرى الى تهجير قرابة مليون شخص منذ منتصف ديسمبر.

ومثل بانتيو، تبادل الجيش والمتمردون السيطرة على عدة مدن رئيسية مثل ملكال في ولاية اعالي النيل وبور في ولاية جونقلي.

البشير يصدر مرسوم يكفل حرية أنشطة الأحزاب السياسية المعارضة

الخرطوم 15 ابريل 2014 – اصدر الرئيس السوداني عمر البشير قرارا جمهوري كفل بموجبه الحرية للتنظيمات السياسية لممارسة انشطتها في البلاد إلا أنه طالبها بالحصول على موافقة السلطات لأغراض التأمين والحماية.

وجاء في القرار الخاص بتنظيم الأنشطة الحزبية والذي سرى مفعوله منذ تاريخ التوقيع عليه أمس الاثنين ان حرية الانشطة السياسية والفكرية حق مكفول لجميع التنظيمات والأحزاب السياسية وتعامل جميعها على قدم المساواة وبحياد تام.

كما نص القرار على حق الاحزاب في عقد اجتماعات عامة وندوات ولقاءات داخل دُورها أو مقارها دون الحصول على موافقة مسبقة من السلطة المختصة ، إلا أنه طالبها في حالة عقد هذه الندوات الميادين والأماكن العامة بالحصول على ترخيص مسبق.

وحدد القرار بوجوب (الحصول على الموافقة من السلطة المختصة قبل وقت كاف لا يقل عن 48 ساعة لأغراض التأمين والحماية وتنظيم حركة المرور).

وتجئ هذه الخطوة في اطار الاجراءات التي تعهدت الحكومة السودانية باتخاذها لتهيئة المناخ السياسي في البلاد لقيام حوار وطني شامل لحل النزاعات المختلفة والاتفاق على اطر الدستور الدائم للبلاد.

وأعلن كل من أحزاب المؤتمر الشعبي والأمة عن مساندتهما للقيام لهذا الحوار و شددت على ضرورة قيام الحزب الحاكم بتهيئة المناخ السياسي في البلاد.

إلا أن بقية قوى تحالف الاجماع الوطني المعارض ما زالت تعارض هذه الخطوة وتطالب بحل الحكومة القائمة وتشكيل حكومة وطنية إلى جانب كفالة الحريات وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.

كما تطالب الحركات المسلحة المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية بقيام مفاوضات بينها وبين الحكومة للاتفاق حول وقف العدائيات بالإضافة إلى السماح بدخول العون الانساني للمتضررين في المناطق التي تسيطر عليها.

وتقول الجبهة بأنها بدون هذه الخطوة لن تشارك في الحوار الوطني الذي يجب ان تكون المرحلة الاولي فيه برعاية دولية وإقليمية وذلك للاتفاق على اطر وآليات هذه العملية السياسية.

More Posts Next page »