السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

June 2015 - Posts

جنوب افريقيا كانت على أهبة الاستعداد لاعتقال البشير قبيل مغادرته لها بساعات - تقرير

الخرطوم 21 يونيو 2015- وضعت عدد من أجهزة حكومة جنوب افريقيا خططا لاعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير أثناء مشاركته في قمة الاتحاد الأفريقي، الإسبوع الماضي، حال اتخذ قضاة المحكمة العليا قرارا في هذا الشأن، وفقا لتقرير إخباري .

          

واثار حضور البشير جدلا واسعا داخل وخارج جنوب أفريقيا بالنظر إلى وضعه كأحد المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي يزعم أنها ارتكبت في دارفور منذ عام 2003.

وجنوب أفريقيا، باعتبارها عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، ملزمة نظريا بالقبض على البشير ولكنها اختارت عدم اعتقاله على أساس أنه يتمتع بحصانة دبلوماسية باعتباره من بين الوفود المشاركة في قمة الاتحاد الافريقي.

وتحدت الحكومة أيضا أمر قاض محلي طلب رسميا، منع الرئيس السوداني من مغادرة البلاد لحين النظر في قضية رفعها مركز تقاضي أفريقيا الجنوبية لإجبار الدولة على اعتقال البشير.

وتمكن الرئيس السوداني من مغادرة جنوب أفريقيا عائدا لبلاده قبل ساعات، من إعلان المحكمة العليا في شمال "غوتنغ "رفضها لحصانة البشير وأمرت باعتقاله.

وقبل تلاوة القاضي لمنطوق الحكم ابلغ محامي الحكومة أن الرئاسة ووزارة الخارجية اخطرته بأن البشير غادر البلاد وانهم بصدد فتح تحقيق حول كيفية حدوث ذلك .

وعبر قاضي المحكمة عندها عن قلقه من تجاهل الحكومة لقرار منع سفر البشير وقرر أن تودع الحكومة مذكرة خلال 7 ايام حول كيفية خروح البشير من البلاد، تمهيدا لتحديد الجهة المسؤولة والتي ستواجه إتهامات مباشرة باحتقار المحكمة.

ومع ذلك، افادت تقارير صحفية نشرت يوم الاحد أن جزء كبير من الحكومة كان يتأهب لاعتقال البشير.

وقالت صحيفة "سيتي برس" التي تتخذ من جنوب أفريقيا مقرا لها أنه تم إرسال رسالة نصية الساعة 6:15 مساء بالتوقيت المحلي لغرفة العمليات المشتركة الوطنية (NATJOINTS) وهي تتألف من أجهزة الاستخبارات والأمن.

"بخصوص موضوع المحكمة و السودان. أعطيت كل اللجان المعنية في NATJOINTS مهمة وضع خطط تنفيذية لاعتقال البشير بحلول 8:00 صباح الغد" حسب جزء من الرسالة.

"إذا تم إعطاء أمر للقبض على رأس الدولة السودانية. فأن المدير العام لوزارة الداخلية الذي هو حاليا في المحكمة مع أفراد التقاضي سيعطي تعليمات بعد ذلك حول ما يجب أن يحدث. على لجنة تنسيق مراقبة الحدود (BCOCC) ضمان أن التعليمات يتم ابلاغها لجميع المنافذ الحدودية "

وقالت الصحيفة أن الوثائق التشغيلية لقمة الاتحاد الافريقي اظهرت ان البشير غادر قبل يوم من الموعد المحدد.

وكان من المقرر ان يغادر البشير من مطار أور تامبو الدولي يوم الثلاثاء 16 يونيو في تمام الساعة 11:00 صباحا ولكنه غادر عبر قاعدة وتركلوف الجوية قبل وقت قصير من ظهر الاثنين 15 يونيو.

واضافت الصحيفة ان حرس الرئيس السوداني طلب قطع إضافية من الأسلحة تحسبا لأي محاولة القبض عليه شملت "5 مسدسات و 70 طلقة. وتم طلب التصريح بـ 5 مسدسات إضافية "حسب الوثيقة.

ولكن صحيفة "صنداي تايمز" في جنوب أفريقيا قالت أن أجزاء أخرى من الحكومة بما في ذلك الرئاسة ووزارات الدفاع والشرطة عقدوا العزم على حماية البشير في جنوب أفريقيا - حتى لو كان ذلك يعني تجاهل الأحكام القضائية وتقويض الدستور.

وقالت ان احد مساعدي البشير تحدث مع رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، الذي يرأس حاليا الاتحاد الأفريقي، ورئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي نكوسازانا دلاميني- زوما - زوجة الرئيس زوما السابقة - لتأكيد ان البشير لن يتم القبض عليه وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ولكن مع تطورات الدعوى القضائية بدأ البشير والوفد المرافق له بالشعور بالقلق.

وقالت "صنداي تايمز" ان البشير قد تلقى نصيحة بأنه يجب أن يترك البلاد "لأن القضية لا تبشر بالخير بالنسبة له"، وغادر برفقة أعضاء من وحدة الحماية الرئاسية وقوة من الشرطة باتجاه طائرته في القاعدة الجوية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله انه "عندما كان الناس يثيرون ضجة يوم الاحد انه يجب ان يتم القبض عليه، قلنا للبشير انه يتعين عليه الاسترخاء،".

وقال المصدر " أعطيناه الامان. قلنا له انه سيعود الى بلاده وسوف تتعامل مع المحكمة في وقت لاحق ".

وبحسب مصدر آخر فان كبار وزراء الحكومة في حفل عشاء في قمة الاتحاد الافريقي "كانوا يتباهون بانهم سيلقنون القضاة درسا عن طريق ترتيب مغادرة البشير سرا قبل أن يتم سماع المسألة في المحكمة."


Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان
أوباما يهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان

واشنطن 18 يونيو 2015 - هنأ الرئيس الأمريكى باراك أوباما المسلمين فى الولايات المتحدة والعالم بحلول شهر رمضان المبارك، وتقدم هو وميشيل أوباما بأطيب التمنّيات إلى المجتمعات المسلمة فى الولايات المتحدة وحول العالم بحلول هلال الشهر الكريم.

          

وقال الرئيس الأمريكى، فى بيان صدر عن البيت الأبيض، "إن رمضان هو الوقت الذى يجمع بين أفراد الأُسر والمجتمعات لتناول الإفطار وأداء الصلوات مما يؤكد ثراء وتنوع المجتمعات والثقافات الإسلامية.

وأضاف أوباما، انه خلال هذا الشهر الكريم، يتواصل المسلمون لمساعدة هؤلاء الذين يعانون من وطأة النزاعات والمجاعة والفقر والمرض.

وأوضح أن المسلمين الأمريكيين يتكاتفون مع باقى أعضاء المجتمع الأمريكى لخدمة الأقل حظا وينظمون الأنشطة بين أصحاب الديانات المختلفة التى تعزز التفاهم وتذكِر بان جميع الأمريكيين يقفون كأفراد الأسرة الواحدة.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أنه يتطلع لاستقبال الأميركيين المسلمين على مأدبة الإفطار السنوية التي تقام في البيت الأبيض لينقل لهم تقدير الولايات المتحدة لمساهماتهم في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان
المحكمة العليا تصدر حكم نهائي ضد البشير وخيبة امل أميركية لتمكنه من مغادرة جوهانسبرغ

واشنطن 15 يونيو 2015 - عبرت الولايات المتحدة الاثنين عن "خيبتها" لسماح جنوب افريقيا بمغادرة الرئيس السوداني عمر البشير قمة الاتحاد الافريقي للعودة الى بلاده رغم ملاحقته من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الابادة وارتكاب جرائم ضد الانسانية.

          

واكتفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جيفري راتكي بالقول "نعرب عن خيبة املنا لعدم اتخاذ اي خطوة"، لكنه لم يقل بوضوح ان حكومته تأسف لعدم توقيف سلطات جوهانسبرغ الرئيس السوداني.

وقد وصل عمر البشير الى الخرطوم مساء الاثنين عائدا من جوهانسبرغ بعد مشاركته في قمة الاتحاد الافريقي، بالرغم من قرار القضاء الجنوب افريقي منعه من مغادرة اراضيه.

وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور بعد وقت قصير من عودة البشير "المشاركة كانت من الممكن أن تكون طبيعية وبلا ضوضاء.. لكن أراد لها أعداء أفريقيا وأعداء السودان... حاولوا أن يجعلوا منها دراما لحجب الأخ الرئيس من المشاركات الهامة."

وأظهرت لقطات تلفزيونية البشير وهو يترجل من الطائرة ويحيي عشرات المستقبلين، بينما ذكرت مصادر مطلعة في وقت سابق أن طائرة الرئيس السوداني هبطت في وقت سابق في مطار الخرطوم.

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية عمر البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والابادة في دارفور.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية طلبت من جنوب افريقيا توقيف البشير قبل صدور حكم نهائي بالاجماع لاحقاً بالقبض عليه وتسليمه للجنائية وعبر مدعيها العام عن خيبة امله من سلبية الحكومة الجنوب افريقية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية لكن بحذر شديد "نعرب عن خيبة املنا لانه تمكن من حضور (القمة) رغم وجود مذكرة توقيف دولية، وايضا لانه لم تتخذ اي خطوة" في هذا الصدد.

ولم تصدر في السابق ردود فعل منددة من واشنطن على حضور الرئيس السوداني اجتماعات دولية اخرى، مثلما حصل في 29 ايار/مايو اثناء حفل تنصيب الرئيس النيجيري محمد بخاري في ابوجا الذي حضره ايضا مع البشير وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

يشار الى ان الولايات المتحدة غير موقعة على اتفاقية روما التي انشئت بموجبها المحكمة الجنائية الدولية لكنها تدعم بانتظام اعمال المحكمة.


Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان
البشير يتحدى الجنائية الدولية مجدداً

جوهانسبيرج 13 يونيو 2015- تعالت الأصوات الداعية لإعتقال الرئيس السوداني عمر البشير المتواجد حاليا في جنوب أفريقيا للمشاركة في قمة الإتحاد الأفريقي التي تعقد هناك يومي 14 – 15 من يونيو الجاري، وفيما حثت مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا ، جوهانسبيرج للايفاء بالتزامها تجاه قانون الجنائية وتسليم البشير للمحكمة، قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال – انها تؤيد إعتقال الرئيس السوداني المطلوب للعدالة الدولية.

          

ووصل البشير ، السبت، الى جنوب أفريقيا وسط إهتمام وترقب لافتين، في أعقاب تعاظم الجدل بشأن إحتمال إستقباله في ذاك البلد الموقع على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية التي تطلب توقيف البشير بسبب إتهامات بمسؤوليته عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وقعت بإقليم دارفور غرب السودان منذ العام 2003.

وقالت مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، أن مكتبها كان على إتصال مع سلطات جنوب أفريقيا بشأن زيارة البشير، لافتة الى أن ذات البلد ملزم بتنفيذ التزامه القانوني تجاه المحكمة وتسليم الرئيس السوداني.

وأضافت في تصريح هاتفي لوكالة أسوشيتد برس " إذا لم يتم القبض على البشير، سيتم إبلاغ الأمر إلى مجلس المحكمة ودول مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي أحال قضية دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية في عام 2005."

من جهته قال ، مدير العدالة الدولية في منظمة هيومن رايتس ووتش اليز كيبلر ، في بيان صحفي " أن السماح للبشير بالدخول إلى جنوب أفريقيا دون القبض عليه يمثل وصمة عار كبيرة لسمعة جنوب أفريقيا "

الى ذلك قال الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال - ياسر عرمان أن جنوب أفريقيا باعتابرها موقعة على ميثاق روما فهي ملزمة باعتقال أي مطلوب للعدالة الدولية .

وإعتبر في تصريح له السبت، إن ذهاب البشير ومشاركته في القمة يمثل تحديا أمام القضاء المستقل بجنوب أفريقيا ولتصريحات سابقة صادرة من حكومة جنوب أفريقيا كما أنه يمثل تحديا لكل تاريخ وإرث جنوب أفريقيا ولا سيّما المؤتمر الوطني الأفريقي في مكافحة العنصرية وجرائم الحرب.

وأضاف " والبشير مجرم حرب لا تختلف سياساته عن نظام الأبارتايد وهو عنصري بامتياز، ويجب ألا يصدّق أحدٌ في جنوب أفريقيا أن البشير يخوض معارك ضد الغرب أو مستهدف من قبل الغرب بسبب سياساته الوطنية"

وقال عرمان أن جرائم البشير كلها ضد الشعب السوداني وهو متورط في أجندة الإسلام السياسي العالمية، بمل في ذلك " الإرهاب الدولي، والتي أضرت بالشعب السوداني أولاً قبل الإضرار بالأنظمة الخارجية وأدت إلى عزل السودان إقليمياً ودولياً."

وإتهم عرمان البشير بدعم جماعات الإسلام السياسي في ليبيا والسليكا في جمهورية أفريقيا وسطى كما قال أنه يتولى التدريب السياسي لجماعات مثل بوكو حرام .

وتابع " فتلك جرائم ضد أفريقيا أولاً ولا صلة لها بالنضال المزعوم ضد الغرب أو غيره، كما إن البشير دبر محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك في أثناء القمة الأفريقية وفي مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا."

وأكد عرمان دعمه المطالبة ة باعتقاله وتسليمه للعدالة الدولية مناشدا شعب جنوب أفريقيا ومناضليه بدعم مطلب ملايين المتضررين السودانيين باعتقاله وتسليمه للعدالة الدولية ومحاسبته على جرائم الحرب والإبادة الجماعية ومواصلة قصف الطيران الحكومي للمدنيين السودانيين

وأضاف "إن فشل النظام القضائي بجنوب أفريقيا في اعتقاله بموجب دوافع سياسية سيكون أمراً محزناً آخذين في الاعتبار الآمال العريضة التي تعلقها الشعوب الأفريقية على جنوب أفريقيا الديمقراطية ودورها في دعم نضال الشعوب الأفريقية من أجل التحرر والسلام والعدالة الاجتماعية والديمقراطية."

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان
البشير يعلن تشكيل الحكومة السودانية الجديدة

الخرطوم 6 يونيو 2015 ـ أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، ليل السبت، مراسيم دستورية بتعيين 31 وزيرا و35 وزير دولة في الوزارة الجديدة، فضلا عن تعيين 5 مساعدين على رأسهم محمد الحسن الميرغني، وأطاح التعديل بوزير الخارجية علي كرتي ونقل وزير الدفاع واليا للخرطوم، وعمد البشير إلى تعيين ولاة للولايات بعيدا عن المناطقية.

    النائب الاول للرئيس بكري حسن صالح

وأصدر الرئيس مرسومين جمهوريين بتعيين الفريق أول ركن بكري حسن صالح نائباً أول لرئيس الجمهورية، وحسبو محمد عبد الرحمن نائباً للرئيس.

كما أصدر البشير مرسومين جمهوريين بتعيين "محمد الحسن" نجل زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل محمد عثمان الميرغني مساعد أول له، وتعيين 4 مساعدين آخرين هم: إبراهيم محمود حامد، موسى محمد أحمد، جلال يوسف الدقير، والعميد عبد الرحمن الصادق المهدي.

ويؤدي نائبا رئيس الجمهورية ومساعدوه والوزراء ووزراء الدولة وولاة الولايات القسم أمام الرئيس البشير بالقصر الجمهوري يوم الأحد.

وأعفى البشير ولاة الولايات من مناصبهم بمراسيم جمهورية، وعين الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين والياً للخرطوم، علي حامد والياً للبحر الأحمر، محمد طاهر الجزيرة، عبد الحميد موسي كاشا النيل الأبيض، ميرغني صالح القضارف، أدم جماع كسلا، حسين يس النيل الأزرق، محمد حامد البلة نهر النيل، علي العوض الشمالية، وأحمد هارون شمال كردفان.

يشار إلى خروج مسيرات في الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان، مساء السبت، ابتهاجا بالإبقاء على هارون واليا على الولاية، التي أطلق فيها "نفير نهضة شمال كردفان".

كما تم تعيين عيسى أدم أبكر جنوب كردفان، أبو القاسم الأمين غرب كردفان، عبد الواحد يوسف شمال دارفور، أدم الفكي جنوب دارفور، خليل عبد الله غرب دارفور، جعفر عبد الحكم وسط دارفور، وأنس عمر شرق دارفور.

ومن الملاحظ أن تعيين الولاة عمد إلى إبعاد الولاة من مناطقهم، كما تجاوز والي شمال دارفور عثمان كبر، الذي يلقب بـ "شيخ الولاة" من واقع بقائه لفترة طويلة.

يذكر أن زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال، ظل يطالب بتنحية كبر من ولاية شمال دارفور، بعد ان اتهمه بإثارة الفتن بين القبائل.

وفيما يلي الوزراء عين البشير صلاح ونسي وزيراً لرئاسة الجمهورية، أحمد سعد عمر وزيراً لمجلس الوزراء، فيصل حسن ابراهيم وزيراً لديوان الحكم الاتحادي، الفريق أول مصطفى عبيد وزيراً مكلفاً للدفاع.

وطبقا لمصادر من داخل المكتب القيادي فإن تيارا قويا داخل الاجتماع تمسك بإبعاد وزير الدفاع السابق الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين ليتم اختيار عبيد وزير مكلفا لوزارة الدفاع.

وتم الإبقاء على الفريق أول عصمت عبد الرحمن وزيراً للداخلية، بينما تقلد مساعد الرئيس السابق إبراهيم غندور حقيبة الخارجية خلفا لعلي كرتي، الذي لم يظهر اسمه في التشكيل الوزاري الجديد.

كما تم الإبقاء على معتز موسى وزيراً للري والموارد المائية والكهرباء، وأحمد صادق الكاروري في وزارة المعادن، وأحمد بلال في وزارة الإعلام، وبدر الدين محمود في وزارة المالية وحسن هلال "الاتحادي المسجل" في وزارة البيئة.

وتم تعيين عوض الحسن وزيراً للعدل، إبراهيم أحمد الدخيري الزراعة، محمد يوسف الصناعة، محمد زايد النفط، موسى تبن موسى الثروة الحيوانية، مدثر عبد الغني الاستثمار، مكاوي محمد عوض النقل والطرق والجسور، منصور العجب "الاتحادي الأصل" التجارة، الفاتح علي صديق التعاون الدولي، ، محمد أبوزيد مصطفى "جماعة أنصار السنة" وزيراً للسياحة.

وأصدر البشير مراسيم بتعيين سعاد عبد الرازق وزيراً للتربية والتعليم، سمية أبو كشوة وزيراً للتعليم العالي، الطيب حسن بدوي وزيراً للثقافة، الفاتح تاج السر وزيراً للإرشاد، مشاعر الدولب وزيراً للرعاية والضمان الإجتماعي، بحر إدريس أبو قردة وزيراً للصحة، أحمد بابكر نهار وزيراً للعمل، الفاضل المهدي وزيراً لتنمية الموارد البشرية، حيدر جالكومة وزيراً للشباب والرياضة، وتهاني عبد الله وزيراً للاتصالات.

وفيما يلي وزراء الدولة: شؤون رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل والرشيد هارون احمد، مجلس الوزراء جمال محمود ابراهيم وطارق توفيق وأحمد فضل محمد سليمان، ديوان الحكم الاتحادي محمد احمد علي عجب الله، الداخلية بابكر احمد الأمين دقنة، الخارجية كمال الدين اسماعيل وعبيد الله محمد عبيد الله، العدل احمد أبوزيد احمد والاعلام ياسر يوسف.

وفي وزارة المالية تم تعيين عبد الرحمن ضرار، الزراعة والغابات صبري الضو بخيت احمد، الصناعة عبدو داؤد سليمان، الموارد المائية والري والكهرباء محمد أحمد عبد الباقي سراج وتابيتا بطرس، الثروة الحيوانية مبروك مبارك سليم وجعفر احمد عبد الله، الاستثمار اسامة فيصل السيد علي، النقل و الطرق والجسور حامد وكيل وسراج الدين علي حامد، المعادن أوشيك محمد احمد طاهر، التجارة الصادق محمد علي حسب الله، التعاون الدولي كمال الدين حسن علي.

وفي البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية علي موسى تاور، السياحة والآثار والحياة البرية عادل حامد دقلو موسى، التربية والتعليم عبد الحفيظ الصادق، التعليم العالي التجاني مصطفى، الثقافة مصطفى محمد تيراب، وزارة الارشاد والاوقاف نزار الجيلي عبد الباقي المكاشفي، الرعاية والضمان الاجتماعي ابراهيم آدم ابراهيم، الصحة سمية ادريس عثمان، العمل خالد حسن ابراهيم الطيب، تنمبة الموارد البشرية آدم عبد الله النور محمد، الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات الصادق فضل الله صباح الخير.

البشير يعفي حكومته الحاليه دون تكليف لآخرين

الخرطوم 2 يونيو 2015 ـ أصدر الرئيس السوداني، مراسيم جمهورية بإعفاء الحكومة الحالية، دون أن يصدر تكليفا للوكلاء بتسيير العمل ، بما يمهد لاعلان وشيك عن التشكيل الوزاري الجديد ، سبقه نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني، ابراهيم غندور، بكشف ملامحه قائلا إن الحكومة القادمة ، ستكون بلا مستشارين للرئيس في مقابل 5 مساعدين له، وأكد في تصريحات عقب جلسة البرلمان، الثلاثاء، أن تشكيل الحكومة الجديدة سيكون الأسرع من نوعه في تاريخ البلاد منذ الاستقلال.

          

وتوقع حزب المؤتمر الوطني التئام مكتبه القيادي، الأربعاء، لإعتماد القائمة النهائية لمرشحيه للحقائب الوزارية، وبينما أعلن الحزب عن مشاركة واسعة للقوى السياسية في التشكيلة الوزارية الجديدة، ما زالت المفاوضات مع الشركاء يعتريها التعثر.

وقال غندور إن الرئيس عمر البشير مصمم على إعلان التشكيل الوزاري خلال اليومين المقبلين، موضحا أن الحكومة الجديدة لن تزيد في تشكيلة وزرائها ومسؤوليها عن السابقة وستأتي خالية من المستشارين التابعين للرئيس، وأضاف "ستضم 5 من مساعدي الرئيس كحد أعلى".

وفي وقت لاحق من ليل الثلاثاء، أصدر الرئيس عمر البشير مراسيم جمهرية بإعفاء الحكومة ، وشمل القرار إعفاء نائبيه الأول والثاني، ومساعديه ، والوزراء ووزراء الدولة .

وأبدى غندور لا مبالاته حيال إعلان قوى سياسية الإعتذارعن المشاركة في الحكومة الجديدة، واعتبر اعتراض بعضها على حصتها في المشاركة أمر يخصها مردفا "ليس شرطا أن يكون الجميع داخل الحكومة".

ومنذ أن أعلن المسؤول السياسي لحزب الحقيقة الفيدرالي عمر موسى اتجاههم للانضمام إلى صفوف المعارضة أحتجاجا على تجاوز المؤتمر الوطني للحزب في التشكيل الوزاري، بحجة تعذر استيعابهم، آثر رئيس الحزب فضل السيد شعيب عدم الإدلاء بأي تعليق.

والسبت الماضي، أعلن الحزب الاتحادى الديمقراطي "الأصل"، الذي يتوقع أن يكون وصيفا للحزب الحاكم في الحكومة المرتقبة، رفضه عرض المؤتمر الوطني الخاص بالحقائب الوزارية، مشددا على أن ما خصصه لا يليق بمستوى الحزب ومكانته.

وعلى غرار ذلك أعلن حزب الأمة المتحد، الجمعة الماضية، اعتذاره عن المشاركة في الحكومة الجديدة، اعتراضا على الحقائب الوزارية التي حددها له المؤتمر الوطني، بعد أن تم منحه وزير دولة في الحكومة الاتحادية ووزيرين ولائيين، ونائب رئيس لجنة في البرلمان، إلى جانب معتمد رئاسة ونائب رئيس لجنة في إحدى الولايات.

وتدير لجنة من المؤتمر الوطني تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة نائب رئيس الحزب ابراهيم غندور، عبر دائرة ضيقة تضم كل من رئيس القطاع السياسي مصطفى عثمان ورئيس اللجنة الفنية للبناء والانتخابات محمد المختار، وأمين العلاقات السياسية حامد ممتاز.

من جانبه كشف الحزب الاتحادي الديمقراطي المسجل عن إكتمال المشاورات بينهم وحزب المؤتمر الوطني للمشاركة في الحكومة الجديدة.

ونفى نائب الأمين العام للحزب أحمد بلال عثمان بشدة خروجه مغاضباً من اجتماع المكتب السياسي للحزب، مشيراً إلى مباركته للنتائج التي خرج بها الاجتماع التي جاءت وفقاً لدستور الحزب، وأكد دعم توجه الحزب في أن يكون النصيب الأكبر للمشاركة في الحكومة الجديدة من الشباب.

وكانت تقارير صحفية ذكرت أن أحمد بلال غادر اجتماعا للمكتب السياسي لحزبه، الإثنين، مغاضبا قبل إنتهاءه.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان
البشير يؤدي القسم رئيساً لخمس سنوات أخرى

الخرطوم 2 يونيو 2015 ـ أدى الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، اليمين الدستورية، أمام الهيئة التشريعية، رئيسا لخمس سنوات أخرى تحيل عهده إلى ثلاثة عقود كاملة، وبشر باكتشاف 8 ألاف من احتياطيات الذهب بقيمة 330 مليار دولار وأعلن تشكيل هيئة للشفافية ومكافحة الفساد بصلاحيات واسعة تتبع لرئيس الجمهورية مباشرة.

          

وجرت مراسم تنصيب البشير في مقر البرلمان السوداني بأمدرمان وسط أجواء احتفالية شارك فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس التشادي إدريس ديبي، رئيس الوزراء الأثيوبي هيلي ميريام ديسالين، رئيس زيمبابوي، رئيس الاتحاد الأفريقي روبرت موقابي، رئيس كينيا أوهورو كينياتا، رئيس جيبوتي إسماعيل قيلي، رئيس الصومال حسن شيخ محمود.

وأكد البشير في خطاب عقب أدائه القسم أن الحوار الوطني بشقيه السياسي والمجتمعي سينطلق قريبا بعد أن اكتملت ترتيباته وحددت آلياته، وجدد العفو عن حملة السلاح الراغبين بصدق في العودة والمشاركة في الحوار، مشيرا إلى أن الأبواب لن تكون موصدة أمام القوى المعارضة والحركات المسلحة.

ووعد بفتح صفحة جديدة من الوفاق الوطني والسلام والحفاظ على وحدة البلاد شعبا وأرضا ونبذ الجهويات والحروب، وألا يألو جهدا في حقن الدماء وإحلال السلام في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وتعهد الرئيس بأن تشهد السنوات الخمس القادمة اتصال مسيرة الإصلاح والحكم الرشيد واقرار العدالة الاجتماعية وإعلاء قيم الشفافية والمحاسبة، ومراعاة الكفأة في كل تكليف وتبني إجراءات حاسمة ضد الفساد، معلنا عن تشكيل هيئة عليا للشفافية ومكافحة الفساد بصلاحات واسعة وتتبع له بشكل مباشر.

وقال البشير إن السنوات المقبلة ستكون للهناء والرخاء والأمن والسلام، وأفاد أن المكتشف من معدن الذهب وفقا للتخريط الجيولوجي حتى الآن بلغ 8 ألاف طن بقية 330 مليار دولار، ستسخر للرخاء الإقتصادي.

وقطع بأن معاش الناس سيكون أولى أولويات حكمه في المرحلة القادمة، ممتدحا صبر السودانيين على الضوائق المعيشية، وزاد "نؤكد عزمنا على الاستقرار الاقتصادي وتحقيق الطفرة الإقتصادية لتسهيل معاش الناس وتوفير فرص العمل".

وأشار إلى أن الزراعة ستكون قاطرة الإقتصاد السوداني عبر الشراكات مع الدول العربية تحقيقا للأمن الغذائي العربي ومحاربة للفقر والبطالة في البلاد.

وأوضح أن علاقات الخرطوم الخارجية شهدت الفترة الأخيرة انفتاحا لافتا، والتزم بالسعي لإكمال الحوار مع الدول الغربية حتى تعود العلاقات معها إلى سابق عهدها.

ووعد البشير بأن يكون رئيسا لكل السودانيين، قائلا: "لا فرق بين من صوت لنا ومن لم يصوت، وبين من شارك في الانتخابات ومن قاطع، فهذا حق مكفول للجميع"، وأوضح أن العملية الانتخابية التي أسفرت عن فوزه جرت في أجواء من النزاهة بشهادة المراقبين متعهدا بالوفاء بمستحقات الثقة الغالية التي منحها له السودانيون.

وعاهد الرئيس أعضاء الهيئة التشريعية بتعزيز تطبيق الشريعة الإسلامية، "لأنها إرضاء لرب العالمين وتحقيق لرغبة شعبنا ووفاء لشهداء الأمة الذي ضحوا بدمائهم"، وطالب النواب بأن يعينوه في معالجة أوجه القصور والعجز ومكافحة الفساد ودعم مسيرة الإصلاح.

وأكد أن الأيام القادمة ستشهد تشكيل الحكومة الجديدة، ودعا لمؤتمر جامع لولايات السودان لتقييم تجربة الحكم الفيدرالي.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان