السودان : آخر الأخبار

الأخبار العاجلة - علي مدار الساعة

Recent Posts

Tags

Community

Email Notifications

Archives

September 2015 - Posts

سفير مصر لدى السودان : نسعى الى تكامل حقيقي بين البلدين

الخرطوم 25-9-2015 (سونا)- وصف سفير مصر لدى السودان اسامة شلتوت العلاقات السودانية المصرية بأنها استراتيجية نافيا وجود أي فتور فى علاقات البلدين ووزاد قائلا" نسعى الى تكامل حقيقى بين البلدين" وقال السفير شلتوت فى حديثه لسونا خلال تقديمه تقديمه التهانى للسيد رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاضحى المبارك بالقصر الجمهوري ضمن اعضاء السلك الدبلوماسى المعتمدين لدى السودان ، قال ان العلاقات بين البلدين لم تشهد أي فتور .

                سفير مصر لدى السودان اسامة شلتوت

واشار سعادة السفير الى ان الرئيسين البشير والسيسى عقدا خلال عام واحد 9 لقاءات قمة ، مما يدل على حميمية العلاقة بينهما ، وبين شعبى وادى النيل مبينا ان تلك الزيارات المتعاقبة واللقاءات شملت بحث العديد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها العلاقات الثنائية ودفعها الى الامام .

وفيما يتعلق باجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التى ستعقد بالقاهرة برئاسة البشير والسيسى قال " لم يحدد موعد لانعقاد اجتماعات اللجنة العليا وذلك للظروف التى تمر بها مصر واستعداداتها للانتخابات البرلمانية وهى ثالثة خطوة فى خارطة الطريق للاستقرار فى مصر وانه بعد اجراء الانتخبات فى مصر سيتم تحديد موعد الانعقاد " .

وأعلن سفير مصر انه سيتم فتح معبر ارقين بين البلدين خلال شهر اكتوبر المقبل لافتا الى ان الفترة الماضية شهدت افتتاح معبر ( أشكيت - قسطل ) .

الى ذلك تقدم سعادة السفير بالتهانى للشعبين الشقيقين السودانى والمصرى وللأمة الاسلامية بمناسبة عيد الاضحى المبارك معربا عن امله فى يشهد السودان ومصر مزيدا من الاستقرار والسلام .

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان

سودانيون ضمن ضحايا حادث التدافع بمشعر منى

الخرطوم/ الرياض 24 سبتمبر 2015 ـ أعلنت السلطات السودانية أن 3 من الحجاج سودانيين ضمن ضحايا حادث التدافع بمشعر منى خلال توجه الحجيج لرمي الجمرات في أول أيام العيد، بينما رفع الدفاع المدني السعودي تقديراته لعدد الضحايا إلى 717 حالة وفاة و863 جريحا، وذلك في أسوأ حادث خلال موسم الحج هذا العام بعد سقوط الرافعة في الحرم.

    مدير هيئة الحج والعمرة السودانية

وطبقا لمدير هيئة الحج والعمرة السودانية المطيع محمد أحمد فإن حاجا سودانيا لقي حتفه خلال التدافع الذي وقع صباح الخميس، بمشعر منى، بينما أصيب إثنين آخرين.

ونفى المطيع لقناة الشروق عبر الهاتف من الأراضي المقدسة، علاقة وفاة سيدتين سودانيتين، صباح الخميس، بحادث التدافع مؤكدا أن وفاتهما كانت طبيعية وحدثت قبل حادثة التدافع بمشعر منى.

وأشار إلى أن حادث التدافع وقع بجوار مخيمات الحجيج السوداني، حيث تحولت مخيماتهم إلى موقع طوارئ لإسعاف المصابين.

وبدأ الإعلان عن الحادث في مشعر منى عند الظهر بتوقيت السعودية، عبر الإشارة من قبل الدفاع المدني السعودي إلى "تدافع وازدحام حجاج بشارع 204 بمنى" قبل أن يعود الدفاع المدني ليعلن إقامة منطقتين للفرز الطبي، مع تسجيل سقوط مائة قتيل و390 إصابة.

وسرعان ما عاد العدد ليرتفع بعد دقائق، بينما أشار الدفاع المدني إلى أن عمليات الفرز مازالت مستمرة، في حين تباشر فرق الإنقاذ تفكيك الكتل البشرية، وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة.

وفي حصيلة حديثة، أشار الدفاع المدني إلى أن فرقه لا تزال تباشر عمليات الفرز، علما أن 4000 مشارك من عناصره يعملون على معالجة الحادث بالإضافة إلى أكثر من 220 آلية إنقاذ وإسعاف.

وفي بيان رسمي أولي، قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني السعودي إنه عند الساعة التاسعة من صباح الخميس وأثناء توجه الحجاج إلى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة حدث ارتفاع وتداخل مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين إلى الجمرات عبر شارع رقم (204) عند تقاطعه مع الشارع رقم (223) بمنى مما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع.

وأضاف المتحدث أن رجال الأمن وهيئة الهلال الاحمر السعودي بادرا على الفور إلى السيطرة على الوضع بمنع حركة المشاة باتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم، واعدا بتقديم إعلان تفصيلي عن ذلك لاحقاً.

Southern Sudan TV Live :: SSTV :: شاهد تلفزيون جنوب السودانSudan TV Live :: SUDAN TV :: شاهد تلفزيون السودان