تسجيل الدخول  الأسئلة المتكررة    بحث
اليوم هو الأربعاء إبريل 26, 2017 8:46 am
Atom Feed RSS 2.0 Facebook Twitter Sudanese online Membership Arabic Keybord

جميع الأوقات تستخدم GMT - 6 ساعات [ DST ]






إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: (عادات لم تعد موجوده في مراسيم زواجنا الحالية)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 28, 2017 11:43 pm 
غير متصل
.
.
صورة العضو الشخصية
sudaneseonline@facebook.com  sudaneseonline@twitter.com  sudaneseonline@youtube.com



Quran Radio
(عادات لم تعد موجوده في مراسيم زواجنا الحالية)
د . احمد محمد عثمان ادريس
1-قطع الرحط:
مابعد انتهاء الحفله وتفرغ الجميع من الناس يبقى فقط اهل العروسين ويقوم العريس بازاله خيط مربوط على وسط العروسه وهي ترقص ويكون على شكل دائري معلق به عده قطع من الحلاوة وسط صيحات الموجودين،وهذا العادة انتهت بالمرة في المدن السودانية ولم يتم الاستعاضة عنها ببديل حتى الان.
2-دق الريحه:
قبل الزواج بحوالي شهر تقوم ام العروسة بتجهيز العروسة من العطور المختلفة بتقنية سودانية خالصة وذلك بوجود اهل الطرفين من النساء، ولكن هذا الامر تم الاستعاضة عنه بالعطور الجاهزة ممن يقومون بصناعتها على اسس تجارية بحته، وهذه العادات لم تعد موجوده الا لدى اهل الريف وابنائهم المقيمين بالخارج.
3-فطور العريس:
اهل العروسه يوم الحنة وقت الفطور ياتوا اهل العروسة بالفطور لاهل العريس وضيوفه ويكون ذلك في زفه بواسطة بنات يحملن هذه الاغراض الى بيت العريس وسط زغاريد ورقص وفرح، اما الان فلم يعد هناك فطور للعريس ولم يستعيطوا عنه بشيء آخر بل ترك مكانة فارغ.
4-الشيلة:
كان في الماضي الشيلة ادناها (اربعة اربعة) اذا كان العريس ظروفه غير ميسرة أما إذا كانت ظروفه ميسرة فهي (8-10-12) ولكن الان دخلت في الشيلة استحداثات اخرى معها فيلا ، بيت،سيارة آخر موديل .
5-قولة الخير:
طبعاَ دا بيكون عبارة اعلان ابتدائي او لقاء تعارفي مابين اهل العروسة باهل الزوج ويكون في المناسبة محددة ويكون فيها مبلغ محدد او دبله + او جوال سكر ، وآخرين يختصرونها في الخطوبة.
6-المهر:
المهر كان في الماضي مبلغ محدد متفق عليه من الطرفين لان جانب المهر كان في الشيلة لكن الان استعاض عنه بما يسمى بالمكمل او الشامل وهو عبارة عن مبلغ يتفق عليه مابين الطرفين يكون فيهو الشيلة والمهر ومراسيم الزواج الاخرى التي سوف تصرف من قبل اهل العروسة.
7-الجرتق:
مابعد انتهاء الحفلة التي تكون في بيت العروس ياتي العريس والعروس ويجلسوا على ملاية حمراء اللون ويلبسوا الطرفين الزي السوداني (العروسة تلبس الثوب ويكون احمر مع فستان ايضا احمر ويلبس العريس جلابية مع طاقية)ومن تلك الطقوس ايضا هناك الخرزة والسوميته وغيرها، وتلتقط الصور التذكارية للعروسين، اما الان فلم تعد موجوده ضمن المراسم.
8-رقيص العروسه:
ماقبل الزواج بشهر او شهرين يقوموا بادخال العروسه في معسكر كبير فيه التغذية لزيادة وزنها وتعليم فنون الرقص السوداني بواسطة مجموعة من النسوة المحترفات لهذه المهنة ويتم استئجارهم لكامل تلك المدة، وعندما ياتي موعد الزواج وبعد انتهاء الحفلة يكون هناك في رقيص للعروسة وقطع الرحط كما اسلفت الذكر،اما رقيص العروسه يكون خاص لمجتمع النساء فيما بينهن، فلم تعد هذه العادة موجوده حالياً ولم يستعاض عنها بجديد او حديث.
9-الصبحية:
هو اليوم الثالث من مراسيم الزواج فيه تقام حفله نهارية وتبداً مابعد صلاة العصر مباشرة ويكون العروسين بملابس سودانية بحتة مثل ملابس الجرتق ولكن يغيب عن العروسه جانب الزي الاحمر ليستعاض عنه بألوان اخرى ولكن الرجل يكون بالزي القومي .
10-بيت العرس:
هو ذلك البيت الذي يتجمع فيه اهل الفرح وتكون فيه لمة الجميع ويكون فيهو جميع الوجبات حيث الصرف الثقيل من قبل اصحاب العرس، وغالباً ما يكون نصب للصيوان امام منزل العروس والعروسة في تلك الايام .
11-الكوشه:
في السابق كانت الكوشة تقليدة ليس فيها اي رتوش كانت مكونة من عدد اثنين كرسي صناعة سودانية مع ديكور من القرمصيص والنخيل ومجموعة من البالونات مختلفة الالوان وكانت الكوشة البلدية اكثر جاذبية ولكن مع الاستحداث اخذت الكوشة اشكال وانواع مختلفة منها كوشة الكرين والكوشة المصرية والكوشة الغربية وغيرها.
12-ايام الفرح:
بالاصل ايام الفرح الحقيقية هي ثلاثة ايام (اليوم الاول حنة العريس،اليوم الثاني العقد واليوم الثالث الصبحية)ولكن الزواج قد يمتد الى اسبوع او اكثر لوجود معازيم من خارج المدينة او الولاية،اما الان فاختصرت شديد ليوم واحد او يومين بالكثير ورغم ذلك توجد تكاليف كبيرة ايضا نسبة لارتفاع الاسعار.
13-دعوة الاهل من انحاء متفرقة من السودان:
في السابق كان يتم دعوة الاهل عن بكرة ابيهم حتى لو كانوا خارج الولاية في دارفور او كردفان او الشرق او الجنوب وكان هناك ترابط اسري كبير وكان الاهل بمجرد ان يتم ابلاغهم بهذه المناسبة يأتوا طائعين ومشاركين وكانت لمة الناس كبيرة،وفيها البهجة وامتداد للتواصل الاجتماعي،اما الآن فإنتهى هذا الامر واصبح المدعويين فقط من الاهل وبمحدودية كبيرة ، وباختصار شديد للغاية لا تتوقعه اخي القاريء الكريم.
-14
د . احمد محمد عثمان ادريس
ملحوظه: ربما اكون قد نسيت او تجاهلت بعض النقاط في مراسيم الزواج القديمة والتي شبة انتهت او علقت لاسباب اقتصادية واجتماعية آخرى...






تقرير عن هذه المشاركة
أعلى
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع

(عادات لم تعد موجوده في مراسيم زواجنا الحالية)  هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟


جميع الأوقات تستخدم GMT - 6 ساعات [ DST ]


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Bing [Bot], google, Google Adsense, Majestic, MSNbot Media و 208 زائر/زوار



follow SUDANESEONLINE@twitter.com

لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  


Topics & Articles represent the opinions of their authors and do not necessarily represent the policy of Sudan Online
Readers are solely responsible for the content of the comments they post here
terms and conditions All Comments, Topics, Articles, are subject to the site's


الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
ولن يتحمل موقع سودانيز اون لاين أي تبعات قانونية من جراء نشرها . حقوق نشر المواد متاحة للجميع بشرط ذكر المصدر و اسم صاحب المادة .
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
Translated by phpBBArabia